الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال أكثر تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي

بواسطة: نشر في: 25 أكتوبر، 2020
mosoah
تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي

” ما هو أكثر ما تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي ؟” هذا ما نوضحه في مقالنا عبر موسوعة ، إذ أنها من التساؤلات التي راجت على محركات البحث، لوجودها في الأسئلة بمناهج التعليم في المملكة العربية السعودية، فيما يُعد هذا التساؤل المطروح في مادة الأحياء.

حيث إن الإخصاب الداخلي Internal fertilization هو عبارة عن نوع من أنواع التكاثر في الكائنات الحية، ولاسيما وهو الذي يتم من خلال تخصيب البويضة التي توجد في الجهاز التناسلي لأنثى الحيوان، ووصول إليها الحيوانات المنوية التي تعمل على تخصيب البويضة وتحويلها إلى جنين، وبالتالي تتم عملية التكاثر في الحيوان، ولكن ماذا عن الإخصاب الداخلي هذا ما نُسلط الضوء عليه، فتابعونا.

تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي

يتساءل الطلاب عن إجابة حول التساؤل الذي شغل منصات البحث عن ” ما تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي ….؟”.

إذ أن الإجابة عن هذا التساؤل تكمن في ” إنتاج أعداد قليلة من البيوض”.

  • توجد العديد من الطرق التي من خلالها يحدث للبويضات إخصاب وتكاثر داخل، ومن أمثلتها؛ الجماع، وتخصيب المحفظة، وطريقة قبلة المذرقية.
  • ولاسيما وأن تكاثر الإخصاب الداخلي في الحيوانات هو الذي يحدث في أنواع مختلفة من الحيوانات سواء الطيور أو الحيوانات المائية، أو التي تعيش في اليابس.
  • إذ تعتمد الحيوانات على مجموعة من الطرق للتكاثر الداخلي التي تحفظ الجنين، وتسهم في وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات.
  • فيما تتكاثر الحيوانات من خلال ترك الجنين في هيئة بيوض، كما تلد الحيوانات من خلال نمو الأجنة في الجهاز التناسلي للأم، بعد إتمام عملية التخصيب للبويضة.
  • مما يجعل الجنين بعيدًا عن العوامل المؤدية إلى افتراسه أو فناءه، والحفاظ عليه من العوامل البيئية المختلفة التي من أبرزها الجفاف وأثناء الأيام المطيرة.
  • فما يُعد التخصيب الداخلي من أبرز الطُرق التي تؤدي إلى المحافظة على الجنين وبقاءه، على الرغم من عدم الحصول على عد كبير من  البويضات.

ما هو الإخصاب الداخلي

  • يُطلق على الإخصاب الداخلي في علم الأحياء “Internal fertilization”؛ حيث إنه عبارة عن اندماج الحيوانات المنوية وتخصيبها لإحدى بويضات التي يبرز دورها في التكاثر بداخل جسم الأنثى، مما ينتج عنه جنين يُسمى zygot.
  • فيما يحدث الإخصاب الداخلي عن طريق دخول الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي للأنثى الذي نتج البويضات؛ حيث تسهم في إنتاج زيجوت وهي الخلايا الملقحة التي تبدأ في النمو بأمان في رحم أنثى الحيوان.
  • فيما يُمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على شرح وافي لعملية الإخصاب من خلال تحميل الملف التالي بصيغة الـpdf .

أشكال الإخصاب

تتعدد أشكال الإخصاب في الكائنات الحية، وخاصة في الحيوانات، حيث إنها تختلف ما بين التكاثر بالبيض، وتكاثر البويضات، فضلاً عن التكاثر الحيوانات المولودة، فماذا عن تلك الأنماط وكيف ينمو الجنين في تلك الحالة، هذا ما نستعرضه عبر السطور التالية:

التكاثر بالبويضات

  • يحدث التكاثر بالبويضات في حالة تخصيب بويضات الأنثى، مما ينتجع عنه نمو جنين، ويكبر عندما يتجاوز مرحلة الفقس.
  • ولاسيما يحصل على الجنين على طعامه من صفار البيض.
  • تتعدد المخلوقات التي تتكاثر عن طريق البويضات؛  ومن أمثلتها ؛ الحيوانات اللافقارية، والأسماك الكبيرة، بالإضافة إلى القرش، والسحالي.

