الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما حكم الشرب في طاسة الفجعة

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2017
mosoah

ما حكم الشرب في طاسة الفجعة سؤال يتداوله الكثير وما هي طاسة الفجعة “الخضة ” وكيفية استخدام طاسة الخضة وهي اناء مصنوع من النحاس وهي منقوش عليها من الخارج اية الكرسي كما نقش عليها سورة الفلق وسورة الناس بخط بارز من الخارج. والهدف من طاسة الفجعة هو الاستشفاء حيث أنها يوضع بها الماء ويترك الماء بها لمدة سبعة ايام ويقوم الشخص الخائف من امر ما بشرب هذه الماء بغرض الشفاء مما قد اصابه من خوف ورعب.

• كما تعتبر طاسة الفجعة من المقتنيات ذات القيمة المرتفعة في بعض البلدان كما ان طاسة الفجعة يمكن اعتبارها من الاساسيات التي يجب على كل عروس ان تمتلكها في منزلها. وتعتبر طاسة الفجعة من المقتنيات التي يتبرك بها اصحابها نظرا لاعتقادهم على قدرتها على الشفاء بسبب الماء الذي قد قرئ عليه ايات من القراءن الكريم.

كيفية استخدام طاسة الخضة

• هذا ويوجد حجمان من طاسة الفجعة “الرعبة ” يباع في الاسواق فمنها الحجم الصغير والذي يتم نقش عليه اية الكرسي وسورة الفلف وسوؤة الناس كما ان هناك الحجم الكبير من كاسة الفجعة والذي قد نقش عليه الايات القرانية من اية الكرسي سورة الفلق وسورة الناس كما نقش عليه بعض من الادعية من الخارج على الطبقة النحاسية.

• اما عن طريقة استخدام طاسة الفجعة فهي في البداية يتم استخدامها للأشخاص الذين لديهم خوف من امر ما او للأشخاص الذين قد اصيبوا بالصرع. ويتم استخدام طاسة الفجعة بان يتم وضع بعض من الماء فيها ويترك لفترة ثم يتم تناول الشخص منه ثلاثة مرات في اليوم او اكثر حسب حالته.

• هذا وتختلف الكتابات المنقوشة على الطبقة النحاسية في طاسة الفجعة في مختلف الحالات. فمثلا في حالة الحسد او العين تكون طاسة الفجعة منقوش عليها اية الكرسي وسورة الفلق وسورة الناس كما يقوم الشخص المعالج بقراءة الدعاء التالي “قيوم قيوم رب العزة والملكوت اللهم اذهب عني الهم والكرب والفزع يا حي يا قيوم يا ملكوت السماوات والأرض” مع بعض الادعية الاخري.

ما حكم الشرب في طاسة الفجعة

• ويعتبر استخدام طاسة الفجعة فقد اشار العلماء انه لا يوجد دليل شرعي يشير الى امكانية الشفاء بسبب الشرب من اناء محدد وتحديدا طاسة الفجعة. بل أن الاناء يكون في حالة سيئة من الصدأ وعدم النظافة نظرا لاستخدامه على فترات متباعدة مما يتسبب في اصابة الشخص الذي يعالج بها بالمرض او التوعك. هذا ويفسر بعض العلماء مدى راحة الشخص الذي يعالج بطاسة الفجعة بعد اجراء العلاج نظرا لشربه الماء الذي يبعث على الراحة والتحسن من جفاف الحلق بسبب الخوف والرعب.

• كما ان بعض من علماء الاسلام قد اشاروا الى ان طاسة الخضة تعتبر نوع من العلاج الايحائي كما ان قيام الشخص الذي يعالج بهذه الطريقة بشرب الماء الذي قد قرئ عليه أيات من القراءن الكريم يساهم في علاجه لان شرب الماء الذي قرئ عليه ايات من القراءن الكريم هو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم. ومن أسباب الشعور بالراحة ان الماء او التمر عند وضعهما في الطاسة يساهمان في علاج عدد كبير من الامراض ولذلك يشعر هذا الشخص بالتحسن.

طرق العلاج من الفجعة

• هناك عدد من الايات القرانية التي تعمل على علاج الخوف والقلق وهي ما يجب ان يقوم الشخص الخايف بقرائتها حتي يشعر بالراحة والطمأنينية ومن هذه الايات الكريمة  قوله تعالى في سورة البقرة: {وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين}[البقرة:248].

• كما ان من ايات علاج الخوف جاء في الآية الثانية في قوله تعالى من سورة التوبة: { ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين }[التوبة:26]. كما جاء ايضا في سورة التوبة في قوله تعالى: {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم}[التوبة:40].

• كما ان من ايات علاج الخوف والقلق ان يقوم الشخص الخايف بقراءة قوله تعالى من سورة الفتح : {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}[الفتح:4]. ويقرا الشخص الخايف ايضا من سورة الفتح في قوله تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}[الفتح:18].

• كما يجب على الشخص الخائف الى جلنب الاستعانة بالله زالبعد عن الشئ الذي قد سبب الخوف والذعر فيجب عليه قراءة قوله تعالى من سورة الفتح: {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}[الفتح:26].