بحث عن الجهاز العصبي وكيفية الحفاظ عليه

هدير الهنداوي 22 يوليو، 2019

بحث عن الجهاز العصبي وآلية عمله وكيفية الحفاظ عليه في نقاط، يعتبر الجهاز العصبي من أهم الأجهزة التي يعمل وفقاً لها جسم الإنسان، وهو يتميز بتواجده بأكثر درجات التعقيد بجسم الإنسان، هذا بالإضافة إلى مسؤوليته الكبيرة عن اتخاذ ردود الأفعال، والتحكم في قدرته على القيام بها من عدمه. وفيما يلي بحث مقدم عن الجهاز العصبي يشمله المقال التالي من موسوعة.

بحث عن الجهاز العصبي

مقدمة عن الجهاز العصبي

  • يحتوي الجهاز العصبي على ذلك الكم من “العصبونات” أو الخلايا العصبية، والمكونة للأعصاب. وهذا التكوين هو المسؤول عن العديد من العمليات العصبية المعقدة، والتي تحدث في لحظة واحدة لتسبب الانتباه ومن ثم رد الفعل.
  • فما يحدث للإنسان إذا رأي ما يثيره كحيوان مفترس مثلاً يعتبر انعكاساً لتلك الإشعاعات الضوئية، والتي تترجمها إلى دفعات عصبية، تتحول بدورها إلى عصبونات الترابط الموجودة بالنخاع الشوكي والدماغ.
  • ومن ثم يحدث رد الفعل، فيشعر الإنسان بالخوف، وتستجيب عضلات الساقين فتجعل الإنسان يريد الهرب، وتزيد نبضات القلب من اندفاع الدم إلى عضلات الساقين.
  • وعليه تقوم العديد من الانفعالات بجسم الإنسان، والتي تحرص على عملها أجزاء متعددة بالجهاز العصبي، وعمليات عديدة يعتبر هو المسؤول الأول عنها.

تركيب الجهاز العصبي

  • يتألف الجهاز العصبي من قسمين: أولهما (الجهاز العصبي المركزي)، وثانيهما (الجهاز العصبي المحيطي).
  • ويتألف الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي، ولهذا فهو المسؤول عن مختلف العمليات الحسية والمرتبطة بكثير من الوظائف؛ مثل التنفس والنبض وتوازن الجسم وضغط الدم.
  • أما الجهاز العصبي المحيطي وهو المسؤول عن نقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى أعضاء الجسم المختلفة، وتمتد أعصابه من جهتين هما الدماغ، والنخاع الشوكي.
  • وينبثق من الجهاز العصبي المحيطي الجهاز العصبي الذاتي وهو المسؤول عن الحفاظ على بيئة داخلية مستقرة، من خلال تنظيمه للعمليات الحيوية كالتنفس والهضم دون تدخل من الدماغ.
  • ويتفرع من الجهاز العصبي الذاتي جهازين متضادين هما الجهاز العصبي الودي، والجهاز العصبي اللاودي، ونجد أن الودي مسرول عن تنظيم عمل الجسم أثناء عمليات القتال، أو الهرب، بينما يعمل الجهاز اللاودي أثناء عمليات الراحة والاسترخاء، ويحدث الموازنة بين كليهما الجهاز الصعبي المركزي.

ما هي أنواع مسارات الرسائل العصبية؟

  • تعمل العصبونات من خلال مسارات محددة وهي المدارات العصبية على حدوث الاستجابات التلقائية التي لا دخل للدماغ بعملها، فتمثل ما يسمى بالمنعكسات؛ مثل انعكاس الركبة بعد الطرق عليها.
  • وعلى الوجه الآخر توجد المسارات المعقدة، كتلك التي تحدث عند اصطدام الإنسان بجسم صلب، أو حاد فتوفر للإنسان توازنه في تلك اللحظة.
  • وتستطيع المسارات المعقدة تيسير السبل العصبية للإنسان من أجل اكتساب أنماط جديدة من السلوك، وهو أمر نجده كثيراً في الإنسان وبشكل ما في الحيوان، فالإنسان مثلاً يمكنه تعلم قيادة السيارات، أو الدراجة ومن ثم يصل إلى مرحلة الاعتياد حيث القيام بهذه الأمور دون أي تحكم واع.

امراض الجهاز العصبي

  • تحدث أمراض الجهاز العصبي بسبب حدوث “تعطيل” لبعض العصبونات أو الأعصاب الخاصة بالجهاز العصبي المركزي والتي يصعب علاجها رغم وجود استرداد طفيف لعصبونات الجهاز العصبي المحوري.
  • فما إن يحدث الانتظام التجميعي بتجمع العصبونات المسؤولة عن وظيفة محددة بمنطقة واحدة في الدماغ حتى يحدث ضرراً جزئياً، ويقوم الدماغ بشكل تلقائي بالبحث عن بديل في محاولة منه لما يسمى بـاستعادة الوظيفة.
  • وما يحدث عند الإصابة بالسكتة الدماغية هو توقف سريان الدم إلى بعض أجزاء المخ، مما يترتب عليه موت الخلايا العصبية وبالتالي التوقف عن أداء بعض الوظائف، وقد تتسبب بالموت عند فقدان القدرة على التحكم بالتنفس أو الوظائف الأخرى.
  • ومن أبرز الأمراض العصبية الأخرى التهاب الدماغ، والالتهاب السحائي، ومرض التصلب المتعدد، والصرع وشلل الأطفال. وتؤدي الاضطرابات العصبية إلى حدوث التخلف العقلي أو الأمراض العقلية.

كيف نحافظ على صحة الجهاز العصبي؟

  • هي بعض السلوكيات والتي نجني بها سلامة الجهاز العصبي على المدي الطويل، ونذكر منها:
  1. الإيمان أن التدخين هو ألد أعداء الجهاز العصبي، هذا بالإضافة إلى المشروبات الكحولية والمخدرات التي تستهدف بالأصل تدمير الدماغ والجهاز العصبي.
  2. منح الجسم فترات كافية للنوم والاسترخاء أمر هام لجديد نشاط الجسم و إكسابه الكفاءة في القيام بجميع الوظائف والعمليات الحيوية.
  3. ممارسة بعض الرياضات التي تساعد على الاسترخاء، وتحفيز طاقة الجسم الإيجابية كاليوجا وتدريبات الـMeditation أو التأمل.
  4. تدريب الإنسان نفسه على الاستجابات الطبيعية والمسالمة خاصة في المواقف التي يستطيع تجاوزها دون انفعال أو غضب زائد.
  5. تجنب استثارة الجهاز العصبي باستمرار الشعور بالضغوط والحزن، فالتخلص من هذه المشاعر أولاً بأول ومحاولة تذكر الأمور الإيجابية يجنب حدوث الانتكاسات الصحية على المدى البعيد.

بحث عن الجهاز العصبي وكيفية الحفاظ عليه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د