كيفية اخراج زكاة الذهب

رودينا ناصر 13 أبريل، 2022

كيفية اخراج زكاة الذهب فهو واحد من الأسئلة الهامة التي يسألها المسلمون في أيام رمضان المباركة التي يخرج فيها الزكاة، ويعتبر هذا الباب واحد من أمور الشريعة الإسلامية التي لا ينتهي الحديث فيه أو عنه نظرًا لأهميته البالغة من بين أركان الإسلام الخمس لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الطريقة الصحيحة لاحتساب معدل زكاة الحلي.

كيفية اخراج زكاة الذهب

إذا كنت تمتلك ذهبًا أو فضة وصلوا إلى نصابهم ومر عليهم حولُا كاملًا دون أن ينقص منهم شيء فيجب عليك أن تخرج عليهم الزكاة والتي يتم احتسابها بالطريقة الآتية:

  • يجب عليك أن تقوم بوزن الذهب الذي تمتلكه وعند حصولك على عدد الجرامات الصحيح لابد أن تقوم بقسمة تلك الجرامات على 40 وسيكون الناتج هو الزكاة التي عليك إخراجها.
  • والناتج هنا لا يكون المبلغ الذي عليك إخراجه لا بل يكون حجم الجرامات الواجب عليك أن تخرج عليهم الزكاة، حيث يكون مقدار الزكاة على ما يمتلكه الإنسان هو ربع العشر.
  • وحتى تتأكد من أن الرقم الذي ظهر لك هو الرقم الصحيح يمكنك أن تتأكد من خلال قسمت عدد الجرامات التي تمتلكها على 10 ومن ثم قم بقسمة الناتج الأول على 4 ويجب هنا أن يكون الناتج النهائي هو نفس الناتج عند طريقة الاحتساب الأولى حتى تتأكد من أن الرقم الذي قمت بإخراجه هو العدد الصحيح.
  • أما الفضة فلها نفس الحساب لكن مع اختلاف نصابها عن نصاب الذهب فنصاب الذهب هو 85 جرام فإذا وصل لهم الذهب الذي تمتلكه فهو وجب عليه الزكاة، أما الفضة فنصابها هو 140 وحدة ويقول العلماء إذا بلغت قيمة الفضة التي تمتلكها 56 ريال لو كانت عملات فضية أي جنية فضة فوجب عليك إخراج عليهم الزكاة ويتم احتساب بنفس طريقة الذهب لأن مقدار الزكاة لا يغير مع اختلاف الأشياء أو أنواع الزكاة.
  • وفي حالة إن كنت لا تمتلك ذهبًا ولا فضة وكنت تمتلك اللؤلؤ أو الألماس وغيرهم من الأحجار الكريمة ومهما كان حجمهم فهي أشياء لم تفرض عليهم الزكاة لأن تلك الأحجار لا يوجد فيها أي ربح وأنها صنعت خصيصًا لتتحلى بها النساء فقط ولم تكن يومًا متداولة في البيع والشراء والتجارة فيها بكثرة عكس الذهب والفضة الذي يمكن أن تخزنهم لديك ومع زيادة الأسعار تبدأ في أن تبيعهم وتستفاد منهم.

هل تجب الزكاة في الذهب الملبوس؟

يشيع أن الذهب الذي تتخذه النساء حلي وهو في الأصل الهدف الأول من شراء الذهب حيث ترتديه النساء لتتزين به، لا يوجد عليه زكاة لكن كان للعلماء رأي أخر في هذا الأمر:

  • والحقيقة أن العلماء لم يستطيعوا أن يتوصلوا لرأي جامع بينهم يتفقون عليه في هذا الموضوع لأن هناك من قال أن الحلي المستخدمة والتي ترتديها النساء بصورة دائمة لا يوجد عليها زكاة وذلك نظرًا لأنها تتحلى بها ولا يوجد منها منفعها للتجارة.
  • عكس وجود ذهبًا يتم تخزينه حتى ترتفع قيمته في الأسواق فتبدأ المرأة في أن تبيعه بسعر أعلى من السعر الذي قامت بشراءه به وبالتالي ينفعها في تجارة أو عملًا مربحًا أو أيًا كانت الفائدة.
  • لكن هناك رأي أخر من العلماء يؤكد ضرورة إخراج الزكاة على الحلي سواء كانت ترتديها المرأة للتزين أو كانت تتربح بها وذلك كما ذكر في القرآن الكريم لما قال المولى عز وجل أن من لا يقوم بإخراج الزكاة على الذهب والفضة التي يمتلكها فله بذلك عذاب أليم في الأخرى.
  • ومن آيات الله استخلص العلماء أن المقصد منها هو إخراج الزكاة على كل أنواع الحلي التي تمتلكها فلو كانت لتجارة فلا نقاش أن وجب عليها الزكاة أما لو كانت للحلي فمن الأولى هو إخراج الزكاة عنها تجنبًا للوقوع في الشبهات واجتناب عذاب الله في الدنيا والأخرى بسبب عدم دفع الزكاة.

