هل تعلم عن الرفق بالانسان

دينا جابر 21 يونيو، 2019

هل تعلم عن الرفق بالانسان ، جميعنا بشر والجميع يخطأ. ولكن خطأك هذا ليس مبرر بأن نشن عليك هجوماً يدمرك حتى تتمني الموت. نحن مجموعة من المشاعر والأحاسيس مع قطرات الدماء، لذا لابد من الاتصاف بمثل تلك الميزة. ومع الإنسان والحيوان والنبات وغيرهم. فكما يُطلب منك اليوم أن ترفق بمن حولك، سيأتي يوم تتمنى فيه أن يرفق أحد بحالتك. فالدنيا مجرد حياة مؤقته يجب اقتناءها كفرصة والنجاح في اختباراتها والعيش بسلام ومسامحة. إليكم هذا المقال من موسوعة يوضح حقيقة النتائج المترتبة على الرفق بين الناس.

هل تعلم عن الرفق بالانسان

  1. هل تعلم أن الرفق بالإنسان ما هو إلا التحكم في الانفعالات، وتقدير ظروف الغير بطريقة عقلانية، وكفح جماح النفس.
  2. هل تعلم أن الرفق ، ولين القلوب يبني المجتمعات، أما الغلظة والقسوة فهي تهدم كثير من المجتمعات ويهدد سلامتها وأمنها.
  3. هل تعلم أنه لابد من أن تتصف بالرفق في تعاملك مع الإنسان فهي إحدى وصايا الإسلام على المسلمين.
  4. هل تعلم أن الرفق يهدف إلى التعامل بلين وأسلوب راقي مع الآخرين.
  5. هل تعلم أن من أبسط طرق الرفق بمن حولك؛ التحدث بطريقة هادئة محتوية على كلمات تقع أثرها لطيفة على القلب.
  6. هل تعلم أن الله ذكرها في إحدى آياته، ففي سورة النجم قال (وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى).
  7. هل تعلم أن الرفق لم يقتصر على الإنسان فقط بل جميع الكائنات الحية، فجميعنا نذكر القصة أن هناك امرأة خلت النار في قطة، حبستها بسبب أنها لم تطعمها ولا تركتها تأكل من حشائش الأرض.
  8. هل تعلم أن صاحب القلب اللين يكن رحيم في كل أفعاله.
  9. هل تعلم أن أبي الدرداء رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أُعْطِيَ حَظَّهُ من الرِّفْقِ فقد أُعْطِيَ حَظَّهُ من الخيرِ، ومن حُرِمَ حَظَّهُ من الرِّفْقِ فقد حُرِمَ حَظَّهُ من الخيرِ)
    فجاء حينها سفيان الثوري وقال لإصحابه أتعرفون ما هو الرفق؛ أن تجعل كل الأمور في مواضعها، كالشدة في موضعها واللين في موضعه والسيف في موضعه، فاللين موضعه القلب.

هل تعلم عن الرفق والتسامح

  1. من أهم صفات الرفق هو أن تترك لغيرك فرصة أُخرى يصحح فيها أخطاءه تجاهك، ونسيان موقف ارتبط بحالة من التوتر والارتباك.
  2. هل تعلم أن العنف والغلظة تولد مشكلات كبيرة قد ترهق الجميع، وتعمل على إسقاط وهدم مجتمعات بأكملها.
  3. هل تعلم أن الرفق هو أحد أشكال الحب، ودليل على علو قدر الفرد في قلبك.
  4. هل تعلم أن هناك من قالوا أن الرفق ما هو إلا حطب طري الملمس، لا يمكن أن تهزمه أي عاصفة.
  5. في حال أقدمت على الرفق بمن حولك سواء كان صغيراً أو كبيراً، فبالتالي أنت في أولى خطواتك السلام النفسي والمحبة للغير.
  6. هل تعلم أن إحدى صفات الله _عز وجل_ أنه رفيق بعبادة.
  7. هل تعلم أن صفة الرفق تهون الكثير من الضغوطات والمصاعب، والجميع سيأتي له الدور ليرفق بمن حوله.
  8. هل تعلم أن هناك حكمة تقول عامل الناس بالرأي الرفيق، ولاقيهم بوجه مبتسم طليق.
  9. الكلمة الطيبة ذات تأثير بالغ على القلوب، فهي كنسائم الربيع على وجه العاشقين.
  10. هل تعلم أن الرفق ما هو إلا مشاعر شك أن الآخرين على حق.
  11. هل تعلم أن الرفق بالآخرين سيجعل شخصية محببة لهم، ويتوددوا إليك دائماً.

نتمنى بأن تكونوا قد تعلمتم كيفية الرفق بالأشخاص حولك، وخير ما نختم به في النهاية قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال (إن الرفق لا يكون في شئ إلا زانه، ولا ينزع من شئ إلا شانه).

هل تعلم عن الرفق بالانسان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د