الدعاء للمتوفي كامل مكتوب

أسماء أحمد محمد 8 مايو، 2017

الدعاء للميت .. الدعاء و الصدقات و الاستغفار من أهم الهدايا التي قد يعطيها الإنسان للمتوفي و ذلك لأن المتوفي غير قادر على التقرب من الله و ما نقدمه له من الدعاء أو الصدقات أو أعمال الخير بمثابة أجمل و أهم ما يحتاج المتوفي ، فلا يجوز لنا أن نقابل مصيبة موت أحد أفراد الأسرة أو أيا من المقربين بالعويل و البكاء و اللطم و لكن يجب أن نصبر و نحتسب و أن ندعو و نتصدق و نستغفر حتى يغفر الله للمتوفي و يرفعه درجات .

و حتى في حالة إشتياقنا للمتوفي لا يجب أن نلجأ للذكريات و البكاء و السلبية ولكن يجب أن نستبدل هذا كله بما يرضي الله و يحتاجه المتوفي بالفعل عن طريق الدعاء للمتوفي و التصدق بنية إرسال الثواب للمتوفي و كذالك الإستغفار عن المتوفي أيضا .

وأفضل ما يمكن أن يقدم للمتوفي هو الدعاء حيث أنه أهم العبادات و يطلق البعض على الدعاء أنه مخ العبادة و أساسها و عند الدعاء للمتوفي يجب أن نراعي آداب الدعاء و أن نستوعب حرمة الموت و بالتالي يجب أن نحرص على أن نلح في دعاءنا مع يقيننا بالإجابة ، و أيضا يجب أن نحرص على أن نبتعد على كل ما يغضب الله كبيره و صغيره ، و أن نتذكر أهمية الصلاة و السلام و الثناء على النبي صلى الله عليه و سلم مع إخلاصنا في الدعاء و الحرص على عدم ترك الدعاء في وقت الخير أو وقت الشدة و أيضا يجب أن نبتعد تماما عن المال الحرام حتى يستجيب الله لدعائنا.

أفضل أوقات الدعاء للمتوفي :

الدعاء مطلوب في كل وقت و لكن يرى العلماء أن هناك أوقات محددة يجب أن نحرص فيها على الدعاء حيث أنه يعتقد أنها أوقات إستجابة و هذه الأوقات هي :

  • أولا : قبل الفجر بساعة و هي بعد منتصف الليل و تعد من أهم الأوقات التي يجب أن يدعو فيها الإنسان حيث أن الله يتنزل إلى السماء الدنيا في هذه الساعة و يستجيب لمن يدعو و يتوب ويغفر عن المستغفرين أيضا .
  • ثانيا : بعد صلاة الفجر إلى وقت الشروق و ذلك لوجود حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم يؤكد أن من يصلي الصبح و يذكر الله إلى وقت الشروق يكون له نفس أجر الحج الكامل .
  • ثالثا : دعوة الإفطار و هي في وقت المغرب و قبل أن يفطر الصائم و ذلك أيضا لوجود حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم أن دعوة الصائم لا ترد و بالتالي يجب أن يستغل الإنسان هذه الأوقات للدعاء بشكل عام و الدعاء للمتوفي بشكل خاص.

أفضل من الدعاء للمتوفي :

هناك الكثير من الأعمال التي يمكن أن نقوم بها و التي تعد هامة جدا مثلها مثل الدعاء و سوف نتناولها بالتفصيل ، فبناء على حديث النبي أن عمل الانسان ينقطع بعد الموت إلا من الدعاء له من الأحياء ومن عمل ينتفع به يمكننا أن نقدم للمتوفي الكثير من الاعمال و التي تفرحه و تقربه من الله و تزيد من قدره و شأنه.

