الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الكيمياء

بواسطة: نشر في: 14 يوليو، 2018
mosoah
بحث عن الكيمياء

بحث عن الكيمياء ، الكيمياء عبارة عن كلمة عربي تم أخذها من الفعل كمي، بمعني ستر أو خبأ الشي، وسمي باسم الكيمياء لأنه الذين اشتغلوا به منذ قديم الزمان كانوا يقومون بإخفاء أسراره ومعلوماته عن الآخرين، ويُعرف علمياً بأنه أحد العلوم الطبيعية المركزية التي تشكل حلقة وصل بين مختلف علوم الطبيعة مثل الصيدلة والفيزياء والطب والجيولوجيا، وتعد الكيمياء أحد العلوم الطبيعية المعروفة لدى جميع الناس، فهي عبارة عن علم يختص بدراسة جميع المواد الكيميائية، ودراسة عناصرها وتركيباتها ودراسة خواصها وتحويلاتها والتغيرات التي تطرأ عليها، وقد مر علم الكيمياء بالعديد من المراحل وهي مرحلة علم الصنعة، ومن بعدها الكيمياء المتجهة للطب، ومرحلة نظرية الفلوجستون، وكان من أخر مراحلها هو الكيمياء الحديثة.

بحث عن الكيمياء :

يهتم علم الكيمياء بدراسة المادة صورها الثلاثة، وهي الصلبة والسائلة والغازية، حيث يدرس عدد ذرات هذه المواد ودراسة تراكيبها وتفاعلاتها مع المواد غيرها، كما تهتم الكيمياء بدراسة سلوك الذرة وطاقة العنصر ودراسة المركبات التي تنتج عن التفاعلات الكيميائية، فهذا العلم بحر واسع من التفرعات فهناك الكيمياء العضوية وغير العضوية والكيمياء الحرارية والحيوية والفيزيائية وغيرهم.

تعريف الكيمياء :

هو ذلك العلم الذي يختص بالبحث في بنية المادة ودراسة تركيبها وسلوكها وخواصها ودراسة تفاعلات المادة وتدخلاتها، وهناك البعض الذين يعرفون هذا العلم بأنه العلم المهتم بدراسة خصائص العناصر والمركبات ودراسة القوانين التي تتحكم بالتفاعلات أثناء اتحادها مع بعضها البعض، هذا ما يطلق عليه اسم التركيب، وتختص الكيمياء بفصل المواد وتحليلها.

بداية علم الكيمياء :

يعتبر أحد أقدم العلوم لدى البشر، ويعود معرفة الإنسان بها للقرن الثالث قبل الميلاد، ويُعتقد أن الصنيين والهنود هم أول من استخدموها ولاحظوا تغير المواد في تركيبها وتفاعلها في حال تعرضها لأي عوامل خارجية كالضغط أو الحرارة أو المزج، ومن هنا تم انتقال هذا العلم للفراعنة والفرس فانتشر بكل هذه الإمبراطوريات صناعات تقوم على المواد التي يتم إنتاجها من التركيبات الكيميائية مثل مستحضرات الزينة والتجميل وصناعة دبغ الجلود، ولعل موقع مدينة الإسكندرية القريب من علماء الإغريق أدى لحدوث تمازج بين النظريات العلمية مما نتج عن هذا علم الكيمياء الصناعية الذي انتشر بهذه الحقبة التاريخية من تاريخ بني الإنسان.

العرب والكيمياء :

أولى العلماء العرب المسلمين جل اهتمامهم بعلم الكيمياء بالقرن الثاني من الهجرة، حيث مان فتح مصر بمثابة الشرارة التي ساهمت في إشعال الاهتمام بعلم الكيمياء، فعلى مر العصور برز العديد من علماء الكيمياء البارزين الذين لا يزال يتم تدريس نظرياتهم حتى يومنا الحال، ومن أبرز هؤلاء العلماء جابر بن حيان.

علم الكيمياء الحديثة :

كان القرن الـ17 الميلادي بداية لعلم الكيمياء الحديثة على يد العالم بويل، الذي قام بتقسيم المادة بحسب تركيبها لمركبات وعناصر ومخاليط، ومن ثم جاء العالمين لافوازييه وبلاك الذين قدموا أبحاث عن تفاعلات الأكسدة والاحتراق التي تنتج عنهما، وجاء العالم برتلي الذي يُعزى إليه الفضل في اكتشاف الأكسجين بالهواء الذي يحيط بكوكب الأرض، ومن بعده تمكن العالم كافندش اكتشاف تركيب وتكوين مادة الحياة الأولى وهو الماء، ومن بعده دالتون الذي وضع نظريته حول الذرة وتصوره لتركيب الذرة وحركة الجسيمات بها.

أهميتها :

  • تدخل الكيمياء بكافة مجالات الحياة، حيث أنها تدخل بمجال الصناعة ومن خلالها يمكن إنتاج ألياف صناعية مثل المنسوجات، ومن خلالها يمكن تحويل المواد الخام لمواد جيدة يحتاج إليها الإنسان.
  • يساعد علم الكيمياء على تقدم وتطور الطب وتقدم العلاج الدوائي، وذلك لأنه يرتبط بصناعة الأدوية.
  • يمكن من خلال الكيمياء التعرف على كافة المواد السامة من أجل تحصين البشر والحيوانات والنباتات والبيئة منها.
  • يتم استخدام الكيمياء بصورة واسعة بمختلف المجالات الحربية، حيث من الممكن استعمال المواد الكيميائية التي لها خواص معينة في صناعة الأسلحة.
  • تدخل بالقطاع الزراعي، حيث تدخل بمجال تصنيع المبيدات والأسمدة، وتوفر للإنسان كثير من العطور والأصباغ والمطاط وما غير ذلك.

