مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم المعالم السياحية في القاهرة

بواسطة:

دليك السياحي الشامل لجميع المعالم السياحية التي توجد في القاهرة، حيث إن القاهرة هي أحد المدن الكبرى في العالم، القاهرة هي المدينة التي يحبها السياح والتي تحتوي على ضجيجاً شديداً، ولكن إذا نظرت إلى معالمها الحديثة، وستجد التاريخ الذي يمتد قرون، وهنا سوف نعرض أهم معالمها السياحية المشهورة.

أهم المعالم السياحية في القاهرة:

أولًا: أهرامات الجيزة:

أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة

  • أهرامات الجيزة هي بداية الرحلات إلى القاهرة، وخط سير الجميع، على اليمين من المدينة، على الرغم من الحرارة، والغبار، والصخب السياحي، إلا أنه لا يمكن أن تفوت رحلة هناك.
  • و هرم خوفو يسمى أيضا الهرم الأكبر لأنه أكبر الأهرامات، ويمكن استكشافها من الممرات الضيقة داخلها، فهناك غرفة قبر عادي مع التابوت الفارغ، مباشرة وراء الهرم الأكبر هو متحف قارب الشمسية، الذي يعرض الحالات الشمسية الاحتفالية المكتشفة في المنطقة التي تم استعادتها، يقع هضبة الهرم على حافة مدينة الجيزة، على بعد 13 كم تقريبا جنوب غرب المدينة.

المتحف المصري:

المتحف المصري

المتحف المصري

  • إن مجموعة الآثار المذهلة المعروضة في المتحف المصري بالقاهرة تجعلها أحد المتاحف الكبرى في العالم، سوف تحتاج إلى فترة طويلة لرؤية كل شيء فيه، تأسس المتحف في عام 1857 من قبل عالم المصريات الفرنسي أوغست مارييت وانتقل إلى منزله الحالي – في قصر المسحوق الوردي المميز في وسط القاهرة – في عام 1897،
  • ومن أهم المتاحف هناك توت عنخ آمون، الذي توفي في سن الثامنة عشرة، وقبره تم اكتشافه من قبل هوارد كارتر في وادي الملوك في عام 1922، يحتوي على أكبر وأغنى تجمع من البضائع الخطرة ومن أبرزها قناع موت توت عنخ آمون والتابوت (لا تفوتك فرصة التجول في هذا المتحف لرؤية المعالم الأثرية الأخرى.
  • يقع المتحف المصري بجوار ميدان التحرير مباشرة، وسط ساحة وسط القاهرة، أسهل طريقة للوصول هنا هي أن تأخذ مترو القاهرة إلى محطة السادات (على ميدان التحرير) واتبع علامات الخروج إلى المتحف.

مسجد الأزهر:

مسجد الأزهر

مسجد الأزهر

  • ويعد مسجد الأزهر أرقى مباني العصر الفاطمي في القاهرة، وهو أحد أقدم المساجد الباقية على قيد الحياة في المدينة، وقد أنجز في عام 972 م، كما أنه من أقدم الجامعات في العالم.
  • المدخل الرئيسي هو بوابة الحلاقون على الجانب الشمالي الغربي من المبنى، يمكنك الحصول على أفضل وجهات من خلال الخمس مآذن للمسجد وقاعة الفناء هي قاعة الصلاة الرئيسة، التي تصل مساحتها إلى 3000 متر مربع، الجزء الأمامي هو جزء من المبنى الأصلي، في حين تم إضافة النصف الخلفي من قبل عبد الرحمن.
  • يقع مسجد الأزهر في نصف منطقة القاهرة الإسلامية، ويسهل الوصول إليه بسيارة الأجرة، يمتد شارع الأزهر شرقا من ميدان العتبة في منطقة وسط المدينة إلى الساحة التي يوجد فيها المسجد.

