معلومات عن مدينة كولومبو

ياسمين صلاح 7 يناير، 2020

عاصمة سريلانكا هي مدينة كولومبو كما أنها العاصمة السياسية والاقتصادية لها والأكبر من حيث المساحة مقارنة بمساحة باقي المدن وهي أحد المدن التي تقع جنوب قارة آسيا وقد تحدث عنها ابن بطوطة الرحالة المعروف في القرن الرابع عشر ميلادية، وتمثل الميناء الرئيسي الأكبر في سريلانكا.

تردد عليها العديد من الصينيون الرحالة في القرن الخامس عشر ميلادياً تحت ما يعرف باسم (كاو_لان_بو) وقد أطلق عليها سكانها المحليون (كولامبا) وهو ذات الاسم الذي أخذه الشعب البرتغالي عندما قاموا باحتلالها مشتق من شجر المانغا، وقد احتلها الهولنديون عام (1658م) ثم البريطانيون في (1796م) إلا أن حصلت على استقلالها في (1984م)، تقدم موسوعة في المقال التالي معلومات عن مدينة كولومبو.

معلومات عن مدينة كولومبو

  • عرفت مدينة كولومبو منذ القِدم من قبل التجار، وقد مكث بها المسلمون في القرن الثامن الميلادي لما لها من أهمية اقتصادية لوجود ميناء عظيم بها وبحلول القرن السادس عشر وصل إليها البرتغاليون وقاموا بطرد المسلمون وبناع القلاع من أجل حماية تجارتهم وكان ذلك بقيادة (دوم لورينكو ألميدا).
  • قام البرتغاليون بعقد معاهدة مع ملك كوت الذي قام بتمكينهم من ممارسة التجارة خاصة المتعلقة بالبهارات، كما منحهم السلطة على الخط الساحلي في مقابل حراسة الساحل من هجمات الغزاة، كما سمح لهم بتأسيس مركز تجاري في مدينة كولومبو.
  • وضع البرتغاليون هدف أمامهم في السيطرة التامة على سريلانكا لحماية مؤسساتهم على سواحل الهند وبدأ تلاعبهم على حكام مملكة كوت من أجل تحقيق ذلك ونجحوا فيه بالفعل.

اين تقع كولومبو على الخريطة

  • تقع في المحيط الهندي شمالاً وهي واحدة من مدن القارة الآسيوية من ناحية الجنوب في سريلانكا على الساحل الغربي لجزيرة (سري جاياواردنابورا كوتي) ويحدها من جهة الشمال مدينة (نيجومبو) ومن الجنوب (مارتوا) و(نيجيجودا)، أما من ناحية الشمال الشرقي يوجد مدينة (غامباها) والجهة الشرقية يوجد (ملابي)، يعيش بها حوالي ثمانمائة ألف نسمة على مساحة تعادل سبعة وثلاثون كيلو متر مربع.

اقتصاد مدينة كولومبو

تعد كولومبو المركز الرئيسي للتجارة في سريلانكا وفي الفقرة الآتية سوف نتحدث عن مدى التنوع الاقتصادي بها:

  • تعتمد في صناعاتها بشكل رئيسي على الزجاج والمواد الكيميائية، الإسمنت والمنسوجات، الأثاث، المنتجات الجلدية والمجوهرات، ويوجد بها مجموع (توين تاور) المؤلف من أربعون طابق وهو مركز تجاري هام ورئيسي للدولة بأكملها.
  • تنتج كولومبيا من إجمالي الدخل المحلي للدولة حوالي ثمانية وأربعون مليار دولار سنوياً، ما يعادل أربعون بالمائة من إجمالي الناتج المحلي.
  • ينتج عن منطقة مترو كولومبو حوالي (8623) سنوياً بالنسية للفرد الواحد من مواطني الدولة، كما بلغت القوة  الشرائية للفرد (25117) تقريباً وبذلك تعد أكثر المناطق ازدهاراً في منطقة جنوب آسيا.

السياحة في كولومبو

معلومات عن مدينة كولومبو

  • من أكثر المناطق السياحية أهمية في مدينة كولومبو المتحف الوطني وقد تم بنائه في القرن التاسع عشر الميلادي.

  • شواطئ لافينيا ذات الرمال الناعمة والمياه الصافية والمناظر الطبيعية الخلابة التي تحيط بها.

مديمة كولومبو

  • المتحف الطبيعي الذي أنشئ عام (1986م) يضم الكثير من آثار سريلانكا ومعالمها التاريخية ويضم مجموعة من أندر النباتات، وهياكل حيوانات منقرضة وأخرى مهددة بالانقراض مثل البرمائيات والأسماك، الزواحف والحشرات.

أما عن التركيبة السكانية لشعبها فهو يضم أعراق مختلفة وجنسيات حيث تحتل (السنهالية) الغالبية العظمى من السكان بنسبة (41.36%) من إجمالي المقيمين بها، ونسبة (28.91%) من التاميل السريلانكيين، التاميل الهنود بنسبة (2.17%)، والمورز (23.87%)، الملايويين (1.73%)، ومن الجاليات الصينية (2.4%) وبذلك يتبين لنا مدى الاختلاف والاختلاط في الجنسيات التي تعيش في تلك المدينة السيريلانكية السياحية والاقتصادية المتقدمة.

معلومات عن مدينة كولومبو

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د