الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشمندر للكبد والكلى وصحة جسمك بشكل عام

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2020
mosoah
فوائد الشمندر للكبد

فوائد الشمندر للكبد والكلى والجسم ومقاومة الأمراض ، يعد البنجر أحد أهم الخضروات المفيدة لصحة جسم الإنسان، ويتميز بوجوده في فصول السنة الأربعة، بالإاضفة إلى أوراقه الخضراء وقوامه ونكهته الشبيهة بالسبانخ، ويمكن تناول الشمندر عن طريق سلقه أو طهيه بالبخار، أو يمكنك إعداد عصير الشمندر، مع إضافة عصائر أخرى للتحسين من مذاقه، مثل: عصير التفاح، عصير الليمون، عصير البرتقال، الجزر، الجنزبيل، وتتعدد فوائد الشمندر لجسم الإنسان بصفة عامة، ولا سيما للكبد، ومن خلال موقع موسوعة نعرض أهم فائدة الشمندر لجسم الإنسان، مع التركيز على فوائد الشمندر للكبد.

فوائد الشمندر

يقدم الشمندر العديد من الفوائد لجسم الإنسان، ويمكن التعرف على أهمها قبل سرد فوائد الشمندر للكبد من خلال ما يلي:

  1. الشمندر غني بالنترات، والتي تتحول إلى أحادي أكسيد النيتروجين، وهذا بدوره يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، والحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، بالإضافة إلى تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم بفاعلية، وتوسيع الأوعية الدموية، وهذا بدوره يحافظ على صحة القلب والشرايين.
  2. يساعد البنجر على خسارة الوزن بكفاءة، نظراً لأنه أحد الخضروات الخالية تماماً من الدهون، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لهذا يمكن شرب مشروب الشمندر بآمان، لزيادة الشعور بالشبع خلال اليوم، وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام في الوجبات الرئيسية، وهذا بدوره يساهم في التخلص من الوزن الزائد بسرعة.
  3. البنجر غني بالعناصر الغذائية التي تمنح جسم الإنسان الطاقة والنشاط وبالتالي القدرة على أداء الأعمال المطلوبة بكفاءة، والتقليل من الشعور بالتعب والخمول.
  4. يعالج الأنيميا وفقر الدم، وبالتالي التخلص من الأعراض الناتجة عنها والتي تتمثل أهمها في: الدوخة، الصداع، عدم انتظام دقات القلب، مشاكل بالتنفس، الخمول، الإعياء، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، الذي يعد الأساس في تكوين كريات الدم الحمراء.

فائدة البنجر للجسم

  • الشمندر غني بالبوتاسيوم وبالتالي فهو يحافظ على مستوى البوتاسيوم بالجسم، حيث أن البوتاسيوم هو المسؤول على بناء العضلات وتقوية الأعصاب، وأداء وظائفهما بكفاءة، لهذا فأن نقص البوتاسيوم عن المعدل الطبيعي يصيب الإنسان بالإعياء، والخمول، والتعب، والتشنجات العضلية.
  • يحافظ على صحة الدماغ، ويحسن وظائف الدماغ، وخاصة مع تقدم العمر، حيث تقل كفاءة تدفق الدم في الدماغ بعد سن الخمسين، وبالتالي التقليل من وصول الأوكسجين، وهذا بدوره يتسبب في عدم القدرة على التركيز، كما أنه يحمي من الإصابة بالزهايمر.
  • يقي الشمندر من الإصابة بالأورام الخبيثة، وخاصة: سرطان المعدة، سرطان القولون، سرطان الرئة، سرطان الجلد، نظراً لإحتوائه على صبغة البيتيسانين التي بدورها تمنع تكوين الخلايا السرطانية.
  • يحافظ على صحة الجهاز المناعي، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، وخاصة تلك التي تظهر مع تغير فصول السنة.
  • يحافظ على مستوي السكر بالدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسكر، وتجنب خطر التعرض لمضاعفات مرض السكر، لهذا ينصح مرضى السكر بشرب مشروب الشمندر بشكل يومي.
  • يحمي الشمندر البشرة، ويحافظ على صحتها، ويقيها من التعرض لمشاكلها المزعجة، حيث أن شرب عصير الشمندر بشكل منتظم يساعد في التخلص من: حبوب الشباب، جفاف البشرة، تجاعيد البشرة، تقشر البشرة، البثور السوداء، علامات التقدم في السن، البقع الداكنة، مشكلة عدم توحيد لون البشرة، الالتهابات الجلدية، حروق البشرة.
  • يحافظ على صحة الشعر، وذلك من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس بعصير الشمندر، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكاروتينات، والتي بدورها تنشط الدورة الدموية في الفروة، وهذا بدوره يعزز نمو الشعر، ويحميه من التساقط من خلال تقوية بصيلات الشعر، كما يقي الفروة من الإصابة بالقشرة، وبالتالي حمايتها من الالتهابات، ويقضي على جفاف وتقصف الشعر.