تكاثر الحيوانات المولودة

  • تتكاثر الحيوانات المولودة في بويضات الأم، فيما يعتمد عليها في الحصول على غذاءه من دم الأم، وكذلك يحصل على الغذاء من المشيمة.
  • الجدير بالذكر أن هذا النوع من لتكاثر يتم في الزواحف، والأسماك الغضروفية.

التكاثر بالبيض

  • فهو عبارة عن نوع من أنواع التكاثر الذي يحدث كنتيجة لتخصيب البويضات خارج جسم الأنثى، مما يجعله ينمو خارج جسم أنثى الحيوان.
  • ومن أبرز تلك الأمثلة على التكاثر بالبيض؛ البرمئيات والزواحف والطيور، حيث إنها تمتاز بقدرتها على إنتاج عدد من البويضات ذات نسبة عالية من كربونات الكالسيوم الموجودة في القشرة الخارجية للبيضة.

ثلاثة أنواع للإخصاب الداخلي

يحدث الإخصاب الداخلي في جسم الحيوانات عن طريق ثلاثة طرق نستعرضها فيما يلي:

  1. الجماع: يحدث عندما تنغمس الحيوانات المنوية في البويضة، ليتم تخصيبها، ومن ثم ينمو ويكبر الجنين في رحم أنثى الكائن الحي، فيما يحدث هذا مع الثديات والحيوانات الغير فقارية، بالإضافة إلى الطيور والأسماك والزواحف.
  2. المحفظة المنوية: يحدث هذا النوع من التكاثر فيما بين الأنثى والذكر من فئات وأنواع العناكب والرخويات والنبوت، فيما تتم من خلال انتقال محفظة الحيوانات المنوية في الذكور التي يُطلق عليها ” Spermatheca” إلى مذرق الأنثى، إلى أن يأتي وقت التخصيب.
  3. قبلة المذرقية: يتم هذا النوع من التكاثر من خلال التلامس، مما يسهم في نقل الحيوانات المنوية من الذكر إلى الأنثى، عبر المذرقية لكليهما، الجدير بالذكر أن هذا النوع من الطيور والزواحف التي لا تمتلك أعضاء.

طرق التكاثر

في نهاية مطاف التخصيب يُحفظ الجنين، ومن ثم يخرج إلى النور من خلال عِدة أشكال من أبرزها:

  • الولادة من أبزر أشكال التكاثر في الحيوانات؛ بالثديات من أمثلتها؛ الحوت والكنغارو، بالإضافة إلى الإنسان، حيث يحصل الجنين على التغذية الكاملة من خلال بقاءه في بطن أمه فترة يحصل على الطعام والشراب المناسب لخروجه إلى العالم بعد تلك الفترة قادر على البقاء ومواصلة العيش.
  • البويضة والولادة معًا؛ إذ توجد مجموعة من الكائنات الحية التي تتم عملية التكاثر من خلال وضع البيض، ومن ثم تفقس البيضة على الفور لتخرج إلى النور؛ ومن أمثلتها الثعبان والصرصور والأفعى.
  • وضع البيض؛ إذ تضع الأم البيض ومن ثم يبدأ البيض في التحول والنضج إلى أن يفقس.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي ، وذلك لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، والدراسات العلمية والبيولوجية.

متمنين من الله تعالى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع وأدق تفاصيله، لتجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراء انواع التكاثر اللاجنسي وخصائصه.

المراجع

1-

2-

3-