الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعمل عن بعد عند غلق مكتبك بسبب فيروس كورونا

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
كيف تعمل عن بعد عند غلق مكتبك بسبب فيروس كورونا

بما أنك تبحث عن إجابة سؤال كيف تعمل عن بعد عند غلق مكتبك بسبب فيروس كورونا فإنك على الأغلب من الموظفين بدوام كامل في أحد الدول العربية التي اضطرت للاعتماد على العمل من المنزل بالنسبة لأغلب شركات القطاعين العام والخاص ضمن الإجراءات الخاصة بفرض الحجر الصحي المنزلي لوقاية المواطنين والعاملين من مختلف الجنسيات من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، وبما أن هذا الأمر غير معتاد للغالبية العظمى من العمالة المنتظمة فإنك كالكثير من الموظفين تشعر بأنك غير قادر على إنجاز مهام العمل من المنزل أو على في أحسن الأحوال واجه صعوبة كبيرة في ذلك، ولإدراك فريق موقع موسوعة لكافة التحديات التي تمر بها نظرًا لذلك فقد جهزنا لك المقالة الحالية بالإعتماد على آراء مختصي الموارد البشرية وعلى خبرتنا العملية في العمل عن بعد.

كيف تعمل عن بعد عند غلق مكتبك بسبب فيروس كورونا

  • ذكر نفسك دائمًا بأنك الأمر مشابه تمامًا لأداء مهامك العملية في مكتبك فالمهام لم تتغير كما أنك معتاد على هذه المهام، لذا فأنت قادر على أدائها من أي مكان.
  • احرص على التواصل مع فريق عملك، فيمكنك الإستعانة بأي من تطبيقات التواصل المباشر عبر الإنترنت حتى تشاهد أعضاء فريق عملك وتُعد نفسك ذهنيًا للعمل.
  • داوم على أداء روتينك اليوم المعتاد، فالإختلاف الوحيد بين أدائك لمهام العمل من المنزل وأدائها من مكتبك هو عدم حاجتك للانتقال مما يعني أنه يُمكنك بدء أدائك المهام العملية في وقت أبكر وإنهائها قبل الموعد الرسمي أو أنه يُمكنك استغلال وقت المواصلات في أداء أي من الأنشطة الترفيهية المُحفزة لك على العمل.
  • حاول تجهيز مكان مناسب للعمل مع مراعاة أن يكون بعيدًا قدر الإمكان عن السرير والأريكة، لأنه على الرغم من أن استبدالهم بكرسي المُكتب يُعد تجديدًا إلا أن فعل ذلك يحد من تحفزك الذهني للعمل ويُجعلك تشعر بالخمول.
  • فكر في الأمر على أنه تدريب، فالشركات العصر الحديث أصبح الكثير منها يعتمد على التوظيف عن بعد لتوفير الوقت والجهد ورسوم انتقال الموظفين، وبالرغم من أن هذا الاعتماد كان يحدث بشكل تدريجي إلا أن أزمة كورونا أدت لتطبيق ذلك بشكل مفاجىء وموسع، لذا فنجاحك في اجتياز هذا التدريب ستحسن فرصك في التطور الوظيفي مُستقبلًا لاسيما أنه من المتوقع ان تتسبب الأزمة الحالية في تزايد مدى اعتماد الشركات بصفة عامة على العمل بعد فور انتهاء الأزمة الحالية.
  • تعلم قول لا لنفسك أولًا وللآخرين ثانيًا، بمعنى أن تُلزم نفسك بالتركيز على أداء المهام العملية فحسب خلال وقت العمل، وتوضح التزامك بذلك لأفراد أسرتك أيضًا حتى تتجنب المقاطعات البسيطة الدورية، وتعود أهمية هذه النصيحة إلى أن التقاطعات التي تواجهك أثناء العمل من المنزل تتسبب في إضعاف قدرتك على التركيز وفي نهاية اليوم ستجد أنها استزفت وقت كبير بسبب كثرتها.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن طريقة العمل عن بعد خلال فترة إغلاقات فيروس كورونا اطلع على مقالة (كل ما تحتاج لمعرفته عن العمل من المنزل).

المصادر: 1، 2، 3.