الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن رياضة الجمباز

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2017
mosoah
الجمباز

الجمباز هي نوع من أنواع الرياضة تتميز بحركاتها المختلفة، فهي لعبة يجب أن يتوافر بها العديد من المقومات ومنها قوة لاعب وبراعة الأداء وسرعة اللاعب، وهناك بعض مسابقات تتم للرجال وهي البساط الأرضي والحلق وحصان الحلق وأيضا حصان القفز الذي يسمى بطاولة القفز أما بالنسبة للسيدات فهناك النوع الإيقاعي والفني.

أنواع الجمباز  

هناك العديد من أشكاله فمنها الجمباز الفني و الإيقاعي و الأرضي والبهلواني والأيروبيكس وقد تم القيام بألعاب الجمباز منذ 4000 سنة من البهلوانات التي كانت تقدم عروض في مصر القديمة حيث كانوا يقدمون حركات عديدة وكانوا يتمتعون بلباقة رياضية كبيرة، وكان ذلك موجود في نقوشهم على جدران المعابد، اهتم الإغريق بجميع رياضات وخاصة الجمباز حيث كانوا يمارسونه في ألعابهم أولمبية.

فوائد الجمباز للجسم

هي كمثل باقي الرياضيات مفيدة للجسم حيث تعمل على تقوية عضلات الجسم فلا تحتاج إلى معدات كثيرة فتجعل الاعب رشيق وذات بنيان قوي وتحقق التوازن فهي تحتاج إلى شخص يتمتع بالمرونة الجسم.

قوانين لعبة الجمباز

يقوم المتنافسين بالقيام بحركات بهلوانية معينة على بعض معدات الجمباز، وتبدأ المنافسة بين لاعبين في صالة المخصصة لألعاب الرياضية، ويوجد بعض المنافسات منفصلة بين لاعبين، ويقوم الحكام بمراقبة لاعبين لاحتساب النقاط، وفي أول القرن التاسع عشر ميلادي قام الألماني فريديك جان بعمل أول معدات خاصة بهذه اللعبة وتطورت وحدثت عام 1896م، وبعدها ظهرت أول تغطية للجمباز في الألعاب الأولمبية في القرن العشرين.

مسابقات الرجال: للاعب الذي يشترك في ست مسابقات للجمباز يسمى لاعب عام، أما الذي يشترك في مسابقة و اثنين يسمى لاعب جمباز متخصص.

هناك حركات تسمى حركات أرضية يقوم لاعب بالقيام بعدة حركات بها، وهي تحتاج إلى القوة والتوازن والمرونة حيث يقوم لاعب بالوقوف على يديه، والتشقلب في الهواء، الدوران يجب القيام بكل هذه الحركات في مدة منية لا تتعدى50 ثانية ولا تزيد عن تسعين ثانية.

جهاز حصان الحلق: طول هذا الجهاز حوالي 163 سم ويقدر عرضه بمقدار 36 سم، ويوجد في الجزء العلوي منه قبضتان مصنوعتان من الخشب وتسمي بالحلق وارتفاعها 127سم عن الأرض، يقوم لاعب بالارتكاز على القبضتين بواسطة يده ويقوم أيضًا بحركات دائرية بهلوانية، ويؤدى بأداء بعض الحركات تسمى المقص.

جهاز حصان القفز: يقوم لاعب باللعب الجمباز على جهاز يشبه جهاز حصان الحلق ولكنه لا يوجد به حلقتين، ويقوم لاعب بالقفز إلى الأعلى وأيضًا إلى الإمام ويتم وضع يد واحدة أو اثنين لاستناد على الحصان ويقوم ايضا بالدوران والشقلبة وتأدية الكثير من الحركات البهلوانية.

تعلم رياضة الجمباز في المنزل:

يجب التأمين قبل البدء في التمرين في المنزل وبعد الأثاث والتحف وكل شيء فيجب ان يكون المكان متسع أثناء أداء التمارين، يمكن وضع سجادة أو بطانية أثناء التمرين

أفضل فرق الجمباز

من أكثر الفرق المتفوقة في هذه الرياضة هي اليابان والاتحاد السوفيتي وخاصة في القرن العشرين، أما في وقتنا هذا روسيا والولايات المتحدة واليابان والصين ورومانيا، تتفوق في النوع الإيقاعي روسيا أوكرانيا وبيلاروسيا فقد فازوا في الألعاب الاولمبية

نصائح لمحبي ممارسة رياضة الجمباز

  • القيام بلبس مشدات الخاصة بالرسغين وأيضا الواقيات فهي تحمى الجلد من احتكاكها بالمعدات الخاصة بلعبة الجمباز
  • من الضروري لبس الحذاء فعند لعب على منصة توازن فمن الأفضل القيام بارتداء حذاء مطاطي لتقليل من الانزلاق.
  • من الضروري لبس حزام الأمان عند أداء التمارين الخاصة بالجمباز.
  • من الضروري النوم جيدًا قبل ممارسة اللعبة الجمباز لان خطر الإصابة يكون كبير عندما يكون لاعب متعب ومجهد.

المراجع :

 


شاهد أيضا

ما هي أنواع الجمباز

ما هي أنواع الجمباز