الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل القهوة تصيبك بالجفاف

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2020
mosoah
هل القهوة تصيبك بالجفاف

هل القهوة تصيبك بالجفاف ؟ تتمثل إجابة هذا السؤال باختصار في أن القهوة تزيد معدل التبول عن المعتاد فحسب، وذلك بنسبة ضئيلة تقل عن 1/3 السوائل التي تزودك القهوة بها جسمك، مما يعني أنه في حالة شعورك بالجفاف في الأيام التي تتاول بها القهوة فذلك لا يرجع إلى مكونات القهوة، ولكن يرجع إلى عدم تناولك لكمية كافية من السوائل؛ ويُمكنك معرفة تفاصيل هذه الإجابة الموجزة من خلال الإطلاع على الفقرات التالية التي جهزها لك موقع الموسوعة.

هل القهوة تصيبك بالجفاف

  • من المحتمل أن يحدث ذلك في القليل من الحالات؛ فعلى الرغم من أن المادة الأكثر فعالية في القهوة والمتمثلة في الكافيين تأثيرها الأساسي على الخلايا العصبية إلا أنها تؤثر أيضًا على أداء الكلى، مما يزيد معدل التبول بدرجات مختلفة من شخص لآخر، ويعود السبب في هذا إلى أن الكافيين يُعزز من معدل تدفق الدم إلى الكلى مما يدفعهم للتخلص من قدر أكبر من المياه.
  • ووفقًا للمعلومات المُشار لها فالقهوة يُمكن أن تؤدي للإصابة بالجفاف في حالة عدم شرب سوائل بالقدر الكافي للحفاظ على القدر الصحي للسوائل في الجسم؛ وهو الأمر الذي ترتفع احتمالات حدوثه شتاءً نظرًا لأن انخفاض درجة حرارة الجو يحد من معدل استهلاك الماء والسوائل بأنواعها المختلفة نسبيًا مقارنةً بمعدل استهلاكها عند ارتفاع درجة حرارة الجو.
  • وهنا يجب الإشارة إلى أن استهلاك الكافيين بمعدلات بسيطة لا يؤثر على معدل التبول في أغلب الحالات فحسب ما توصلت له الدراسات فإن القدر المؤثر في ذلك من استهلاك الكافيين هو 500 مليجرام من الكافيين (حوالي 4 أكواب قهوة).
  • فقد أشار أحد أبحاث المراجعة أن استهلاك القهوة وفيرة المحتوى من الكافيين يزيد معدل التبول عن المعدل المعتاد في حين أن شرب القهوة منخفضة المحتوى من الكافيين ساعد في ترطيب الجسم بدرجة متقاربة من درجة تأثره بشرب الماء.
  • وفيما يتعلق بتأثير الكافيين على معدل تخلص الجسم من المياه فقد توصلت مراجعة لـ16 دراسة أن استهلاك 300 مليجرام من الكافيين (3 أكواب قهوة/ 710 مليلتر) يزيد معدل التبول بـ 109 مليلتر في المتوسط مقارنةً بمعدل التخلص من المياه في حالة تناول 3 أكواب من المشروبات غير المحتوية على الكافيين. وهكذا فإن معدل السوائل المفقودة نتيجة لاستهلاك القهوة أقل بكثير من كمية السوائل التي تصل للجسم مما يجعل احتمالية الإصابة بالجفاف نتيجة لشرب القهوة صعب.
تناول القهوة من المحتمل في قليل من الأحيان أن يتسبب في الإصابة بالجفاف، فكثرة استهلاك الكافيين تزيد معدل التبول بنسبة بسيطة.

المصادر1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9 10.