الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن مدينة الخرخير

بواسطة: نشر في: 6 ديسمبر، 2021
mosoah
معلومات عن مدينة الخرخير

سنتناول في هذا المقال معلومات عن مدينة الخرخير على موقع موسوعة وسنتعرف على المعلومات التي يجب أن يعرفها القارئ عن مدينة تعرف باسم الخرخير، وكيف يكون الحياه في مدينة خرخرية وما هو موقع مدينة الخرخير، وما هي قبائل مدينة الخرخير، ولماذا تم إصدار قرار بجب مدينة الخرخير من محافظة إلى مدينة وسنقوم بإرفاق جدول يوضح لنا المسافة بين مدينة الخرخير وبين المدن الأخرى التي تكون في المملكة، وتكون من أهم المدن، وتعتبر مدينة الخرخير من لمدن الموجودة بالمملكة العربية السعودية التي توجد بها العديد من المراكز، وهي تتسم بطابعها الصحراوي، كما تتميز بوجود فيها المناطق السياحية الممتازة التي ينجذب إليها عدد كبير من السياح والمواطنين السعوديين، وهي من المدن التي تكون موقعها على الحدود، وتكون قريبة من اليمن، حيث يمكن وصل اليمن بالسيارة لوقت لا يزيد عن الستة ساعات، وسنتعرف على الكثير من المعلومات عن هذه المدينة من خلال مقالتنا.

معلومات عن مدينة الخرخير

تعتبر مدية الخرخير، هي من المدن التي تتميز بطابع صحراوي جميل وهي تعتبر من المناطق الواسعة التي توجد بها الكثير من الكثبان الرملية.

  • وهي توجد في الربع الخالي وهي عبارة عن منطقة واسعة وكبيرة، وهي تعبر من المدن السعودية التي تكون تابعة لمحافظة نجران.
  • توجد مدينة الخرخير في جنوب غرب الجزيرة العربية، حيث تكثر بها الكثبان الرملية، وهي من المدن التي تحولت إلى مدن بعد أن كانت محافظة لعدم وجود المشاريع وقلة الناس بها.
  • كما تحتوى مدينة الخرخير بالعديد من المناطق السياحية التي تجذب عدد كبير من الناس.
  • تعتبر هذه المدينة من المراكز الحدودية بين البلدين السعودية واليمن، وذلك تكون طبقًا للاتفاقيات السعودية اليمنية.
  • تعتبر كلمة الخرخير لها العديد من المعني الكثيرة والمتنوعة، وهي تعتبر مشتقة من الخيران وهي جمع لكلمة خور، وهي يعني البئر المالح الذي يكون شديد الملوحة.
  • وقد تم إطلاق هذا الاسم عليها لأنها توجد بها عدد كبير من الخيران على أرضها.
  • ويقول البعض أن سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى أنها تقع في الربع الخالي في الصحراء، ويعد المعنى الثاني لكلمة الخرخير، هو المكان البعيد في الصحراء كما توجد معنى أخر، وهو صوت المياه التي تكون أتية من بئر مياه معدنية.

كيف تكون الحياة في مدينة الخرخير

يبلغ عدد السكان الذين يقطنون هذه المنطقة ليس كثير على الإطلاع فأعدادهم قليلة جدًا، حيث أن يكون أعدادهم اربعه ألاف.

  • ولكن وصل التعداد الأخير لعدد هذه المدينة إلى أثنى عشر مواطن لذلك لدخول العديد من القبائل، مثل(المهرة، المناهيل، المرة، الرواشد، والعوامر، وعفر).
  • كما توجد للمدينة العديد من المراكز ويكون في كل مركز عدد قليل من السكان وعدد قليل من القبائل، ومن هذه المراكز(مركز أم الملح، وسرداب، والحرجة، والضحية، وخور بن حمودة، و الخرخير)
  • حيث تعتبر من المدن الحدودية التي تنتشر بها مناطق الحدود والجيش بشكل كبير، ويوجد بها مطار ويكون مطار عسكري ومني في نف الوقت.
  • كما يتوافر بها العديد من الخدمات التي يحتاج إليها سكان مدينة الخرخير، حيث يتوافر بها محطات تحلية المياه ومحطات الكهرباء ومحطات والمستشفيات الحكومي، والمدارس بجميع مراحلها والجامعات أيضًا.
  • توجد بها العديد من الطرق التي يمكن أن تسلكها بالسيارة للوصول إلى أي مدينة في المملكة العربية السعودية.
  • يتحدث سكان مدينة الخرخير اللغة العربية، وسبب في ذلك لأنهم كانوا يسكنوا في الخيام، حيث توجد بها العديد من القبائل التي تجد اللغة العربية مهمة لتحدث بها.

