الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال الترتيب التصاعدي الصحيح لانواع الحاسبات

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2020
mosoah
الترتيب التصاعدي الصحيح لانواع الحاسبات

تعرف معنا على الترتيب التصاعدي الصحيح لانواع الحاسبات فهو أحد الأسئلة الشائعة بين الطلاب نظرًا لوجوده ضمن مقررتهم الدراسي الخاص بمادة الحاسب وتقنية المعلومات، فقد اتجه الكثير من الطلاب خاصة بعد اعتماد وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بعد إلى البحث عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم الإجابة عنها عبر شبكات الإنترنت نظرًا لما يوفره هذا الأمر من سرعة في الحصول على الإجابة، ونحن بدورنا نتابع محركات البحث لتقديم إجابات أكبر قدر من الأسئلة، ولأن التساؤل عن الترتيب التصاعدي الصحيح لأنواع الحاسبات شغل محركات البحث في الفترة الأخيرة سنوفر الإجابة لكم من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

الترتيب التصاعدي الصحيح لانواع الحاسبات

قبل البدء في توضيح الإجابة الخاصة باستفساركم اليوم تجدر بنا الإشارة إلى مفهوم تقنية المعلومات والمعروفة باسم Information Technology وهو أحد العلوم الحديثة ويشمل جميه تخصصات الكمبيوتر ومجالات الحوسبة، والهندسة الرقمية والبرمجيات وكذلك نظم المعلومات، وتجدر الإشارة إلى أن أجهزة الحاسب الآلي تتكون من مجموعة مكونات إلكترونية تتمثل في برمجيات ومعدات تقوم بتقديم حلول جاهزة من خلال تخزين ومعالجة البيانات الرقمية، والسبب في تسمية الحاسب بهذا الاسم هو الغرض الذي صنع من أجله فقد كان مخصصًا لإجراء العمليات الحسابية الطويلة والمعقدة بسرعة عالية.

يتم ترتيب الحاسبات وفق قدرتها على تخزين ومعالجة المعلومات فنلاحظ الترتيب التصاعدي يتم كالآتي: “حاسب التحكم – الحاسب الشخصي – حاسب خادم – حاسب مركزي”، وفيها تتخذ عملية المعالجة المراحل التالية:

  • في المرحلة الأولى يتم إدخال البيانات من خلال وحدات الإدخال المكونة لجهاز الحاسب والتي تتمثل في لوحة المفاتيح والفأرة وغيرهم من الوحدات.
  • المرحلة الثانية هي مرحلة المعالجة وهي تبدأ بالتزامن مع إعطاء المستخدم أوامر للجهاز حيث يقوم الجهاز بإجراء العمليات الحسابية أو الاستنتاجية على البيانات، ثم يقوم بترتيبها وتصنيفها وتخزينها، وفي النهاية يقوم بمقارنتها وتنفيذ القرار المناسب.
  • المرحلة النهائية هي مرحلة الإخراج والطباعة وفيها يتم تحويل البيانات النهائية من معلومات رقمية إلى معلومات سهلة القراءة والاستخدام من خلال وحدات الإخراج كالطابعة أو غيرها من الوحدات.

أنواع الحاسبات

يحتوي الترتيب التصاعدي الصحيح لأنواع الحواسيب تصاعديًا عدة أنواع يختلف كل نوع عن الآخر باختلاف مكوناته واستخداماته، وتتمثل أنواع الحاسبات في:

  • الحاسب الشخصي: هو الجهاز الخاص بأحد الأشخاص ويستخدمه هذا الشخص بشكل مستمر في إجراء العمليات اليومية البسيطة.
  • الحاسوب المحمول: يتمثل في الحواسيب صغيرة الحجم التي تسمح بالانتقال من مكان لآخر.
  • الحاسوب المركزي: يتمثل في الأجهزة المختصة بالقيام بعمليات مختلفة في آن واحد وهو جهاز كبير الحجم يتميز بمواصفاته العالية وحجمه الكبير.
  • الحاسوب المكتبي: يتمثل في الحواسيب المستعملة في مكاتب الإدارات والمؤسسات.
  • الحاسب الخادم: هو أحد الأجهزة الرئيسية في الشركات والمؤسسات ويتميز بمواصفات وإمكانيات متطورة وعالية.

بهذا نكون قد أوضحنا لكم جواب سؤال الترتيب التصاعدي الصحيح لانواع الحاسبات وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.