الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس كورونا في البيت

بواسطة: نشر في: 22 مارس، 2020
mosoah
كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس كورونا في البيت؟

كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس كورونا في البيت ، سؤال من أبرز الأسئلة المطروحة والشائعة في الوقت الحالي، ففي ظل الانتشار السريع لهذا الوباء ونقص منتجات المطهرات في العديد من الصيدليات بسبب الإقبال الهائل على استهلاكها وشرائها بكميات كبيرة، يلجأ البعض إلى مطالعة سبل الوقاية من هذا المرض حيث يمثل المطهر أفضل وسائله وكيفية تحضيره منزليًا، وتعد هذه السبل السبيل الآمن حتى الآن للمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” الذي بدأ انتشاره منذ ديسمبر الماضي بدءًا من مدينة ووهان التي تعد أكبر بؤرة الفيروس.

ويُجدر الإشارة إلى أن فيروس كورونا “كوفيد – 19” هو واحد من أبرز سلالات هذه الفيروسات وأخطرهم على الإطلاق نظرًا لتفشيه السريع ولكونه من السلالات الجديدة التي لم تشهدها أي دولة من قبل، وهو من أنواع الفيروسات التاجية التي تصيب الحيوانات، ويصاب الإنسان به عبر مخالطة من يحملون المرض أو من خلال لمس الأسطح الملوثة به، في موسوعة سنتعرف على كيفية صناعة مطهر في المنزل بسهولة.

كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس كورونا في البيت

تشير الإحصائيات الرسمية أن عدد المصابين بالمرض يزيد عن 300 ألف إصابة في الوقت الحالي، بينما تزيد حالات الوفاة عن 13 ألف حالة، أما عن عدد المتعافين يتجاوز 95 ألف حالة، وقد أصبحت المطهرات من أبرز طرق الوقاية من خطر الفيروس أبرزهم الكحول والكلور، وفي حالة عدم توافرهم فيمكن تحضير المطهرات التالية منزليًا:

الطريقة الأولى

قبل البدء بتحضير المطهر يجب تعقيم أدواته جيدًا، ثم نضع في الوعاء ربع كوب جل من الصبار مُضاف إليه كميات متساوية من زيت اللافندر وزيت القرفة بمقدار ملعقة كبيرة واحدة، ثم نضيف كميات متساوية من زيت القرنقل وزيت روز ماري بمقدار ملعقة صغيرة، ثم نضيف ملعقتين كبيرتين من زيت البرتقال مع تقليب المكونات جيدًا حتى تمام التجانس، ثم نسكب الخليط في زجاجة بلاستيكية معقمة قبل الاستخدام، وهو مطهر مناسب لأصحاب البشرة الحساسة.

الطريقة الثانية

وهي تستخدم في حالة توافر كحول، ففي الوعاء نضع ربع كوب من كحول الأيزوبروبيل مُضاف إليه 5 نقاط من زيت اللافندر أو النعناع، وربع كوب من جل الصبار وكمية صغيرة من الجليسرين الطبي، ثم يتم مزج هذه المكونات جيدًا والاحتفاظ بها في زجاجة بلاستيكية.

الطريقة الرابعة

نضع في الوعاء كميات متساوية من زيت الزيتون والخل الأبيض مع خلطهم جيدًا، ثم نضيف إليهم ماء الورد وجل الصبار وزيت القرنقل بمقادير متساوية أيضًا، وعقب خلطهم جيدًا نحتفظ بالخليط في زجاجة معقمة.

الطريقة الخامسة

يتم غلي كميات مناسبة من قشور اليوسفي مع حبتان من الليمون، وعقب غليهم يتم تصفيتهم جيدًا وإضافة ماءه في وعاء كبير مُضاف إليه كميات متساوية من الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم والماء، وعقب مزجها جيدًا يُعبأ الخليط في زجاجة معقمة.

ملحوظة: من الأفضل استشارة المختصين من قبل الأطباء والصيادلة قبل تحضير هذه المطهرات للتأكد من مدى فاعليتها في التخلص من الفيروسات.

ومن أبرز المطهرات الفعالة في التخلص من الفيروسات تلك التي تحتوي على مركبات الإيثانول بتركيز يصل إلى 71%، إلى جانب مطهرات مركبات كلوريد البنزالكونيوم بتركيز يتراوح ما بين 0.5 إلى 0.2%، فضلاً عن مركبات بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 0.5%

وتلك المطهرات تستخدم في تعقيم اليدين والأسطح مثل:

  • مقابض الأبواب والنوافذ.
  • أزرار المصعد والكهرباء.
  • المقاعد والطاولات.
  • الأدوات الشخصية.

كما يجب الالتزام بالإرشادات الصحية التالية:

  • تجنب لمس العين والأنف والفم.
  • تجنب لمس الأسطح الملوثة إلا بعد تعقيمها أولاً.
  • استخدام المناديل الورقية من أجل تغطية الأنف والفم قبل العطس أو السعال.
  • الابتعاد عن الأماكن المغلقة والمزدحمة.
  • المداومة على غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • الابتعاد عن كافة أشكال الاتصال المباشر وخاصةً مع من تظهر عليهم أعراض مشتبهة مثل السعال والحمّى، وعلى ألا تقل المسافة عن متر واحد عند التعامل.
  • استخدام معقم اليدين، وارتداء الأقنعة الواقية والقفازات عند الخروج على أن تستخدم مرة واحدة فقط والتخلص منها فورًا عقب الاستخدام من خلال إلقائها في سلة المهملات.
  • البقاء في المنزل في حالة ظهور أعراض مشتبهة مع تجنب الاختلاط بالآخرين.

وتتمثل أعراض الإصابة بفيروس كورونا في: ارتفاع درجة حرارة الجسم – السعال الجاف – سيلان الأنف – التعب والإجهاد – ضيق التنفس – التهاب الحلق – آلام في كافة أنحاء الجسم.

مراجع

1

2