موقع مدينة الخرخير الجغرافي

تقع مدينة الخرخير على المثلث الحدودي لليمن، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، وهذا ما يجعل أن لديها أهميه كبيرة لما تمتاز بموقعها الجغرافي الممتاز والاستراتيجي.

  •  حيث توجد جنوب شرق محافظة نجران بمسافة تقدر بثمانمئة كيلومتر، وتبعد عن محافظة شرورة مسافة تقدر بخمسمئة كيلومتر.
  • وتبلغ مساحة المدينة ستة عشر ألف كيلومتر مربع.
  • أما المناطق الحدودية لمدينة الخرخير فمن الغرب تقع محافظة شرورة، ومن الشرق والشمال تحدها محافظة المنطقة الشرقية، وأما من الجنوب فاليمن.
  • قامت الدولة بإنشاء مدينة الخرخير الجديدة التي تكون تابعة لمحافظة الإحساء، حيث قامت وزارة الإسكان بتوفير كل السبل والخدمات التي يمكن أن يحتاج إليها السكان في هذه المدينة، حيث تتوي على حوالي ألفين ن قطعة بمساحات متفاوتة.
  • حيث قامت الدولة بنقل الأهالي الذين كانوا يسكنون في مدينة الخرخير السابقة، لكي يعيشوا حياة كريمة وقد تم تعويضهم من خلال توفير مساكن لهم.

سبب إلغاء محافظة الخرخير

كانت الخرخير محافظة من محافظات الموجودة في المملكة العربية السعودية، ولكن في عام 2014 تم إلغاء هذه المدينة من المحفظات وضمها ضمن محافظة نجران، والمدن التي كانت تابعة لمدينة الخرخير.

  • وذلك بسبب قلة السكان الموجودة بها مع عدم وجود الكثير من الخدمات التي تجعلها من المحافظات التي تتبع المملكة العربية السعودية.
  • كما لا توجد بها العديد من المشروعات التي تعمل على تطويرها بشكل كبير، والتي جعلت الدولة تتخذ القرار في أن تقوم بجعلها مدينة تابعة لنجران.

المسافة بين مدينة الخرخير وأهم المدن السعودية

تختلف المسافات بسن مدينة الخرخير والمدن الأخرى حيث توجد العديد من المدن قريبة منها وتوجد العديد من المدن بعيدة عنها، وسنتعرف على أهم المدن في المملكة العربية التي يمكن أن تصل إليها عن طريق استخدام السيارة، وسنتعرف على المسافة بالكيلو متر وكم تستغرق من الوقت من خلال هذا الجدول:

المدينة

المسافة بالكيلو متر

الوقت الذي تستغرقه

مدينة نجران

تمون المسافة بينها وبين مدينة الخرخرير حوالي 755 كيلو متر

وقد يستغرق الوصول إلى هذه المدينة 9 ساعات، و40 دقيقة باستخدام السيارة

مدينة شرورة

تمون المسافة بينها وبين مدينة الخرخرير حوالي 514 كيلو متر

وقد يستغرق الوصول إلى هذه المدينة 6 ساعات، و30 دقيقة باستخدام السيارة

سلطنة عمان

تمون المسافة بينها وبين مدينة الخرخرير حوالي 33.4 كيلو متر

وقد يستغرق الوصول إلى هذه المدينة أقل من ساعه، حيث تكون 29 دقيقة باستخدام السيارة

مدينة الدمام

تمون المسافة بينها وبين مدينة الخرخرير حوالي 1.956.8 كيلو متر

وقد يستغرق الوصول إلى هذه المدينة 19 ساعات، و34 دقيقة باستخدام السيارة

الرياض

تمون المسافة بينها وبين مدينة الخرخرير حوالي 1556 كيلو متر

وقد يستغرق الوصول إلى هذه المدينة 17 ساعات، و40 دقيقة باستخدام السيارة

الهفوف

تمون المسافة بينها وبين مدينة الخرخرير حوالي 743 كيلو متر

وقد يستغرق الوصول إلى هذه المدينة 9 ساعات، و3 دقيقة باستخدام السيارة

                 الخبر

تمون المسافة بينها وبين مدينة الخرخرير حوالي 824 كيلو متر

وقد يستغرق الوصول إلى هذه المدينة 10 ساعات، و3 دقيقة باستخدام السيارة
اليمن تمون المسافة بينها وبين مدينة الخرخرير حوالي 460 كيلو متر وقد يستغرق الوصول إلى هذه المدينة 5 ساعات، و40 دقيقة باستخدام السيارة

 

وفي نهاية هذا المقال معلومات عن مدينة الخرخير على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على المعلومات التي تخص بشكل كبير مدينة خرخير التي توجد ضمن حدود المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على الموقع الجغرافي المتميز لهذه المدينة، كما تعرفنا على المسافات بينها وبين المدن الأخرى المهمة، وكيف تكون الحياة بداخل هذه المدينة، وقد سردنا كل هذه المعلومات من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: