ما هي أول سورة نزلت في المدينة المنورة ؟

Sameh 13 أبريل، 2018

هل تعرف ما هي اول سورة نزلت في المدينة المنورة أي السورة التي نزلت على الرسول صلي الله عليه وسلم بعد أن هاجر من مكة إلى المدينة المنورة، وهل تعرف سبب نزول هذه السورة وكم عدد آياتها، وما هو فضل قراءة هذه السورة وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي سوف نتناولها بالتفصيل خلال هذا المقال.

اول سورة نزلت في المدينة المنورة :

أول سورة نزلت في المدينة المنورة هي سورة البقرة، وتأتي سورة البقرة في الترتيب الثاني من بين سور القرآن الكريم في المصحف، وتعد أطول سورة في القران الكريم، ويلغ عدد آيات هذه السورة 286 ايه، ويوجد بها أطول ايه في القران الكريم وهي اية الدين.

ويقال إنها نزلت بالكامل في المدينة المنورة ما عدا قوله تعالى” واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون”، صدق الله العظيم. حيث أن هذه الآية هي اخر اية نزلت في القران الكريم ونزلت يوم وقفة عرفات في حجة الوداع الأخيرة للرسول صلى الله عليه وسلم، ونزلت في منى، ويقال ايضاَ أن آيات الربا ايضاَ نزلت في مكة حيث أن هذه الآيات هي اول ما نزل من السماء.

هل تعلم سبب تسميتها سورة البقرة؟

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم هو ما جاء في قصة سيدنا موسى مع بني إسرائيل عندما امرهم أن يذبحوا بقرة، حينما قتل فيهم رجل ولم يعرفوا من هو الذي قام بقتل هذا الرجل، فأمرهم الله تعالى بذبح بقرة وأن يقوموا بسلخها من جلدها ويضربوا بجلدها المتوفى.

معلومات هامة عن سورة البقرة:

-تحتوي سورة البقرة على ألف أمر نهي وألف حكم وألف خبر.

-اول أربعآيات من سورة البقرة جاءت من اجل نعت المؤمنين، وايتان في نعت المؤمنين، وجاء في السورة ثلاث عشرة اية في المنافقين.

-عدد آيات السورة 286، وعدد الإجاب 5، وعدد كلمات السورة 6144، وعدد الحروف في السورة 25613، ورقم السورة في القران 2، ولا يوجد بها أي سجدات.

-تسمى ايضاَ سورة البقرة بفسطاط القرآن الكريم وذلك بسبب عظمتها وسبب فضلها الذي لا يعد ولا يحصى.

-يقال ان سيدنا عمر بن الخطاب قد تعلم هذه السورة بجميع احكامها وفقها التشريعي في 12 سنة، وابنه عمر استغرق في فهمها 8 سنوات.

-تحتوي بداخلها على ايه الكرسي والتي تعد أعظم ايه في القران الكريم وهي رقم 255.

فضل سورة البقرة:

فضل سورة البقرة كبير جداً وتعد من أعظم السور التي نزلت في القرآن الكريم ومن ضمن فضل سورة البقرة ما يلي:

-تشفع سورة البقرة لمن قرأها يوم القيامة، حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم أن سورة البقرة وال عمران تحاجان يوم القيامة لأصحاب القرآن الكريم وهم الأشخاص الذين قرأوها وعملوا بها في الدنيا.

-تعد سبب من أسباب دخول الجنة، وذلك في حديث الرسول صلي الله عليه وسلم: من قرأ اية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت)، ومن المعروف أن ايه الكرسي هي واحدة من ضمن آيات سورة البقرة وبالتحديد هي الآية رقم 255.

-قال سهل بن سعد عنها نقلاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم: أن لكل شيء سنام وان سنام القرآن البقرة، وأن من قرأها في بيته ليله لم يدخله الشيطان ثلاث ليال، لذلك يجب أن نقوم بتشغيل سورة البقرة وقراتها بصورة دورية من اجل طرد الشياطين ومنعها من دخول المنازل.

-قال أبو مسعود الانصاري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم/:” اللايتان من اخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه”.

-عن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لا تجعلوا بيوتكم قبور فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان” لذلك يجب قراءة سورة البقرة بصورة مستمرة.

ويوجد الكثير من فضل قراءة سورة البقرة الذي لا ينتهي لذلك يجب الحرص عليها والمداومة عليها بصوة مستمرة من اجل أن تحفظ بيوتكم، لذلك يجب الاستمرار عليها وهذا جزء بسيط جداً من فضل سورة البقرة الذي لا يعد ولا يحصي في أي كتاب.

ما هي أول سورة نزلت في المدينة المنورة ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د