الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تنظيم الوقت

بواسطة:
كيفية تنظيم الوقت

كيفية تنظيم الوقت بطريقة صحيحة ، يساعد تنظيم الوقت على اكتساب العديد من المهارات، ويستهدف في المقام الأول إنجاز عظيم المهام، ولا يتميز بالقدرة على تنظيم الوقت إلا كل مجتهد أو ناجح في المضمار الذي يحب. وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقال موسوعة عن طرق تنظيم الوقت .

  • تمثل سمة التحكم بالوقت وإدارته أحد أهم المميزات للشخص الناجح؛ فهو شخص قادر على توظيف احتياجاته، وقدراته، وفقاً لما هو متاح من الوقت، ولهذا فهو الشخص القادر على إنجاز عظيم المهام في أقل وقت ممكن.

اهمية تنظيم الوقت

  1. يُعين تنظيم الوقت على إنجاز المهمات الكبرى، في وقت أقل من الوقت المرصود أو المتوقع لها.
  2. كما ويساعد تنظيم الوقت في التعرف على حدود إمكانيات الفرد، وكذلك مهاراته، وبالتالي التعرف على كيفية الاستفادة منها، وتوظيفها بشكل سليم.
  3. يحفز تنظيم الوقت التزام الإنسان ببعض القيم الهامة مثل التمتع بشخصية إيجابية، والعمل بمبدأ الأهم فالمهم، ووضع كل في مكانه الصحيح.
  4. ومن أهم ما يفيد تنظيم الوقت في تحقيقه هو مساعدة الإنسان على النزوح نحو الاستقلالية، واكتساب القدرة في الاعتماد على النفس، وفي مواجهة جوانب الضعف في شخصيته وعمله، والعمل على علاجها.
  5. ويعزى لتنظيم الوقت أيضاً قدرة الفرد على عدم إغفال تنمية الجانب الإنساني أو العاطفي بحياته؛ فهو كما يعمل وينجز يستطيع أيضاً تخصيص وقت للزيارات العائلية، أو لقاءات الأصدقاء، أو تنمية التواصل بينه وبين أفراد أسرته، وجيرانه، ومن هم بمحيط عمله.
  6. يرتقي الإنسان الحريص على تنظيم الوقت بمستوى عمله؛ سواء عمل بمفرده أو بصحبة فريق العمل فيفتح منافذاً عديدة لإثبات نجاحه مع المؤسسات الأخرى لمضمار عمله داخل الوطن أو خارجه.

كيفية تنظيم الوقت للدراسة

  • ربما يتحكم المحتوى الدراسي في الطالب أثناء قيامه بعمل جدول لتنظيم وقته أثناء الدراسة،فلابد من إنجازه حتى يحقق لنفسه النجاح، ويتأهل لسنة جديدة، أو مرحلة جديدة بثقة وثبات.
  • وبناءً عليه فإن تنظيم اليوم الدراسي للطالب يعتمد على تنظيم الوقت فيما بعد التواجد بالجامعة، أو المدرسة، وهو ما سيخضع بالطبع لتقسيمه ما بين استذكار، وممارسة لما يحب من هوايات، والوقت الذي يقضيه مع أسرته.
  • وينجح الطالب المتميز في تحقيق المرونة بين جميع هذه المتطلبات أيضاً عندما يحدد ميعاد ثابت للنوم والاستيقاظ، وكذلك بحرصه على تناول وجبات الإفطار والعشاء مثلاً مع عائلته مما يتيح له فرصة التواصل بشكل دائم معهم.
  • أما بالنسبة لتخصيص وقت معين للترفيه أو ممارسة الهوايات، فهو أمر لابد وأن يخضع للتنوع في المقام الأول، وذلك كي لا يصاب الطالب بحالة من الملل، ويفقد دوافعه لإنجاز ما يحمل مسؤوليته من مهام.

كيفية تنظيم الوقت للمراة العاملة

  • غدا التعاون والمشاركة في المصاريف والنفقات أحد أسس حياة الأسر في الوقت الحديث؛ مما فرض بدوره ضرورة المشاركة من قبل المرأة بالعمل، والذي قد تقضي فيه وقتاً طويلاً.
  • وعليه، فإن إيجاد فرصة عمل مناسبة للمرأة العاملة، تعتمد في المقام الأول على حالتها الاجتماعية، فإذا كانت زوجة وأم ستكون مُطالبة بتخصيص أكبر قدر ممكن لمتابعة وتربية الأبناء.
  • وفي ذلك ننصح بضرورة الاطلاع على أساليب التربية الحديثة، والتي تساعد في إنجاز عظيم المهام في أقل وقت ممكن، خاصة أن ما يجب توفيره من وقتها إذا كانت متزوجة وتعول، غير ما يجب إذا كانت متزوجة ولا يوجد أبناء، أو إذا كان لديها طفل واحد.
  • كذلك فإن تعليم الصغار الاعتماد على النفس، والتزام الحذر في التعامل مع الغير، والاتصال بها في حالة حدوث أمر لا خبرة لهم به للتصرف، وغيرها من أمور يساعد في تنظيم الوقت.
  • هذا بالإضافة إلى أن مشاركة الأبناء لبعض ما يمكن القيام به من مهام تخصها، وكذلك التفاعل معهم فيما يهتمون به، يساعد في إنجاز بعض المهام لخاصة بالمرأة العاملة.
  • أما بالنسبة لربة المنزل فربما يساعدها بعض الوقت الذي لا تنشغل فيه بتنظيف أو تهيئة المنزل لاستقبال الزوج والأبناء بعد الدراسة أو العمل، في لقاء الأصدقاء، أو زيارة الأقارب، أو الاطلاع، أو تعلم لغة أو مهارة جديدة تستطيع التكسب منها أثناء انشغال الزوج والأبناء.

المراجع

1

2