  1. مشروعات الصدقة الجارية : من أكثر الأعمال التي يجب أن نهتم بالقيام بها من أجل المتوفي و ذلك لأن نفعها مستمر و مع إستمرار النفع يستمر الثواب للمتوفي ، و هذه المشاريع متعددة لمن يريد أن يقوم بها و تختلف على حسب إمكانات من يرغب في القيام بها ، فهناك من يساعد الأسر الفقيرة ، و هناك من يفتح مجالات عمل للفقراء بدلا من التشرد و الفقر ، و هناك من يساعد المنكوبين و هناك أيضا من يضع ثلاجات مياه في الطرق و كذالك أيضا من يضع المصاحف أو الكتب الدينية في الجوامع ، بالطبع لكل عمل ثوابه و على كل فرد التصرف على حسب إمكاناته.
  2. كفالة اليتيم : كفالة اليتيم تعد من مشروعات الصدقة الجارية و لها أهميتها الكبيرة في الإسلام و ذلك بناء على أحد أحاديث النبي الذي أكد أن كافل اليتيم مكانته مثل مكانة الرسل في الجنة ، لذا تعد كفالة اليتيم من أهم و أفضل الأعمال التي قد تمنحها للمتوفي .
  3. الحج و العمرة : وقد يقوم بها الانسان من مال المتوفي نفسه أو من ماله الشخصي و لكن يشترط أن يكون قد سبق و قام بالعمرة أو الحج لنفسه أولا و أن يكون مغتسل متطهر و مرتدي لملابس الإحرام و أن يقول أن هذه العمره أو الحج عن الأب أو الأخ أو أي شخص يحب أن يعتمر أو يحج عنه.

أفضل الدعاء للمتوفي :

بالطبع قد ننجرف و نترك الحزن يؤثر فينا خاصة في حالة موت أحد ما قريبا منا و لكن يجب أن نتذكر أنه ذهب إلى الله و نتمنى أن يكون الأن في وضع أحسن و أفضل ، و أن نركز في الدعاء و الترحم و الإستغفار عن المتوفي بنية أن يغفر له الله و أن يرحمه ..

لا يوجد دعاء للميت محدد يمكن أن ندعو به للمتوفي فهناك عشرات الأدعية التي يمكن أن نقولها و الأفضل دائما في الدعاء هو الشعور باليقين في الإجابة و الخشوع في الدعاء و أن ندعو بما يخطر ببالنا .

أفضل الأدعية للمتوفي :

  • يارب أبدل – فلان – دارا و اهلا أفضل من داره و أهله و يارب أكتب له الجنه و أرحمه من النار .
  • يا رب عامل – فلان – برحمتك و لا تعامله بعمله.
  • يا رب إحسن لـه و ضاعف له حسناته و إغفر له خطاياه و سيئاته ، يا رب لا تناقشه في حسابه و لا تكتب عليه العذاب .
  • يا رب لا تجعل قبره وحشه و لا تجعله يشعر بالغربه و كن ونسا له يا الله.
  • يا رب إجعل منزله مباركا
  • يا رب إجعله ينزل منزل الشهداء و الصديقين و الصالحين و يا رب إجعل رفاقه من الأنبياء و من ترضى عنهم يا الله.
  • يا رب إجعل قبره منير و جميل مثل جنتك ، يا رب إجعل قبره فسيحا على مده بصره و يا رب إجعله يتذوق جنتك و إبعده يا الله عن العذاب .
  • يا رب إجعل قبره ملئ بالنور و الرضا و السعادة .
  • يا رب إن – فلان – أصبح في ذمتك و إلى جوارك يا رب لا يفتنه القبر و لا يعذب في النار ، يا رب إغفر له  يا رب إرحمه يا رب بحق اسمك الغفور الرحيم إرحمه و أغفر له و أكتب له الجنة.
  • يا رب إن عبدك – فلان – كان موحدا و يشهد أنك إله واحد لا إله إلا أنت و أن محمدا نبيك ورسولك فيا رب إرحمه و لا تعذبه و أرزقه الثبات وقت السؤال يا رب.
  • يا رب لا نرجوا إلا رحمتك يا رب فارحمه و أرزقه الستر تحت الأرض و فوق الأرض و يوم العرض و يمن كتابه يا الله و أجعل حسابه يسيرا و أجعل ميزان حسناته ثقيلا و أرزقه الجنه يا الله و أجعله رفيقا للشهداء و الأنبياء .

الدعاء للمتوفي كامل مكتوب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د