كيفية لعب الشطرنج باحتراف

شيماء طه 1 مارس، 2020

يدور مقالنا اليوم حول كيفية لعب الشطرنج ، ومن المعروف أن عالمنا مليء بالألعاب الشيقة والممتعة والتي تعتمد في طريقة لعبها على استخدام القدرات العقلية.

وتعتبر واحدة من أشهر الألعاب التي تدخل ضمن هذا التصنيف لعبة الشطرنج فهي لعبة تشتهر بأنها تحتاج إلى الكثير من التفكير والتركيز فهي تعتمد على تحريك القطع الحربية وفق طريقة وخطة تمكنك من تحقيق النصر وتخضع للعديد من القوانين واللوائح التي تحكمها .

ومن شهرة هذه اللعبة فقد قام الخليفة المأمون بوصفها في قصيدة في دلالة واضحة وصريحة على شدة حبه لهذه اللعبة فلقد اشتهرت هذه اللعبة باسم لعبة الملوك، لذا خلال مقالنا اليوم سوف طريقة لعبها عبر موسوعة فتابعونا.

كيفية لعب الشطرنج

لعبة الشطرنج

تُلعب هذه اللعبة بواسطة لوحة لها شكل مربع ويتم تقسيم هذه اللوحة إلى 64 مربع وتكون هذه المربعات ملونة بلونين مختلفين عن بعضهما البعض فالمربع الأبيض يتبعه مربع أسود ثم المربع الأسود يتبعه مربع أبيض ثم أسود وهكذا.

وهى من أكثر الألعاب التي تعتمد على التفكير والتركيز ويلعبها لاعبين أثنين كل لاعب منهم لدية جيش يتكون هذا الجيش من عدد 16 قطعة تختلف مع قطع الجيش الآخر من حيث اللون ولكل قطعة من هذه القطع استخدام معين وطريقة حركة معينة.

  • فاللاعب الأول يقوم بالتحكم بالجيش الأبيض اللون وهو الذي يقوم بالبدء في اللعب فيبدأ بتحريك القطعة.
  • ثم بعد ذلك يأتي دور اللاعب الآخر صاحب الجيش الملون باللون الأسود فيحرك القطعة.
  • ويكون هدف كل لاعب هو أن يتمكن من إسقاط الشاة أو الملك للاعب الآخر فيكون اللاعب القادر على أن يسقط الملك أولاً فائزاً في المباراة.

قطع الشطرنج

  • يتكون الشطرنج من عدد 32 قطعة حربية يمتلك كل لاعب عدد 16 قطعة ولدى كل لاعب منهم ملك يدافع عنه ووزير وحصانان وفيلان  وعدد ثمانية جنود.

الملك

  • ويتحرك الملك كقطعة واحدة بشكل عمودي أو أفقي أو قطري.

الوزير

ويمكن أن يتم تحريك الوزير بحرية في كافة الاتجاهات ما لم يكن في طريقه أي قطعة تعترضه سواء من جيشه أو من قطع الخصم فإذا أراد اللاعب أن يحرك قطعة الوزير وكان هناك قطعة من قطع الخصم في طريقة فيقوم الوزير بأكل هذه القطعة واحتلال مكانها .

الفيل

يتم تحريك قطعة الفيل قطرياً فقط بالعدد الذي يرغبه اللاعب من المربعات وإذا اعترض طريقة أحد قطع الخصم فيقوم بأكلها ويحتل مكانها.

القلعة

  • تتحرك على شاكلتين فقط إما أفقي أو عمودي.

الحصان

لهذه القطعة حركة مميزة عن باقي القطع الأخرى حيث بإمكانها أن تقوم بالقفز من فوق القطع المتواجدة على اللوحة متخذة في حركتها حرف إل باللغة الإنجليزية ( L) .

الجندي

  • يتم تحريك هذه القطعة عمودياً فقط ولكن في الحركة الأولى له يسمح بتحريكه مقدار حركتين وليس من الممكن لهذه القطعة أن تتحرك أفقياً.
  • وهى غير قادرة على أكل أي قطعة من قطع الخصم إلا في حالة واحدة فقط وهي أن تكون قطعة اللاعب المنافس تقع إما على اليمين أو اليسار من المربع الذي يقع أمام الجندي.
  • وإذا تمكن اللاعب من أن يصل بهذه القطعة إلى الصف الأخير في اللوحة وهو الثامن فمن حق اللاعب أن يقوم باستبدال هذه القطعة بقطعة أخرى يريدها.

الترقية

  • حينما يستشعر اللاعب أن هناك خطورة تحيط بالملك فيمكن أن يقوم بتبديل الملك مع القلعة .

كيف تنتهى المباراة فى لعبة الشطرنج

الفوز

  • في هذه الحالة يفوز طرف على الآخر إما عن طريق استسلام الخصم أو قتل الملك.

التعادل

  • وفيها يخرج اللاعبين دون أن ينتصر أحدهم على الأخر كأن يقف الملكين أمام بعضهم البعض وكلاهم في نفس المان ويطبق عليه نفي التهديد.

خنق الملك

  • في هذه الحالة إذا قام اللاعب بتحريك قطعة الملك أي حركة سوف تؤدى إلى قتل الملك .

الكش المستمر

  • في هذه الحالة يجد الملك في كل مرة يتم تهديده فيها مكاناً يهرب أليه ولكن هذه العملية يتم تكرارها بشكل كبير .

وضعية التقابل

  • في هذه الحالة يكون كلا اللاعبين غير قادرين على إنهاء المباراة بسبب قلة عدد القطع المتاحة.
  • في حالة أن تبقي ملكين على اللوحة أو فيل وملك في مقابل ملك واحد.
  • وفى حالة نادرة الحدوث يتم القيام بتحريك عدد 50 قطعة دون أن تسفر أي حركة منهم عن أكل قطعة واحدة من أي من الطرفين .

كيفية لعب الشطرنج باحتراف

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د