الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

بواسطة: نشر في: 4 أكتوبر، 2020
mosoah
كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

” كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي في منهج العلوم؟” هذا ما نُجيبُكم عليه في مقالنا، إذ أن النباتات هي التي تُعتبر نموذج مُصغر من طُرق التكاثر، إذ أنها تبدأ من مرحلة التكوين كبذرة في التربة ومن ثم يهتم الفلاح بريها؛ كما تتعرض للشمس لكي تحصل على الطعام عبر عملية البناء الضوئي حتى تنمو وتكبر، وتُزهر، فهيا بنا نتعرّف عزيزي الطالب على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال الموجود في كتاب العلوم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة ، فتابعونا.

كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

إليك عزيزي الطالب إجابة عن السؤال الذي كثُر البحث عنه عبر محركات البحث في المملكة العربية السعودية لما له من تأثير في مهارات الطلاب وقدراتهم الشخصية التي تهتم وزارة التعليم بتنميتها.

من خلال تسليط الضوء على المواد العلمية وتفتيح أذهان الطلاب حول طبيعة الحياة من حولهم وخاصة بما يتعلق بالنباتات والبيئة، فهيا بنا نتعرّف على طريقة نمو وتكاثر النباتات فيما يلي:

كيف ينمو النبات

  • تنمو النباتات بعدما يتم بذر البذور في الأرض، ومن ثم يتعرض للهواء والماء والتربة وإشاعة الشمس، التي تمده بالغذاء الذي يحصل عليه من خلال عملية البناء الضوئي.
  • ليبدأ الجنين في التكوين مُنبثقًا من البذور، ليبدأ في هيئة جزء صغير يحصل على غذاءه من خلال البذور؛ حيث تُعتبر المخزون الأساسي الذي يمدّ الجنين بالغذاء.
  • تحمي البذور الجنين من العوامل الجوية كما تمده باحتياجاته الأساسية بما يجعله قادر على النمو، بالإضافة إلى الإنبات الذي يحدث للبذور من كوّنه موجود في التربة، وذلك بعد حصولها على الماء والهواء والغذاء نتيجة للتعرض لإشاعة الشمس، حيث تسهم في عملية البناء الضوئي والحصول على الغذاء.
  • فيما يبرز دور البذور في قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية من التربة ومن ثم تصير أكبر حجمًا وأكثر قدرة على الانتفاخ ليخرج الجنين إلى النور بعدما يزيح الغلاف الخارجي للبذور.
  • ليظهر الجنين من النباتات على هيئة شجيرة أو نبته صغيرة، لتنمو على هيئة نبات أو زهرة أو شجرة، بعدما كانت بذرة صغيرة.

تكاثر النباتات

  • يُعتبر العضو المسؤول عن التكاثر في النباتات هو الزهرة؛ إذ أنها تتكون من العضو الذكري والأنثوي، الذي يسمح بالتكاثر من خلال تكوين البذور، ومن ثم تكبر وتنضج لتصير ثمار، أو نبات بداخله أزهار يتكون منها البذور، فيما يُسمى هذا النوع من النباتات الذي يعمل على إنبات وتكاثر الأزهار؛ النباتات الزهرية.
  • ولاسيما أن النباتات تعتمد على إنتاج اللقاح من العضو الذكري والبويضات من العضو الأنثوي، ليبدأ دور الرياح والعوامل الجوية في نقل اللقاح من العضو الذكري إلى الأنثوي في الزهرة، أو قد يظهر نوع من الحشرات الذي يقف ليمتص رحيق الأزهار فينقل حبوب اللقاح إلى البويضات، ومن أشهر تلك الحشرات؛ النحل، يكمن دوره في عملة التلقيح.
  • يحدث الاندماج بين كل من حبوب اللقاح والبويضات في الزهرة، لتبدأ عملية التلقيح لتكوين الجنين، أي البذرة، وتنبت الثمار حول البذور، لنقطف في لنهاية الثمار التي يوجد في داخلها البذور في النباتات الزهرية.

ملخص خطوات نمو وتكاثر النباتات

يوجد عدد كبير من النباتات التي تنضم إلى مملكة الكائنات الحية، فيما تعتمد على العوامل الطبيعية في التكاثر والنمو وتشكيل الجنين ومن ثم الثمار المتضمنة البذور، وفيما يلي نستعر ملخص بسيط لكل النقاط التي وردت في مقالنا لكي نُسهل على طلابنا في المرحلة الثالثة فهم النمو والتكاثر في النباتات:

  • يبدأ الفلاح في نثر البذور في الأرض ومن ثم يسقيها بالماء ويغمزها جيدًا في التربة.
  • وفور تعرض البذور للشمس تحصل على طعامها، عن طريق إجراء عملية البناء الضوئي.
  • ومن ثم ومع توافر كافة العوامل السابقة من ماء وتربة وخصبة وهواء وإشاعة الشمس تنمو البذور، بعدما تحصل على الجلوكوز من الهواء الذي يستمد منه غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينبعث من الإنسان ويمنحنا الأكسجين؛ لتبدأ الخلية في النمو.
  • فيما تتم عملية التكاثر عند تنمو النباتات لتصير أزهار ومن ثم تتكاثر من خلال الأعضاء المسؤولة عن التكاثر وهي حبوب اللقاح والبويضات، فيما ينقل الهواء أو الحشرات حبوب اللقاح إلى البويضات لينمو الجنين وهو البذور مُكوّن حوله الثمار.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة حول التساؤل الذي شاع مؤخرًا عن ” كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي ” فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.