الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعرف عدوك؛ كم يعيش فيروس كورونا (كوفيد19) في الهواء وعلى الأسطح المختلفة البلاستيكية والمعدنية والورق؟

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
أعرف عدوك؛ كم يعيش فيروس كورونا (كوفيد19) في الهواء وعلى الأسطح المختلفة البلاستيكية والمعدنية والورق؟

أعرف عدوك؛ كم يعيش فيروس كورونا (كوفيد19) في الهواء وعلى الأسطح المختلفة البلاستيكية والمعدنية والورق؟ سؤال نطرحه في هذا المقال من أجل التعرف عن قرب عن فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” الذي لم يشهده العالم من قبل، وهو ينتمي إلى الفيروسات التاجية وواحدًا من بين سلالات فيروسات كورونا وأكثرها خطورة، فالصين التي تمثل بؤرة تفشي المرض شهدت من قبل سلالة أخرى منه في عام 2002 يُعرف باسم “كورونا سارس” وقد كان أقل خطورة من هذا النوع المستجد، وتسبب آنذاك في موت ما يزيد عن 700 شخص.

ثم عاد فيروس كورونا من جديد في عام 2012 ولكن في سلالة أخرى ومختلفة منه تُعرف باسم “كورونا الشرق الأوسط” وظهر هذا المرض بالتحديد في المملكة العربية السعودية مسببًا في موت ما يزيد عن 800 شخص، وهو من الأمراض التي تصيب الحيوانات بالأساس وتتنقل للإنسان عبر مخالطته للحيوانات المصابة، في موسوعة يمكنكم التعرف على الفترة الزمنية التي يعيشها فيروس كورونا على في الهواء والأسطح.

أعرف عدوك؛ كم يعيش فيروس كورونا (كوفيد19) في الهواء وعلى الأسطح المختلفة البلاستيكية والمعدنية والورق؟

  1. تسبب فيروس كورونا المستجد في وقت قصير بإصابة ما يزيد عن 300 ألف مصاب على مستوى العالم، بينما بلغت أعداد الوفيات حوالي 14 ألف حالة وفاة، أما عن الحالات التي تماثلت الشفاء منه فقد تجاوزت 95 ألف حالة، وينتقل هذا المرض من الحيوان إلى الإنسان من خلال مخالطته، وكذلك بالنسبة لانتقاله من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، ومن بين طرق الإصابة به أيضًا ملامسة الأسطح الملوثة به، وفيما يلي سنعرض لكم المدة التي تعيشها خلايا الفيروس في الهواء والأسطح:
  2. تشير الدراسات العلمية أن المدة التي يعيشها فيروس كورونا في الهواء تستغرق قرابة 3 ساعات، بينما يختلف في المدة التي يعيشها على الأسطح حيث تصل إلى يومين وقد تمتد إلى ثلاثة أيام وهذا بالنسبة للأسطح المصنوعة من الفولاذ أو البلاستيك، بينما إذا انتشر على أسطح الورق فإن يعيش ليوم كامل، أما في حالة ظهوره على الأسطح المصنوعة من النحاس فهو يستمر لقرابة 4 ساعات بحد أقصى.
  3. وقد أشار أحد أساتذة جامعة جرايفسفالد وهو “جونتر كامبف” أن هناك عوامل تؤثر في إطالة مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح وهي العوامل الخارجية المتمثلة في ارتفاع معدل الرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة.
  4. أما عن الوسائل الفعالة التي تساعد على التخلص من هذه الفيروسات على الأسطح تتمثل في المطهرات التي تشمل الكحول بنسبة 70% والذي يجب أن يُترك لمدة دقيقة على الأقل قبل المسح به، وكذلك الكلور وتخفيفه عبر خلط ربع كوب منه في 19 لتر من الماء مع منع ملامسة الجلد له مباشرةً، إلى جانب بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 0.5%، ومركبات الإيثانول بتركيز 71% على الأقل.

وتستخدم هذه المطهرات في تطهير أسطح مثل:

  • أزرار المصاعد.
  • مفاتيح الإنارة.
  • مقابض الأبواب والنوافذ.
  • أجهزة الهواتف المحمولة.
  • زر المرحاض وقاعدته والأحواض.
  • الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان والمشط.

مراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.