الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تستعد لمواجهة فيروس كورونا في المنزل

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2020
mosoah
كيف تستعد لمواجهة فيروس كورونا في المنزل

تعرف بالتفصيل كيف تستعد لمواجهة فيروس كورونا في المنزل لوقاية نفسك وعائلتك من الإصابة بالعدوى ، يواجه العالم حالياً واحداً من أخطر الأمراض التي مرت على البشرية مُنذ بداية القرن الواحد والعشرين مما دعا منظمة الصحة العالمية بوصفه بأنه “طارئة صحية عالمية تهدد العالم بأكمله” وهو فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)  الذي ينتمي إلى فصيلة الفيروسات التاجية المُصيبة للجهاز التنفسي لدى الإنسان مما يُسبب له العديد من الأعراض المرضية أبرزها السعال، الحمى، صعوبة في التنفس، ارتفاع درجة حرار الجسم مما قد يؤدي لإجهاد عام بالجسم وفشل في وظائف بعض الأعضاء الحيوية مما قد ينتهي بالوفاة.

وكغالبية الفيروسات التاجية ينتقل فيروس كورونا عن طريق رذاذ سعال أو عطس الشخص المُصاب، فإنه عندما يسعل تتطاير بعض القطرات السائلة الشبيهة بالرذاذ جواً عبر الفم أو الأنف لتتساقط على الأجسام الصلبة ناقلة العدوى لمن يلامس هذه الأسطح ثم يضع يده على فمه، أنفه، عينيه فيما بعد، كما يُمكن انتقال الإصابة بملامسة الشخص المُصاب أو التنفس بالقرب منه، لذا فقد نصحت منظمة الصحة العالمية بضرورة الابتعاد عن الأشخاص المصابين وحصولهم على الرعاية الطبية اللازمة.

وفي المقال الآتي نتعرف معكم على كيفية الاستعداد لمواجهة فيروس كورونا في البيت وكيف أحمي نفسي من كورونا موقع موسوعة، فتابعونا.

كيف تستعد لمواجهة فيروس كورونا في المنزل

المحافظة على النظافة الشخصية

  • أحرص على إتباع تعليمات النظافة الشخصية وذلك من خلال غسل اليدين بشكل دوري بالماء الجاري والصابون، أو وضع مطهر كحولي معقم لليدين فذلك قادر على قتل الفيروسات المتواجدة على يديك ومنع نقل العدوى إلى جسدك.
  • تجنب القيام بلمس الأنف أو الفم أو العينين بيديك خاصةً إن لم تكن مغسولة، فيديك قادرتان على نقل آلاف الفيروسات المتواجدة على الأسطح الصلبة التي نتعامل معها يومياً إلى جهازك التنفسي، لذا تأكد من نظافة يديك جيداً.
  • يجب القيام بتغطية الأنف والفم وقت السعال أو العطس بمنديل ورقي ثم التخلص منه فوراً وغسل اليدين، وفي حالة عدم توافر منديل يُمكنك السعال أو العطس في كم ملابسك ثم القيام بتبديلها.
  • حافظ على مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام (متر واحد) مع الأشخاص المحيطين بك خاصةً في حالة ظهور بعض الأعراض المرضية على أحدهم.
  • تجنب السلام بالأيدي وتبادل السلام بالقبلات بل أكتفي بالنظر حفاظاً على صحتك.

تنظيف الأسطح والأرضيات

  • يجب الحرص على تنظيف كافة الأسطح الصلبة المتواجدة بالمنزل بالمُطهرات والماء المُضاف إليه الكلور (مقدار 20 سم كلور لكل 1 لتر ماء) وذلك مثل الأبواب، الموائد، مقابض الأبواب، الأرضيات، الحمامات، الأحواض وغيرها بصفة دورية يومياً.
  • يُمكنك تنظيف قطاعة الخضروات الخشبية والرخامة الخاصة بالمطبخ بالماء المُضاف إليه الخل والليمون بدلاً من الكلور تجنباً لوضع الأطعمة عليها وتناولها عن غير قصد مما قد يُسبب تسمم غذائي لا قدر الله.
  • تجنب ملامسة الحيوانات الأليفة أو تواجدها في المنزل طوال فترة انتشار العدوى فليس من المؤكد غن كانت الحيوانات سبباً في نقل فيروس كورونا أم لا.

تنظيف الملابس والأحذية

  • يجب تنظيف الملابس وغسلها جيداً بالماء الدافئ في الغسالة مع إضافة مُطهرات المنازل عقب العودة إلى المنزل، كما أن إبقاء الملابس في الشمس لمدة ساعتين على الأقل قادر على قتل كل ما تحمله من فيروسات، مع تجنب رشّ الملابس بالكلور تجنباً لتلف الأقمشة والتسبب بحساسية جلدية لأفراد عائلتك.
  • عليكِ بالحرص على إبقاء الأحذية الخاصة بكافة أفراد الأسرة خارج المنزل، فقد أثبتت الدراسات الطبية أن فيروس كورونا ثقيل نسبياً ويُمكنه التعلق في الأحذية والملابس لفترة من الوقت.

تحضير الأطعمة

  • أحرضي على غسل الخضروات والفاكهة جيداً بالماء الجاري مٌضافاً إليه بعض من قطرات الخل الأبيض.
  • تجنبي ملامسة اللحوم النيئة ثم الإمساك بالأشياء الأخرى أو لمس وجهك وأنفك تجنباً لنقل العدوى، مع الحرص على غسل اليدين دورياً خلال إعداد الطعام.
  • تجنب تناول المأكولات خارج المنزل أو تناول اللحوم غير المطهوة جيداً، وكذلك تناول الحليب دون غليّه مُسبقاً.

طلب المساعدة الطبية

في حالة الشعور بأي أعراض مرضية مماثلة لعراض عدوى فيروس كوفيد ـ 19 كالحمى، السعال، ارتفاع درجة الحرارة، مواجهة صعوبة في التنفس أحرص على عول نفسك تلقائياً عن كل المحيطين بك خاصةً الأطفال، كبار السن، مرضى الأمراض المزمنة، الحوامل تجنباً لنقل العدوى إليهم لا قدر الله، كما تجنب الخروج خارج المنازل كي لا تنقل العدوى لأحد الأصدقاء أو المارة في الشارع.

فكل ما عليك هو الاتصال بمقدمي خدمات الرعاية الصحية وإبلاغهم تفصيلاً عن حالتك الصحية وما تشعر به ليرشدونك إلى التصرف الصحيح في هذه الحالة والتواصل معك دورياً لمتابعة حالتك.

 

الوقاية من كورونا

المراجع

1

2

3