الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم كيلو يستطيع أن يحمل الحصان ؟

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2018
mosoah
كم كيلو يستطيع أن يحمل الحصان

كم الوزن الذي يتحمله الخيل ؟ بالتفصيل مقال شامل ومفصل عن الحصان وهو أحد الحيوانات التي تتمتع بسحر خاص وحب لدى جميع من الأشخاص، وقد عرفه الانسان منذ بداية الخلق أي منذ العصور الحجرية القديمة، وقد تم استخدامها قديماً كأهم وسيلة للتنقل وللحروب حيث أنه قد تم استخدامه من قبل الهكسوس في غزوها لمصر اثناء جرهم للعجلات الحربية، كما أنه قد استخدام من اجل الزراعة ومن اجل السفر، وذلك بسبب قوة تحمله.

كم كيلو يستطيع أن يحمل الحصان :

اثبتت التجارب العلمية الحديثة أن الحصان يستطيع أن يحمل ربع وزنه أو 30% من وزنه على الأكثر، ولكن ما معني ذلك، معنى هذا أن الحصان الذي يبلغ وزنه 500 كيلو جرام يستطيع أن يحمل ما بين 125 و150 كيلو جرام على الأكثر على ظهره.

ولكن إذا تم تحميل الحصان بحمولة فوق طاقته لا يستطيع أن يتحملها وهو لديه شخصية قوية حيث أنه يقوم برفض الحمل إذا شعر أنه ثقيل عليه أو فوق طاقته، ويقوم برفص الحمولة كلها، وذلك على عكس الحمار الذي يقوم بتحمل فوق طاقاته اضعاف كبيرة.

كم كيلو يزن الحصان:

يبلغ وزن الحصان على العموم ما بين ال 380و550 كيلو جرام، ولكن الحصان العربي الأصيل يبلغ وزنه اقل من ذلك حيث أ نه يتميز بالرشاقة ويزن الحصان العربي ما بين 350 و400 كيلو جرام، أما طول الحصان يتراوح ما بين 142 و163 سم، ويعيش الحصان ما بين 25 إلى 35 عام، والوان الحصان هي الأبيض والأسود والبني والذهبي.

ما يتميز به الحصان:

1-يتميز الحصان انه يتمتع بذاكرة قوية جداً، كما أنه يتمتع ايضاَ انه يملك قفص صدري واسع وقوي جداً ويتميز ايضاَ بالسرعة الكبيرة، حيث أنه يستطيع أن يقطع مسافات طويلة جداً تصل إلى مائة وستين كليو متر من الجري المتواصل دون أن يستريح.

2-يتميز الحصان ايضاَ انه له حاسة شم قوية جداً أكثر من الانسان، ولكنه يتمتع بقوة النظر ويعتمد على الرؤية في تقدير الأشياء، كما أنه يتميز بوجود الحجل وهو المنطقة البيضاء التي تقع فوق الحافر.

3-يتميز الحصان ايضاَ انه له عينان كبيرتان ويصل حجم عين الحصان مقدار 10 عيون بشرية، كما أن الرؤية في عينه مقسمة حيث أن الجزء العلوي من عين الحصان يقوم برؤية الأشياء القريبة منه، أما الجزء السفلي من عين الحصان يقوم بالتركيز على الأشياء البعيدة.

4-اللحم اللذيذ يعد لحم الحصان ايضاَ واحداً من أشهر الأطباق واغلاها التي تقدم في بعض الأماكن من أوروبا وخصوصا دولة فرنسا والتي تعد لحم الحصان من الاطباق العظيمة والفاخرة لديها.

5-يوجد حول العالم أكثر من 300 نوع من أنواع الأحصنة ويوجد الكثير من السلالات المختلفة، ولكن يعد الحصان العربي الأصيل هو أفضل سلالة بينهم.

6-تسمى انثى الحصان بالفرس وتحمل لمدة 11 شهر متواصل أما صغير الحصان سواء ولد أو بنت يسمى مهر.

7-يوجد لدى الحصان أربع أنواع من المشي المختلف حيث أنه يستطيع أن يقوم بالمشي السريع، والعدو بانتظام، والخبب أي الانتقال بين القدم اليسرى والقدم اليمني في شكل جميل، الجري السريع.

ما هي مواصفات الحصان العربي الأصيل:

يتميز الحصان العربي بعدد من الصفات التي تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى ومن ضمن المميزات التي توجد في الحصان العربي الأصيل ما يلي:

1-منطقة الرأس، يتميز الحصان العربي الأصيل ان حجم رأسه يكون صغير، كما أن جلده يكون ناعم جداً، كما أنه يتميز أنه لا يوجد أي وبر في منطقة العينين ومنطقة الفم، كما أن عين الحصان العربي تكون واسعة وصافية واذنه صغيرة جداً.

2-منطقة العنق: حتى يمكنك الحكم على ان الحصان العربي اصيل يجب أن يتم فحص منطقة العنق جيداً، حيث أن عنق الحصان العربي يتميز بالطول، ويكون عنق الخيل طويلة ونحيفة حيث أنه يتميز بالرشاقة، وكلما كان الحصان رشيق وجذع رفيع تزداد قيمته حيث أنه في هذه الحالة يتميز بالأصالة وبالقوة الشديدة.

3-من مميزات الحصان العربي الأصيل أنه يتميز بأنه سهل القيادة وسريع جداً في الجري بقوة دون تعب.

4-منطقة الجذع: يتميز الحصان العربي الأصيل انه جلده ناعم جداً كمات أن عضلاته تكون قوية جداً وتكون قامته عالية، كما أنه لحمه يكون خالي من أي دهون، ويتميز ايضاَ بجمال الشكل الخارجي وقوة العضلات وخاصة عضلات القفص الصدري.

ويعيش الحصان في العديد من الأماكن حيث أن الحصان يستطيع أن يتكيف مع الظروف الجوية المختلفة حيث أنه في بعض الأوقات يستطيع أن يعيش في الصحراء مع درجات الحرارة العالية، كما أنه يستطيع ان يعيش في الحقول والسهول والأماكن الباردة ايضاَ، وهذا هو ما يميز الحصان عن غيره من الحيوانات البرية الأليفة.

لذلك يجب أن نعتني بالحصان جيداً ويجب أن نستمتع بكل لحظة معه، إذا كان لديك حصان عربي اصيل اذن انت لديك كنز.