الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف افرمت اللابتوب لويندوز 7 و 8 و 10 بطريقة سهلة

بواسطة: نشر في: 13 مايو، 2020
mosoah
كيف افرمت اللابتوب

كيف افرمت اللاب توب بطريقة سهلة وصحيحة ، نتعلم من خلال ذلك المقال طريقة فورمات اللاب توب بالخطوات لاستعادة وضع المصنع الذي كان عليه عند الشراء للقضاء على الفيروسات والملفات التي ليس لها قيمة أو عند مواجهة مشاكل بالجهاز والرغبة في إعادته إلى الوضعية التي كان عليها عند شرائه.

كيف افرمت اللابتوب

  • يمكن استعمال برمجية Disk Management التي توجد في نظام التشغيل ويندوز ليتم تهيئة القرص الصلب، وذلك من خلال الآتي: فإذا كان يتم استخدام ويندوز 7، فيتم النقر على زر ابدأ Start، ثم النقر بالزر الأيمن للفأرة على Computer، ثم اختيار Manage.
  • وفي حال كان يتم استخدام ويندوز 8 أو الأحدث فيتم النقر بالز الأيمن للفأرة على زر Windows، ثم اختيار Disk Management، وفي الحالتين يتفتح برمجية Disk Management.
  • وإذا لم يكن القرص الصلب مهيأ لكونه جديد، فسيطلب إذن المستخدم لكي يقوم بذلك، وإذا كان القرص الصلب الذي يراد تهيئته له سعة أقل من 2 تيرابايت، فيتم اختيار MBR، وإذا كانت سعة القرص الصلب غير هذا فيفضل أن يتم اختيار GPT، وعندها ستظهر قائمة بها كافة تقسيمات القرص الصلب، وإذا كان هناك تقسيم معين غير مهيأ فستكون عليه خطوط لونها أسود وسيكتب عليه كلمة Unallocated، بينما إذا كان التقسيم مهيأ فستكون عليه خطوط لونها أزرق وسيكتب عليه الحرف المختص لذلك التقسيم.

طريقة فورمات اللاب توب من خلال استخدام برمجية Disk Management

  • ولكي يتم تهيئة تقسيم غير مهيأ، فيتم النقر بالزر الأيمن للفأرة على التقسيم الذي له خطوط سوداء ثم اختيار New Simple Volume، ثم النقر على زر Next، ثم اختيار سعة التقسيم الجديدة في خانة Simple volume size in MB بالميجابايت، وإذا أريد استغلال التقسيم بالكامل فيجب أن تكون قيمة السعة التي تم إدخالها مساوية للقيمة التي توجد في خانة Maximum disk space in MB، ثم يتم تعيين حرف التقسيم الجديد، ثم النقر على زر Next، ثم اختيار Format this volume، ثم اختيار نظام الملفات NTFS عند خانة File System، وذلك إذا كان القرص الصلب سيستخدم في نظام الويندوز.
  • وإذا كان القرص الصلب سيستخدم في نظام الماك، فيتم اختيار exFAT، ويتم اختيار اسم التقسيم من خانة Volume label، وإلغاء التفعيل الاختيار Perform a quick format أو Enable file and folder compression، ثم النقر على Next، ثم النقر على زر Finish، وإذا أراد المستخدم إعادة تهيئة التقسيم المهيأ فيتم اتباع الخطوات نفسها ولكن مع اختيار التقسيم المطلوب والذي سيكون عليه خطوط زرقاء.

طريقة عمل فورمات لويندوز 10

  • يتم النقر على على قائمة ابدأ، ثم الضغط على أيقونة خيارات Settings، ثم اختيار التحديث والأمان Update & security من القائمة، ثم اختيار Recovery والذي يوجد يسارًا من القائمة، ثم النقر على نافذة البدء Get Started، ثم النقر على إعادة ضبط الجهاز Reset this PC، ثم مشاهدة الخيارات المتاحة والتي تحتوي على حذف كل الملفات، الإبقاء على الملفات، ثم اختيار واحدة من الاختيارات المتاحة، ثم سيقوم الجهاز بإعادة التشغيل التلقائي.

طريقة فورمات اللاب توب لويندوز 7

  • يجب أن يتوافر القرص الخاص بنظام ويندوز 7، فيتم إدخال القرص في المكان الخاص بقراءة الأقراص الذي يوجد في اللاب توب، ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر من خلال الضغط على إعادة التشغيل Restart من نافذة ابدأ Start، وبعد أن يتم تشغيل الكمبيوتر ستظهر نافذة يتم النقر على زر الإدخال Enter بشكل مباشر للدخول إلى إعدادات تنصيب الويندوز، بعدها ستظهر نافذة  الإعدادات لتنصيب الويندوز فيتم اختيار اللغة المناسبة، ثم النقر على Next، وبعدها ستظهر نافذة أخرى فيتم النقر على تنصيب الآن Install Now.
  • بعدها يتم اختيار النظام الخاص بتنصيب الويندوز بحسب قوة المعالج الخاص، وفي حال عدم العلم بإمكانيات الجهاز يتم اختيار نظام X68.
  • وعندها ستظهر نافذة خاصة بشروط الاستخدام لنظام الويندوز فيتم وضع علامة صح على خيار الموافقة، ثم النقر على Next.
  • وعندها ستظهر نافذة جديدة فيتم اختيار Custom، ومن خلال لوحة التحكم التي ستظهر يتم عمل عملية الفورمات للقرص الصلب الخاص باللاب توب، ثم النقر على إعدادات القرص drive option.
  • وعندها ستظهر الخيارات الخاصة بإعدادات القرص، فيتم التأشير على القرص الذي يرغب في عمل فورمات له، ثم النقر على فورمات، ثم الانتظار قليلًا حتى تتم عملية الفورمات.
  • ثم اختيار القرص الأساسي للنظام، النقر على التالي لكي يتم عمل تنصيب لويندوز جديد على اللاب توب.

طريقة عمل فورمات ويندوز 8

  • إن ويندوز 8 يتميز باحتوائه على إعادة ضبط الكمبيوتر الشخصي Reset your PC، والتي تقوم بإزالة كل شئ بصورة دائمة وإعادة تثبيت الويندوز وهي مفيدة في حال الرغبة في استعادة وضع المصنع وعمل فورمات للجهاز.
  • وعندما يتم إعادة ضبط الكمبيوتر يتم إزالة كل شئ بما فيه كافة الملفات الشخصية وتطبيقا البرامج المتنوعة والإعدادات المخصصة، والأمر الوحيد الذي يتم المحافظة عليه هو حالة التنشيط، ولكي يتم تنشيط الويندوز بعد إعادة ضبطه في حال تم تنشيط الجهاز قبل إعادة الضبط.
  • وعندما يتم استخدام إعادة ضبط الكمبيوتر الشخصي يتم حذف كافة الملفات الشخصية كالمكتبات، وحسابات المستخدم، والإعدادات المخصصة، والمواضيع على سطح المكتب بصورة دائمة.
  • كما تتم إعادة إعدادات الكمبيوتر إلى الإعدادات الافتراضية والتي هي الحالة الأصلية عند شراء الكمبيوتر من المصنع.
  • كما تتم إعادة تثبيت البرامج والتطبيقات الأخرى التي قد تم تثبيتها على اللاب توب عند الشراء من المصنع، وإعادة ضبط الإعدادات التي لها صلة إلى الإعدادات الأصلية.
  • كما تتم إزالة التطبيقات والبرامج وكل ما تم تثبيته أو حفظه على اللاب توب بصورة دائمة.