خصائصها :

للكيمياء العديد من الخصائص التي تميزها وهو أنها تتصف بدقتها العالية وموضوعيتها، بجانب أن تمتلك لأدواتها الخاصة التي من خلالها تتطور وتطور، ومن خصائصها أنها علم إنساني عالمي لجميع البشر حيث أنها لا تقتصر على أمة أو فئة من العلماء أو شعب واحد فحسب، كما أنها من العلوم الدينامكية المتطورة باستمرار، وتتميز بارتبطها بالعديد من العلوم الأخرى، فضلاً عن كونها علم تاركي البناء ويُعتمد على في التعرف على التقدير الكيفي والكمي والوصفي، ودائما ما تتطور نتيجة لتطور الوسائل البحثية التي تقبل للتغير والتعديل.

أهم العناصر في الكيمياء :

تحتوي الكيمياء على عدد كبير من العناصر مثل الهيدروجين والكروم والحديد والماغنسيوم والذهب والبورون والهيليوم والنيكل والسيريوم والرصاص والزئيق والقصدير والإثمد والبراسوديميوم والكبريت والفضة والكوبالت والبركيليوم والفرميوم والتيلوريوم والإنديوم والثوليوم والفوسفور والكلور والمندليفيوم والكادميوم والكالسيوم والأينشتاينيوم وأون سبتيوم والبركيليوم والفرميوم ورذرفورديوم وأكتينيوم ونبتونيوم وسبتيوم ودوبنيوم وسكانديوم وبزموت ولونسيوم ويورانيوم وغيرهم.

فروع علم الكيمياء :

  • كيمياء كمية: هذا الفرع يهتم بتقدير كميات مختلف المواد الكيميائية التي يتم تشكيل المواد منها.
  • الكيمياء الصناعية: وتختص بتطوير المنتجات الكيميائية الصناعية وإنتاج المواد الخام من الناحية الكيميائية، والعمل على مراقبتها ودراستها.
  • الكيمياء التحللية: هذا النوع يختص بتعيين خواص الصيغ الكيميائية وخواص المواد للمركبات والمخاليط.
  • الكيمياء الزراعية: تهتم بتطوير الأسمدة والمبيدات وتعمل على دراسة العمليات الكيميائية التي تتم بداخل التربة ولها علاقة بنمو النباتات والمحاصيل.
  • الكيمياء النوعية: هذا النوع يهتم بالكشف على نوعية العناصر والمركبات المكونة للمواج.
  • كيمياء حيوية: وتهتم بكيفية التعامل مع العمليات والتراكيب الكيميائية بداخل الكائنات الحية.
  • الكيمياء التطبيقية: هذا النوع يختص بالتطبيق العملي للمادة وتهتم بدراسة العمليات الكيميائية.
  • الكيمياء البيئية: وتهتم بدراسة مدى ضبط العوامل البيئية والعمليات الكيميائية ودراسة العلاقة بينها وبين مختلف الكائنات الحية.
  • الكيمياء العضوية: هذا النوع يهتم بدراسة المادة الكيميائية التي تتميز باحتوائها على روابط موجودة بين ذرات الكربون.
  • الكيمياء الفيزيائية: هذا العلم ي هتم بترجمة وتفسير العمليات الكيميائية بالاعتماد على خصائص فيزيائية مثل الإشعاع والكهرباء والحركة والحرارة والكتلة.
  • الكيمياء اللا عضوية: هذا العلم يختص بدراسة كيفية التعامل مع العمليات الكيميائية التي لا يوجد بها روابط بين ذرتي الكربون.
  • الكيمياء الدينامية الحرارية: ويهتم هذا العلم بالتعامل مع كافة تغيرات الطاقة التي تحدث بواسطة التفاعلات الكيميائية، ويهتم بدراسة تأثير اختلافات الحرارة والضغط على التفاعلات الكيميائية.
  • الحركية الكيميائية: هذا العلم يهتم بدراسة خطوات عملية التفاعل الكيميائي ودراسة العوامل التي تؤثر على سرعة التفاعلات.
  • كيمياء السطوح: ويهتم بدراسة اختبار الخصائص السطحية الخاصة بالمواد الكيميائية.
  • الكيمياء النووية: ويختص هذا الفرع من علم الكيمياء بدراسة التفاعلات النووية.
  • كيمياء البوليمرات: وتهتم بدراسة الجزيئات السلسلية المتشابكة التي يتم تشكيلها من خلال تشابك الجزيئات الصغيرة.
  • الكيمياء الكمية: ويهتم بتحليل وتوزيع حركة الإلكترونات بداخل الجزئيات ثم تفسير السلوك الكيميائي الخاص بهذه الجزيئات معتمدة على البناء الإلكتروني.
  • الكيمياء الإشعاعية: تهتم بدراسة الآثار الكيميائية للأشعة التي تقع على المواد المختلفة.

قوانين الكيمياء :

  • قانون شارل: هذا القانون خاص بالتحريك الحراري في علمي الكيمياء والفيزياء.
  • قانون أفوجادرو: ويتعلق هذا القانون بالغازات الخاصة بعملية التوازن.
  • قانون النسب الثابتة: ويُعرف هذا القانون باسم قانون التركيب المحدد.
  • قانون بير لامبرت: ويقوم هذا القانون على العلاقة التجريبية التي تربط بين امتصاص الضوء وبين المميزات الخاصة بالمادة التي يمر من خلالها الضوء.