الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن شوكيات الجلد وخصائصها وتصنيفاتها

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2019
mosoah
بحث عن شوكيات الجلد

نقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن شوكيات الجلد ، وتتميز هذه الحيوانات البحرية بأن لها غطاء من الشوك على الجلد وهى من الحيوانات البحرية الغير فقاريه وتعود في انتمائها إلى شعبة Echinodermata وهى معروفه منذ القدم.

فقد أقدم الرومان واليونانيون على التوسع في استخدامها للعديد من الأغراض كالغذاء و الأدوية، وفي خلال فترات العصور الوسطى دار حول هذه الكائنات البحرية العديد من القصص الخرافية.

وخلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على شوكيات الجلد عبر موسوعة فتابعونا.

بحث عن شوكيات الجلد

شوكيات الجلد

يطلق على هذه النوعية من الكائنات البحرية العديد من الأسماء منها قنفذيات الجلد أو شوكيات الجلد، ولها القدرة على التكيف على العيش في أعماق قد تصل إلى3600م تحت سطح البحر وقد تم التعرف على هذه الكائنات واكتشافها منذ العصور القديمة.

ويرجع الفضل في ذلك إلى الفيلسوف المعروف أرسطو حينما وصف شكل القنفذ البحري وتحت هذه الفصيلة من الكائنات يندرج الكثير من الحيوانات البحرية المنقرضة والتي أصبحت بعد ذلك من المستحدثات وذلك من أصل ما يقرب من 6000 نوع.

ومن الأمثلة البارزة الدالة على شوكيات الجلد هي قنافذ البحر ونجم البحر وخيار البحر، وتتميز تلك الكائنات بأنها تمتلك بداخلها هيكلاً عظيماً، كما أن الأشواك المتواجدة على جسدها من الخارج هي جزء من هذا الهيكل.

وتتميز هذه المخلوقات بأن لها أحجام متوسطه في المجمل العام 80 سم هي تعتبر الحد الأقصى الذي يمكن أن يصل إليه حجم النجم البحري الأكبر.

تجتمع عائلة الشوكيات البحرية في العديد من الصفات منها أنها تفضل العيش بالقرب من شواطئ البحار كما أنها معروفه الشكل ويسهل على الجميع تمييز شكلها عن سائر المخلوقات البحرية الأخرى، وتتميز أيضاً بحركتها البطيئة وبقدرتها على العيش بحرية.

خصائص شوكيات الجلد

  •  وتتميز شوكيات الجلد بالعديد من الخصائص مثل:
    تحتوى بداخلها على جهاز وعائي مائي أو كما يطلق عليه الجهاز المائي الدوراني.
  • يتشكل الهيكل الداخلي لها في شكل عظيمات لها مجموعه من الأشواك الكبيرة أو الصغيرة أو بصفائح كلسيه يتم تغطيتها بجلد ذو سماكه عالية.
  • الجنسان منفصلان عن بعضهما.
  • لا يمتلكون أعضاء للقيام بعمليه الإخراج.
  • تمتلك جهاز عصبي عبارة عن حلقه حول الفم وتمتلك مجموعه من الأعصاب الشعاعية.
  • تقوم بإتمام عمليه التنفس من خلال أقدامها الأنبوبية أو خياشيمها الجلدية.

تصنيف شوكيات الجلد

طائفه القنفذيات

تمارس هذه الطائفة حياتها بالقرب من شواطئ البحر إما في الأماكن الطينية أو الأماكن الصخرية، وتتحرك هذه الطائفة ولا تملك القدرة على القيام بعملية التسلق، وتتميز بأن لها جسم مستدير كروي الشكل أو أخرى تكون على شكل قرص مغلف بداخل صندوق بداخله تجويف فهو إما أن يكون مكوناً من صدفه تحتوى بداخلها على أشواك طويلة في أنواع معينة منها ولا تمتلك أذرع أو مجموعة من الصفائح الملتصقة مع بعضها، ومن الأمثلة الشهيرة لهذه الطائفة قنفذ البحر الدائري أو المنتفخ الشكل.

طائفة الخيارات

تتشابه في شكلها إلى حد كبير مع الخيار، ومن الممكن أن يتم الحصول عليها من خلال الغوص في قاع البحر فهي ملاصقة للصخور أو في بقع داخل الطين أو الرمل ولا تمتلك أشواك ولا أذرع وجسمها عبارة عن مجموعة من العضلات السميكة التي تحتوى على صفائح يوجد بها لوامس عند الفم يصل عددها من 10 إلى 30 لامس ومن أمثلتها خيار البحر .

طائفه النجميات

تمارس حياتها بين الصخور أو ملتصقة بها وتتخذ شكل النجوم، وأقدامها على شكل الأنابيب وأذرعها ملتصقة بقرصها المركزي ومن أشهر أمثلتها هو حيوان نجم البحر الهش

طائفه الزنبقيات

تتخذ هذه الطائفة شكلاً مميزاً فهي تشبه الزهور إلى حد كبير، وساقها الذي تمتلكه مصنوع من الريش البحري وصفائح جيرية وبعض الزوائد، وتعمل هذه الساق على مساعدتها في الالتصاق، وتتميز هذه الطائفة بأذرعها التي تتسم بالقدر الكبير من المرونة وتتواجد ناحيه الفم ومن أشهر الأمثلة على هذه الطائفة هو حيوان زنبق البحر النجمي .