الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن طريق القصيم الجبيل الجديد بالتفصيل

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2020
mosoah
طريق القصيم الجبيل

في هذا المقال من موسوعة نعرض لكم أهم معلومات عن طريق القصيم الجبيل والذي يعد واحدًا من كبرى مشروعات البنية التحتية التي تم البدء في طرح فكرتها وتصميمها من قبل وزارة النقل في عام 2012 في الطريق السريع بهدف الربط بين منطقة القصيم ومدينة الجبيل، في إطار تطوير شبكة الطرق وتحسين حركة النقل في المملكة.

والجدير بالذكر أن مدينة القصيم تندرج ضمن المناطق الإدارية في المملكة، وهي تقع في مركز المملكة بمساحة تصل إلى 73 ألف كيلو متر مربع، أما عن مدينة الجبيل فهي إحدى المدن التابعة للمنطقة الشرقية حيث تقع في الجهة الشمالية من مدينة الدمام، وتقع على مسافة 15 كيلومتر من مدينة الجبيل الصناعية.

معلومات عن طريق القصيم الجبيل

طريق القصيم الجبيل

تعد وزارة النقل هي الجهة المنوطة بإنشاء الطرق التي تستهدف الربط بين المدن وتيسير حركة النقل والمواصلات، وقد عملت الوزارة على إنشاء الكثير من الطرق السريعة بما يتجاوز 5000 كيلو متر، أما عن الطرق التي تربط بين المدن الرئيسية في المملكة قد تخطت 71.500 ألف كيلو متر، وفيما يلي يمكنك الإطلاع على أهم المعلومات عن مشروع القصيم الجبيل:

  • تمتد حدود المشروع من 100 كم من منطقة القصيم حتى طريق 5 في مدينة الجبيل الصناعية، وتبلغ مساحته ما يقرب من 428 كيلو متر وهو طول الطريق القاطع بين القصيم والجبيل، بينما عرض الطريق يتراوح ما بين 70 متر إلى 100 متر.
  • يحتوي هذا المشروع على 30 عبارة، و20 تقاطع، بينما تصل عدد معابر الجمال فيه إلى 4 معابر، وفي كل إتجاه من إتجاهات هذا الطريق يضم 3 حارات.
  • أشارت وزارة النقل أن مشروع طريق القصيم الجبيل يتجاوز تكلفته مليار ريال، ومن المتوقع أن يختصر هذا الطريق السريع مسافة تصل إلى 400 كم بين منطقة القصيم ومدينة الجبيل مما يعني اختصار الكثير من الوقت عند السفر بين الجهتين، ولن يقتصر على اختصار المسافات بينهما فحسب بل المسافة بين القصيم والمدينة المنورة ومكة وحائل، وهو من المشروعات التي لازالت قيد الإنشاء.
  • تعد شركة هيف للمقاولات هي الشركة المسئولة عن تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بدءًا من كيلو 1 حتى كيلو 70، وتتجاوز تكلفة المرحلة الأولى 300 ألف ريال، أما عن الجهة الاستشارية للمشروع فهي دار الهندسة.

المراجع

1