الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من

بواسطة: نشر في: 4 أكتوبر، 2020
mosoah
يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من

“مما يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من ..؟” هذا ما نُجيبُكم عليه عبر مقالنا، إذ أن الفطريات هي عبارة عن نوع من الكائنات الحية من نوع وحيد الخلية، أو من الأنواع التي تتعدد خلاياها، فيما تتسم الفطريات بجدار خلوي صلب مرن، حيث يتواجد في النباتات على هيئة سيليلوز مكون من مجموعة من المواد كالكايتين؛ حيث تمتاز بالمرونة والقوة.

فيما يتكوّن الفطر من الخيوط الفطرية والغزل الفطري، بالإضافة إلى الجسم الثمري، الجدير بالذكر أن الفطريات يدخل في تركيبها بنسبة كبيرة تصل إلى 90% السكريات، فماذا عن تركيب الجدار الخلوي الذي يُطلق عليه بالإنجليزية الـ Cell Wall، هذا ما نستوضحه من خلال هذا المقال في موسوعة ، فتابعونا.

يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من

إذا كنت بحث عزيزي الطالب عن إجابة حول تركيب الجدار الخلوي، فإليك بالتفصيل أبرز ما جاء في هذا بالتفصيل، إذ أن الجدار الخلوي يتكون من الألياف الدقيقة التي يُطلق عليها الـmicro fibers، فإليك أبرز المعلومات حول الجدار الخلوي الذي يتكون منه الفطر فيما يلي:

  • يتكون الجدار الخلوي من نسبة كبيرة من السكريات التي تتراوح ما بين 80% إلى 90%.
  • يما يتركب الجدار الخلوي للفطريات من تركيب كيميائي يميل إلى التعقيد.
  • فيما يحمي الجدار الخلوي البروتوبلاست والعضيات الخلوية.
  • ولاسيما ويدخل في تكوين الجدار الخلوي للفطريات نسبة كبيرة من الأملاح الغير عضوية، إلى نسبة من الدهون والبروتين التي تبلغ 10% إلى 20%، إذ تُعتبر تلك النسبة هي من الثوابت الرئيسية في كافة الكائنات إلا أنها قد تختلف في تركيب الخميرة، لتبلغ نسبة 40%.
  • وكذا فيتركب الجدار الخلوي من نسيج من الألياف؛ حيث تعتمد في تركيبها الأساسي على السكريات، لتظهر على هيئة الألياف المطمورة.
  • تُعد مادة الكيتين Chitin من أهم العناصر الرئيسية المركبة للجدار الخلوي؛ فهي التي تتكون منه الألياف؛ حيث إنها من المواد التي تمنح الخلية الصلابة والقوة.
  • الجدير بالذكر أن الكيتين قد لا يتواجد في عدد من أنواع الفطريات من بينها؛ الخميرة، أو الفطريات البيضية، والفطريات الزقية.
  • يدخل في تركيب الجدار الخلوي للفطريات البيضية السليلوز؛ وذلك بنسبة تبلغ 90% من وزن الجلوكان، بالإضافة إلى تكوين الفطريات من البروتين والسكريات.
  • الجدير بالذكر أن الفطريات لا يدخل في تكوينها السليلوز، وتعتمد في قدرتها على تقويتها للخلية وتركيب الفطر على الكايتين؛ حيث يبرز دوره في حمايته من الجفاف، والأعداء من الكائنات التي ترغب في النيل من الفطر.
  • يُذكر أنه يوجد عدد كبير من نواع الفطر التي تتعدد ما بين الآمن للتناول وشديد السُمية.

عرضنا من خلال مقالنا عزيزي الطالب إجابة حول ” يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من ..؟”، حيث إنه من التساؤلات التي شاع البحث عنها عبر محركات البحث، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-