الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة والمكان هو ؟

باسنت هشام 24 ديسمبر، 2020

نتحدث في مقال اليوم عن الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة من خلال موقع موسوعة كما نسرد لكم محتويات الخريطة وتكوينها، وكذلك الرموز والإشارات التي تُعرف الظواهر الطبيعية والتضاريس إلى جانب مساحة المناطق وكثافتها، بالإضافة إلى أنواع الخرائط وأشكالها.

تعد أهمية الخريطة في توضيح سطح الأرض ومعالمه، فيمكن من خلال الخرائط حصر الظواهر الطبيعية ومعرفة أنواع التضاريس وأشكالها، إذ يوجد علماء متخصصين في اكتشاف المعالم وإضافتها علي الخرائط، وبذكر العلماء نود إن نوضح بأن أول خريطة تم رسمها في العالم كانت عن طريق العالم المغربي أبو عبد الله محمد الإدريسي.

عُرف بأنه صاحب شخصية مغامرة وحب للسفر والترحال، فيقال انه زار جميع مناطق العالم الإسلامي، وكان السبب وراء رسمة أول خريطة هو الملك روجر حاكم صقلية، وبناء علية اتجه وفد لاستكشاف العالم بقيادة الإدريسي وعليه رسم أول خريطة للعالم.

تجدوا داخل المقال الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة وتكوينات الخريطة من مفتاح وعنوان، إلى جانب مقياس وإطار، كما تم ذكر أنواع الخرائط الموجودة وأساليب استخدامها، بالإضافة إلى رموز الخرائط ودلائلها.

الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة

  • نعرف في هذه الفقرة الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة وهو عنوان الخريطة.
  • إذ يستخدم العنوان في تفسير الخرائط لمعرفة ما تشير إليه من معالم ومناطق، وإذ كانت تحتوي علي ظواهر طبيعية أو تضاريس ومناطق مائية، فبدون العنوان لن يفهم القارئ ما تدل عليه الخريطة.

مفتاح الخريطة

تتكون الخريطة من اسم وعنوان ومفتاح، وكذلك مقياس للرسم وإطار، إلى جانب مؤشر الخريطة، ونبدأ بتعريف مفتاح الخريطة بأنه هو الذي يعرف نوع الخريطة الموجودة أمامنا، ونتناول بشكل مفسر عناصر الخريطة في التالي:

  • يعد مفتاح الخريطة هو احد اهم عناصر تكوينها، فيتكون من مجموعة رموز وحروف داخل الإطار، ويشير كل رمز إلى مكان أو بلد، وتوضع الرموز اعلي الخريطة.
  • ولصحة الخريطة يلزم وجود الإشارات والمفاتيح عليها، حتي تساعد في فهم وحل الخريطة.

عنوان الخريطة

  • العنوان هو الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة، ومكان وقوعها، ويوضح شكل ونوع الخريطة الخريطة الموجودة أمامنا.
  • أحيانا يتم كتابة العنوان في اعلي الخريطة أو في الأسفل، على يكون خارج إطار رسم الخريطة.

مؤشر الخريطة

  • يوضع مؤشر الخريطة لتحديد اتجاهاتها، ولمعرفة إذ كانت تشير لمكان يقع في جهة الشرق أو الغرب.

إطار الخريطة

  • يرسم الإطار من خطين متصلين ببعضهم حتي يصبح الشكل النهائي مربع، فهو اطار يحدد الشكل الخارجي للخرائط.

مقياس رسم الخريطة

  • يستخدم مقياس الرسم لوضع ملامح وأبعاد للخريطة بشكل بسيط، فهي طريقة مبسطة تشبه المقياس الحقيقي، حيث أن من الصعب رسم خريطة بأبعادها الحقيقية، لذا يتم استخدام تلك الطريقة.
  • يوجد مقياس رسم في اسفل شريط الخرائط من جهة الشمال.

أنواع الخرائط

تتنوع الخرائط في شكلها لعدة أسباب، فتختلف حسب الشكل الجغرافي ومقياس الرسم، كما يوجد خرائط توضيحيه للظواهر الطبيعية، نتناول كل هذا في التالي:

خرائط جغرافية

  • يوجد نوعان من الخرائط الجغرافية وهما طبيعية وبشريه، في الخرائط البشرية يتم رسم خرائط جيولوجية توضح تكوينات الأرض وتغيراتها، ويتم تحديد أنواع الصخور.
  • بالإضافة إلى خرائط الطقس والمناخ التي يتم فيها تحديد مناطق سقوط الأمطار والتغيرات المناخية.
  • أما الخرائط الكنتوريه يتم فيها توضيح تضاريس الأرض، والمناطق المحاطة بالبحيرات والأنهار، إلى جانب الأراضي الصالحة لإقامة مشاريع ومباني.

