المسافة بين القويعية والرياض

محمد عصام 30 يونيو، 2022

المسافة بين القويعية والرياض

تبعد القويعية عن الرياض مسافة 174 كيلو متر من الاتجاه الغربي ويمكن أن تقطع المسافة من القويعية الى الرياض ما يقارب الساعتين إن كان متوسط السرعة التي تسير بها السيارة هي 80 كم، أما إن كنت ستقطع هذا الطريق بالطائرة فإن كانت إيرباص ستقطع المسافة في 0.2 ساعات، وتختلف مسافة الوصول باختلاف سرعة المركبة وحالة المرور.

المسافة بين القويعية وباقي المحافظات السعودية

تعد القويعية إحدى المحافظات الرئيسية في المملكة العربية السعودية، لذلك فالحديث عن المسافة بين القويعية وبعض المحافظات السعودية يهم الكثير؛ وفي النقاط التالية توضيح للمسافة بين القويعية وبعض المحافظات مثل:

المسافة بين القويعية والمزاحمية

المسافة بالكيلو متر بين القويعية والمزاحمية تقدر ب 115 كيلو متر من خلال طريق مكة المكرمة.

المسافة بين القويعية والطائف

تقدر المسافة بين مدينة القويعية ومدينة الطائف حوالي 616.7 كيلو متر؛ فإن متجها من القويعية إلى الطائف ستنطلق رحلتك من خلال طريق مكة المكرمة، ومن ثم الدخول الى طريق الملك فيصل حتى تصل إلى طريق المطار، ومن خلال هذا الطريق تتجه نحو الشمال مباشرة إلى طريق وادي وج .

المسافة بين القويعية وشقراء

تبعد القويعية عن مدينة الشقراء حوالي 186 كيلو متر ويمكنك اتباع احدى المسارين إما 5372 أو 5370، وستكون مدة الرحلة بالسيارة تقدر بساعتين وخمس دقائق وتختلف المدة باختلاف السيارة وظروف الطريق.

المسافة بين القويعية والأحساء

تبعد القويعية عن الأحساء مسافة 220 كيلو متر ويكون هذا بالاتجاه إلى غرب القويعية من خلال خط شبه مستقيم.

المسافة بين القويعية والمدينة المنورة

تبتعد القويعية عن المدينة المنورة مسافة 253 كيلو متر من خلال شمال غرب القويعية بزاوية حادة.

المسافة بين القويعية ووادي الدواسر

المسافة بين القويعية وبين وادي الدواسر 581.5 كيلومتر، وتستغرق المسافة تقريبا 5 ساعات و27 دقيقة تقريبا، ويكون ذلك بالاتجاه الى غرب القويعية من خلال المسار 30، ويوجد طريق آخر لكنه سيستغرق وقت أطول حوالي 6 ساعات و55 دقيقة تقدر فيه المسافة بحوالي 646 كيلو متر وهذا عبر المسار 10.

المسافة بين القويعية والخرج

تقدر المسافة بين القويعية والخرج حوالي 257 كيلو متر، والمسافة التي يقطع فيها الطريق بين المدينتين حوالي ساعتين و46 دقيقة، ويكون ذلك بالاتجاه الى غرب القويعية من خلال المسار 65 وطريق مكة المكرمة ، ويعد هذا المسار هو أسرع وأفضل مسار تقطع به المسافة إن كانت حركة المرور طبيعية.

المسافة بين القويعية وعفيف 

المسافة ما بين القويعية وعفيف تقدر بحوالي 301.3 كيلو متر من خلال المسار 565،  وتكون بداية الرحلة من خلال طريق مكة المكرمة من ثم طريق الملك عبد العزيز، ثم نغير المسار الى المسار رقم 50 ثم طريق الملك فيصل وصولا إلى محافظة عفيف.

المسافة بين القويعية ومكة المكرمة 

تقدر المسافة ما بين القويعية ومكة المكرمة بحوالي 453.8 كيلو متر ويقدر الوقت في الوصول من القويعية الى مكة 4 ساعات و56 دقيقة من خلال طريق مكة المكرمة.

معلومات عن القويعية

تعد القويعية من أكثر المدن أهمية في المملكة العربية السعودية، وتتبع مدينة القويعية منطقة الرياض، وموقعها بالنسبة للرياض من جهة الغرب، ويحدها من الشمال محافظة الدوامي ومحافظة مرات أم من الجنوب فنجد مدينة وادي الدواسر، ومن الغرب محافظة عفيف، ومن الشرق محافظة وادي الدواسر ومحافظة المزاحمية ومحافظة الأفلاج.

تبلغ مساحة القويعية 95 ألف كيلو متر مربع، وتعتبر القويعية من أكبر محافظات المملكة العربية السعودية، ويعود ذلك لكثرة القرى والهجر التي تتبع القويعية، كما أن المحافظة تعد مركزية لاحتوائها على العديد من الإدارات الحكومية والكليات والمعاهد وهذا يعطيها أهمية كبيرة من حيث المكان والمكانة.