شروط زكاة الذهب وَالْفِضَّةَ

زكاة الحلي يطبق عليها غيرها من الشروط التي يجب أن تتوفر في المسلم حتى يقوم بإخراج الزكاة له ولأهله وتلك الشروط هي:

  • الإيمان بالله ورسوله ونطق الشهادتين، فالزكاة تقبل من المؤمنين الموحدين بالله المصدقين لما أنزله الله ومؤمنين به وبملائكته وكتبه ورسله، فلا تقبل الزكاة من ملحد أو كافر وليس له في ذلك أجرًا لأن أساس العمل ليس موجود ولا يمتلكه ألا وهو الإيمان.
  • أن يمتلك صاحب الذهب حق النصاب الخاص بالزكاة فإن كان يمتلك المسلم المال أو الذهب لكنه لم يصل حد النصاب فلا يجب عليه إخراج الزكاة وليس عليه شيء في ذلك فهي بهذا لم تفرض عليه وقد لا يكون قادر على إخراجها وهذا لا يعيبه في شيء بل وجبة الزكاة على المقتدرين ومن تبلغ أموالهم وذهبهم النصاب فقط.
  • أن يكون مخرج الزكاة نفس حرة فلا تجب الزكاة على الولية ولا تجب على العبد لأن في النهاية ما يمتلكونه من أموال أو ذهب يرجع إلى بعولتهن أو أولياءهم والذين من حقهم استرداد تلك الأموال والذهب في أي وقت يريدونه فربما كان لهم فيه منفعه وربما لم يروا أن من الصالح بقاء المال أو الذهب مع العبد فأخذوه منه مرة أخرى، لذلك لم تفرض الزكاة ألا على الإنسان الحر الذي ليس عليه واصي ولا رقيب.
  • يجب أن يخرج الزكاة صاحب المال نفسه أو صاحب الذهب والفضة ولا ينوب شخص عنه في الدفع.
  • يجب أن يمر الحول الكامل على الأموال والذهب حتى يتم إخراج الزكاة عنهم أي لا تجب عليهم الزكاة ألا بعد مرور 12 شهرًا كاملين على وجودهم كاملين.

فضل زكاة الحلي في الفقه الإسلامي

لم يفرض علينا الله سبحانه وتعالى من شيء ألا ولو لم يكن فيه خيرًا كثيرًا فلقد أخرجنا عز وجل من الظلمات إلى النور ومع علمه الواسع أراد دائمًا أن يكون الإنسان في أفضل حال وفي أفضل صورة ومن هنا جاء تشرع الزكاة التي من أهميتها:

  • أن يسود الحب والمساواة بين أبناء المجتمع الواحد، فلقد خلقنا الله طبقات ومتفاوتين في الأرزاق فهناك من لديه رزقًا وفيرًا وهناك من لا يمتلك نصيب وفير من الرزق وكله بأمر الله.
  • ومن هنا جاءت الزكاة التي لابد أن يساعد بها الغني الفقير حتى لا يصبح في المجتمع شخص محتاج.
  • لو لم تكن الزكاة موجودة فيما بيننا كان امتلئ قلب الفقير بالحسد والكراهية اتجاه الأغنياء بل وكان قد عمل كل الأمور التي تجعله يأخذ من تلك الأموال كالسرقة وهنا أراد الله لهم التعفف وفرد الزكاة.
  • لا تعتبر الزكاة أمرًا يفيد الفقراء وينقص من أموال الأغنياء بل على العكس فمثلما يحتاج الفقراء إليها يحتاج الأغنياء الزكاة أيضًا وربما أكثر منها لأنها تزيد الإيمان في قلوبهم وتجعلهم يراعون حق الله في أموالهم وتحميهم من البخل والشح وهي من أشر الصفات التي قد يمتلكها الإنسان.
  • وللزكاة ثواب كبير فمن يؤديها كما وردت في الكتاب والسنة له في ذلك تكفير للخطايا والذنوب ويدخل الجنة بإذن الله وما أفضل من ذلك ثوابًا وخيرًا في الأخرى.

كيفية اخراج زكاة الذهب

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د