موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر

شيرين عبد السلام 30 أغسطس، 2019

نقدم لكم موضوع تعبير عن البيئة وما هي أهم مكوناتها، خلق الله للإنسان وباقي الكائنات الحية الأخرى بيئة مناسبة للإنسان من حيث درجة الحرارة في مختلف فصول السنة، إلى جانب توفير كافة الموارد الطبيعية له من الماء والهواء والضوء من أجل استمرار الحياة على كوكب الأرض.

والحفاظ على البيئة مسئولية كل إنسان يعيش على ظهر هذا الكوكب، فإهمال الإنسان والتخريب في العوامل الطبيعية انتج العديد من المشكلات التي أثرت على حياة الكائنات الحية أخرى وتسببت في حدوث مشاكل صحية له، في موسوعة سنتطرق إلى مفهوم البيئة ومن ثم نعرض لكم أهم مشكلاتها.

موضوع تعبير عن البيئة

إليك عزيزي القارئ بحث عن البيئة أنواعها وعناصرها، هيا بنا.

تعريف البيئة

  • تُعرّف البيئة على أنه نظام يشتمل على عناصر حية مثل الإنسان والحيوان وعناصر غير حية تحيط به مثل الماء والهواء، ويحدث العديد من التفاعلات بين مختلف هذه العناصر .
  • يهتم علم البيئة بدراسة التفاعلات التي تحدث بين مختلف عناصرها، فهي تؤثر على مدى نضج الكائنات الحية وسلوكهم، كما أن العلاقات التي تحدث بين الكائنات الحية والغير حية لها دور كبير في معرفة وفهم تاريخ البشرية، والإطلاع على الموارد المتاحة.
  • تضم البيئة ثلاث أنواع من الأنظمة: النظام الهوائي، نظام اليابسة، النظام المائي، إلى جانب أنه يشتمل على العديد من التخصصات مثل التاريخ والجغرافيا والجيوفيزياء والتكنولوجيا الحيوية.

مكونات البيئة

كما ذكرنا من قبل أن البيئة تضم العديد من التفاعلات والعلاقات بين مختلف عناصرها، وهى تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهم: عوامل حية، وعوامل غير حية، نستعرض لكم أبرز أنواع كلاً منهم على حدى فيما يلي:

العوامل الحية

يُطلق عليها العوامل الحيوية، وذلك لأنها تحتوي على كافة مظاهر الحياة، ويوجد بينها وبين العوامل الغير حية العديد من التفاعلات والكثير من العلاقات المرتبطة بينهم، وتنقسم إلى عدة أنواع وهم:

  • كائنات منتجة: وتتمثل في النباتات التي تنتج غذائها بنفسها من خلال عملية البناء الضوئي.
  • كائنات مستهلكة: وهى الكائنات التي تتغذى على الكائنات المنتجة مثل الحيوانات.
  • كائنات محللة: وهى الكائنات التي تعتمد في غذائها على المواد العضوية المحللة.

العوامل الغير حية

وهى العوامل التي تخلو من أي مظاهر الحياة، ومن أبرز أنواعها ما يلي:

  • درجة الحرارة والضوء: من العوامل التي لها تأثير بالغ على الكائنات الحية، فهم يلعبان دوراً أساسياً في تسخين الماء والهواء، والماء والهواء بدورهم يؤثران على حياة الكائنات الحية.
  • الرياح: لها تأثير كبير على الكائنات الحية والغير حية، إذ أن ارتفاع سرعة الرياح يتسبب في إتلاف النباتات، أما من أبرز وظائفها أنها تعمل على نقل البذور إلى مكان أخر وتساعد على تلقيحهم.
  • الغلاف الجوي: وهو  الغلاف الذي يعمل على توفير الغازات اللازمة لاستمرار الحياة على ظهر كوكب الأرض، ومن أبرز تلك الغازات غاز الأكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحية.
  • الماء: تغطي ما يقرب من 70% من إجمالي مساحة سطح الأرض، ومن أهم العناصر اللازمة للحياة، وتتمثل في مياه الأمطار والأنهار والمحيطات.
  • العناصر الكيميائية: وهى لها تأثير بالغ على نمو وتطور النباتات.

المشاكل البيئية

  • الاحتباس الحراري: تعد واحدة من أخطر مشاكل البيئة والتي تنتج عن انبعاث الغازات من حرق الوقود، مما يكون له أثر بالغ في تلوث البيئة والإضرار بالكائنات الحية التي تعيش فيها.
  • تلوث الهواء: وهو ينتج عن الغازات الضارة المنبعثة من حرق الوقود الحفري، وهو يتمثل في الغازات التي تنبعث من وسائل النقل وهى عوادم السيارات، إلى جانب دخان المصانع.
  • إزالة الغابات: إذ أن قلة نسبة الأشجار لها دور سلبي في زيادة نسبة الكربون مما يؤدي ذلك إلى حدوث تغييرات في المناخ تؤثر سلبياً على حياة الكائنات الحية، لذا دائماً ما يُنصح بضرورة زراعة الأشجار في كل مكان من أجل الحفاظ على البيئة وتوفير الأكسجين اللازم للحياة.
  • تغير المناخ: تتسبب التغييرات المناخية في إلحاق الكثير من الأضرار مثل ظهور الأمراض والأوبئة إلى جانب ذوبان الجليد القطبي.
  • تلوث المياه: وهى من أخطر مشكلات البيئة التي تنتج عن إلقاء مخلفات المصانع في المياه مما يؤدي إلى الإضرار بحياة الكائنات الحية.
  • تلوث التربة والأراضي: وتحدث تلك المشكلة نتيجة القيام بالعديد من عمليات التعدين التي تلحق الضرر بالتربة، إلى جانب بعض الأنشطة الصناعية وعمليات البناء على الأراضي.

موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د