فوائد الشمندر للكبد

يحتوي الشمندر على العناصر المضادة للاكسدة والفيتامينات التي بدورها تحسن من وظاف الكبد، وبالتالي امكانية قيامه بوظائفه بكفاءة، ومن أهمها: فيتامين أ، فيتامين ب 6، الحديد، ويمكن التعرف على أهم فوائد الشمندر للكبد من خلال ما يلي:

  • يخلص الجسم من السموم التي ينتج عنها خلل بالكبد.
  • تعزيز وظائف الكبد، وحمايته من التعرض للكبد الدهني.
  • يحافظ على صحة الكبد ويحميه من الالتهابات.
  • يحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي.
  • يقي الكبد من الإصابة بالسرطان، ويقلل من فرصة اصابته بالتليف.

الشمندر لتنظيف الكبد

أجريت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية الخاصة بالأطعمة التي تنظف الكبد وتخلصها من السموم، وقد اتفقت أغلب الدراسات أن الشمندر أحد أهم العناصر الغذائية التي ينصح بها وخاصة لمرضى الكبد لتنظيفه من السموم، وبالتالي تحسين أدائه، حيث أن الإصابة بأمراض الكبد المختلفة تكون نتيجة الملوثات والسموم المتراكمة بالجسم، لهذا نقدم لكم أسهل طرق تحضير مشروب الشمندر:

خلطة الشمندر والبرتقال لتنظيف الكبد

  • تقشر ثمرتين من البرتقال، ويقطعان بشكل جيد، مع التخلص من البذورهما.
  • يوضع البرتقال في كأس الخلاط الكهربائي، ويضاف إليه ثمرة ونصف من الشمندر بعد تقشيره وتقطيعه.
  • يخلط البرتقال والشمندر على سرعة متوسطة لمدة ثلاثة دقائق.
  • صبي عصير الشمندر والبرتقال في أكواب مناسبة.

وصفة  عصير البنجر والجزر والبرتقال والتفاح والجنزبيل للكبد

  • جهزي الخلاط الكهربائي، وضعي في الكأس كلاً من: ثمرة شمندر بعد تقشيرها وتقطيعها، ثلاث حبات من الجزر بعد تقطيعه، نصف ثمرة من التفاح بعد تقطيعه، قطعة من الزنجبيل الطازج المقطع، ثلاث ثمرات من البرتقال بعد تقشيره وتقطيعه.
  • تخلط جميع المكونات السابقة بشكل جيد لمدة كافية.
  • صبي العصير في زجاجة نظيفة جافة، واحفظيه بالثلاجة.

فوائد الشمندر للكلى

أوضحت العديد من الدراسات التي أجريت بشأن فوائد الشمندر على الكلى أن تناول الشمندر يحسن من وظائف الكلى، ويحميها من الإصابة بأي مشاكل، إلا أن أوضحت دراسات أخرى أن الإكثار من تناوله قد ينتج عنه تكوين حصوات الكلى، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض الاكسالات أو الاكساليك والتي تتعارض مع امتصاص بعص الفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.