الخرائط البشرية

  • تستخدم نوع الخرائط البشرية في رسم وتحديد المناطق العسكرية، لتميزها عن غيرها، كذلك المناطق السياحية والتاريخية، بالإضافة إلى خرائط الاقتصاد والنقل.
  • إذ يستخدم في أبراز المناطق لتوضيح نوع المكان والمبني الموجود علي تلك الأرض من خلال الخريطة.

خرائط مقياس الرسم

تنقسم خرائط مقياس الرسم إلى خائط طبوغرافية وتفصيليه، إلى جانب الخرائط الأطلسية، نتناول كل هذا بشكل أوضح في التالي:

  • خرائط الطبوغرافيه، هي خريطة تعرض عدد السكان ونسبتهم في المنطقة، وتشير إذ كان هناك ظواهر طبيعية أو بحيرات.
  • ويكون افضل مقياس لرسم الخريطة هو 50000.1 الذي منه يتم معرفة أحداثيات المكان وأبعاده بشكل أوضح.
  • خرائط الاطلسية، تستخدم تلك الخرائط في إظهار معالم الأرض الجغرافية من هضاب وتضاريس ونباتات وكائنات حية.
  • ويكون أوضح معدل يرسم عليه المقياس هو 100000.1، بذلك يمكن رؤية الظواهر الطبيعية بشكل ظاهر وقوي.
  • الخرائط التفصيلية، يكون معدل رسم تلك الخرائط هو 20000.1 وبه يتم تحديد الخريطة والموقع الجغرافي للمنطقة.

خرائط تحديد الظواهر

تتنوع خرائط الظواهر حيث يوجد منها عدة أشكال، لهذا نعرف تلك الأنواع في التالي:

  • خرائط موضوعية، يتم رسم تلك الخرائط لغرض واحد مثل تحديد معالم أو مظهر من المظاهر الطبيعية.
  • خرائط الصور الجوية، هي خرائط مصورة بالأقمار الصناعية أو من خلال الطائرات المروحية، لتحديد منطقة معينة والتقاط صورة لمساحتها من اعلي.
  • خرائط البعد الثالث، ترسم تلك الخرائط بهدف توضيح المرتفعات والهضاب، فهي تشبه الخرائط الكنتوريه.

خرائط ورقية ورقمية

يتحدد شكل تلك الخرائط علي حسب الخامة المستخدمة في الرسم، نتناول هذا في التالي:

  • الخرائط الرقمية، بدا ظهور نوعية تلك الخرائط في فترة انتشار الحاسب الألي، فيتم من خلالها رسم المكان بشكل رقمي مع إمكانية تعديل الصورة، وإدخال أو إضافة عناصر أخرى.
  • يقوم الخبراء بالتقاط الخرائط الرقمية وتخزينها، وذلك من خلال برامج معددة خصيصا لمثل تلك الخرائط.
  • الخرائط الورقية، ترسم تلك الخرائط باليد علي ورق مخطط لها، وهي طريقة سهلة وسريعة، تستخدم للشرح حدود البلاد والتضاريس واهم الظواهر الجغرافية.

أشكال رموز الخريطة

يعتبر رمز الخريطة هي الإشارات التي تفسر محتويات الخريطة من مناطق وتضاريس وهضاب، ويشير كل رمز إلى مكان معين أو مظهر طبيعي، نعرض لكم رموز الخريطة في التالي:

  • أشكال الرموز تتمثل في دائرة أو مثلث، ويشير كل شكل إلى مكان ما علي سطح الخريطة.
  • الخطوط، وهي تمثل طريقة توضيحيه للعناصر الخريطة، فإذا كان الخط مرسوم بشكل طولي فهو يعبر عن هجرة الكائنات الحية من تلك المنطقة، أما الخط الموازي لعرض الخريطة هو إشارة عن الحدود الفاصلة بين منطقة وأخرى.
  • الألوان، تعبر الألوان عن وجود مناطق مائية في تلك الأماكن، وإذ تواجد اللون بدرجة داكنة اصبح إشارة عن وجود مصدر للمياه بكميات كبيرة في تلك المناطق.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال اليوم الذي كان عن الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة، كما تناولنا من خلاله شكل الخريطة بالتوضيح وأنواع الخرائط وتفسير الرموز الموجودة في الخريطة.

لمزيد من قراءة المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة:

1-الخرائط الطبوغرافيه مهمه لانها تمثل

المراجع

1

2

الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة والمكان هو ؟

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د