المتحف القبطي:

المتحف القبطي

المتحف القبطي

تقع المتحف القبطي في ساحات بابل القديمة، حيث بنى الإمبراطور الروماني تراجان أول قلعة على طول نهر النيل، يحتوي المتحف القبطي على ثروة من المعلومات عن العصر المسيحي المبكر في مصر، وهو موطن لأرقى مجموعات الفن القبطي في مصر، المجاور للكنيسة المعلقة، يحتوي العمارة القبطية وتأسست الكنيسة في القرن الرابع، وقد بنيت أصلا على أبراج البوابة الرومانية، وتمت إعادة بنائها بشكل كبير خلال القرن التاسع.

خان الخليلي:

خان الخليلي

خان الخليلي

  • خان الخليلي هو أحد مناطق التسوق الكبرى في العالم، هذا السوق في الشرق الأوسط هو أنشئت كمنطقة التسوق في 1400م، وقد عرفت الشوارع الرئيسية لها منذ فترة طويلة بالتجارة السياحية مثل الكثير من صور البردي والأهرامات البلاستيكية، هناك ستجد كل شيء من التحف وأضواء لامع معدنية رائعة للمنسوجات المنسوجة محليا.
  • أما بالنسبة للمتسوقين، فإن طريق السوق الرئيسي هو شارع المسكي يسمى شارع جوهر القائد في الطرف الشرقي، وتتجمع ورش الذهب والفضة في الغالب شمال تقاطع هذا الشارع مع شارع المعز الدين الله، في حين أن قسم سوق التوابل هو فقط في الجنوب، والدخول إلى منطقة خان الخليلي عبر الطريق من مسجد الأزهر.

مسجد السلطان حسن:

مسجد السلطان حسن

مسجد السلطان حسن

  • يعد مسجد السلطان حسن أحد أروع الأمثلة على العمارة المملوكية في العالم، وهو رؤية فنية عربية تتميز بوفرة من التفاصيل الخاصة بالمكونات والخصائص الأرابيسكية المعقدة، بنيت في 1356م من قبل السلطان حسن الناصر.
  • في الخارج مساحات واسعة من الحجر، يذكرنا بالمعبد المصري القديم، ويبلغ ارتفاع المدخل الرئيسي الضخم في الركن الشمالي 26 مترا، والمئذنة في الزاوية الجنوبية يصل طولها إلى 81.5 متر.
  • المدخل الرئيسي يؤدي إلى دهليز القبة، وبعدها هي أنتيكامبر صغير وممر يؤدي إلى المحكمة المفتوحة المزخرفة تتمحور حول نافورة الوضوء، من هناك باب الحديد يؤدي إلى غرفة السلطان.

حديقة الأزهر:

حديقة الأزهر

حديقة الأزهر

حديقة الأزهر هي الرئتين الخضراء في المنطقة القديمة، وقد تم افتتاحه في عام 2005، هي مكان جميل لنزهة مسائية، خاصة أن المناظر كلها رائع عند غروب الشمس، وهناك أيضا اثنين من المطاعم الجيدة في الموقع، الحديقة مليئة بالأسرار المحلية.

مجمع سيتي ستارز:

مجمع سيتي ستارز

مجمع سيتي ستارز

  • يعتبر مجمع سيتي ستارز هو من أفضل أماكن التسوق التي توجد في مدينة القاهرة وذلك لأنه يعتبر من أكبر مراكز التسوق، والتي تكون دائما مكتظة بالزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث يضم العدد من المحلات التجارية المتعددة، إلى جانب عدد كبير من السلع المميزة والتي يحتاج إليها الكثير.
  • كما يوجد في سيتي ستارز العديد من سبل الترفيه والتي من بينها دور السينما وأيضًا بعض الألعاب الترفيهية المميزة، وبعض المطاعم المميزة.

متحف أم كلثوم:

متحف أم كلثوم

متحف أم كلثوم

متحف أم كلثوم هو من المتاحف التي ينجذب الكثير إلى زيارتها من عشاق الطرب الأصيل، وبالأخص الفنانة أم كلثوم، حيث يضم المتحف عدد كبير من المقتنيات التي كانت تخص الفنانة القديرة أم كلثوم وبعض أدواتها.