طبيعة القويعية 

تنقسم القويعي من حيث الجانب الجيولوجي الى قسمين :

الجرف العربي

يتميز هذا الجانب بالصخور المترسبة بسبب الغمر البحري القديم، وتظهر هذه الصخور في الجانب الشمالي الشرقي من محافظة القويعية.

الدرع العربي

يتسم الدرع العربي بالصخور النارية المتحولة وتتواجد هذه المنطقة في المنطقة الغربية من القويعية، ويتميز هذا الجانب بصلابة الصخور وانعدام مسامها.

وكانت القويعية أيضا تحوي مناطق للرعي وتتميز أيضا بالمواشي الأصيلة ذات الحالة الجيدة.

 لماذا سميت القويعية بهذا الاسم؟

من حيث اللغة كلمة القويعية في المعجم العربي مشتقة من كلمة قاع أو قاعة أو القيع وقد أتى ذلك في العديد من المصادر التاريخية والجغرافية؛ وتعني الأرض السهلة الواسعة التي لا تجد فيها أي ارتفاع أو انخفاض.

هناك رأي آخر أيضا في سر التسمية بهذا الاسم هو وادي القويع، والقويعية هي تصغير لاسم وادي القويع الذي يقع أسفل القويعية حيث يمر الوادي على بلدة القويع الباهلية القديمة والتي تم اكتشافها قبل اكتشاف القويعية، وتقع بلدة القويع جنوب غرب القويعية بمسافة 25 كيلو متر.

كم عدد سكان القويعية؟

أجريت العديد من الإحصائيات التي تهدف إلى الحصر السكاني وكان آخرها في عام 2017، وكان عدد سكان مدينة القويعية في هذا الوقت 126.161، وكانت هناك احصائية اخرى ايضا لكن أجريت في عام 2010.

القويعية عبر التاريخ

تتسم القويعية عبر التاريخ بأنها منطقة تعدينية، وأتت هذه الأخبار في الكتب القديمة، وتحتل القويعية المراكز الاولى في مجال التعدين بالجزيرة العربية، وتعددت مسميات أماكن التعدين فمنها من حافظ على الاسم الخاص به ومنه من تغير، وهذه المناطق مازالت آثار بعضها موجود، وقامت بعض الشركات بالتنقيب هناك.

يوجد بالقويعية العديد من المصانع التي تختص بعمل الرخام المستخرج من الجبال الموجودة في المدينة، وتعتبر منتجات مصانع القويعية للرخام من أجود منتجات الرخام، وتعد مركزا تجاريا مرموقا في هذا المجال.

مدينة القويعية هي مدينة ربيعية فكانت تتنازع عليها القبائل في القديم أثناء الربيع لخصوبة الأرض، والطبيعة الجذابة التي تتسم بها القويعية في الربيع مما جعلها مصدرا للابداع الشعري؛ كما أن القويعية ورد ذكرها في الكثير من أشعار العرب قديما فقد ورد ذكر جبال القويعية والاودية الموجودة فيها ومصادر المياه والصحاري المتنوعة.

أما عن القبائل التي كانت تسكن القويعية في القديم فكانت من أشهر هذه القبائل قبيلة باهلة قبيلة عامر بن صعصعة وبنو قشير.

كما أن القويعية عندها الكثير من الاشخاص الذين خلد التاريخ ذكرهم فعلى سبيل المثال لا الحصر ( القائد المسلم قتيبة بن مسلم ، ابو أمامة الباهلي ، الأصمعي ، سحبان وائل ) ، وكان بالقويعية قبائل نزحت منها فينسب إلى واحدة من هذه القبائل الإمام مسلم رحمه الله صاحب صحيح مسلم.

معالم القويعية التاريخية

هضبة حومل

هضبة حومل من أكثر المنظر الطبيعية جمالا والتي تعكس قدرة الخالق سبحانه وتعالى فحين تنظر الى الهضبة من ناحية الجنوب تجد الهضبة تتشكل بشكل الأسد، وتقع هضبة حومل على بعد 185 كيلو متر جنوب غرب القويعية، وتكوين الهضبة عبارة عن تجمع صخري ضخم وأملس مائل الى اللون الاسود.

جبل برج الرقيبة

من أهم المعالم التاريخية حيث تم بناء هذا الجبل في 11 هـ وقد كان الهدف من بناء هذا الجبل هو المراقبة والحراسة، ومن هنا يتضح سبب تسمية الجبل بهذا الاسم ،فالرقيبة مشتق من وظيفة الشخص الذي يقف أعلى الجبل حتى يراقب الأوضاع؛ وتم بناء هذا الجبل من الحجارة كما أنه يتميز بشكل أسطواني مما يجعل هيئته مميزة عن باقي الجبال.

المسافة بين القويعية والرياض

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د