الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فيروس كورونا: أفضل الممارسات للعمل من المنزل

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
فيروس كورونا: أفضل الممارسات للعمل من المنزل

موضوع المقالة الحالية من موسوعة هو فيروس كورونا: أفضل الممارسات للعمل من المنزل وذلك لحاجة مُعظم الموظفين في الفترة الراهنة لمعرفة كيفية أداء مهام عملهم عن بعد بسبب فرض التباعد الاجتماعي كوسيلة فعالة لتثبيط معدلات إنتشار فيروس كورونا المُستجد؛ وعلى الأغلب فقد اطلعت على العديد من المقالات الخاصة بذلك لكنك لم تجد غايتك المنشودة بمعرفة طرق عملية قابلة للتنفيذ، ولهذا السبب فإن السطور التالية سترشدك إلى خطوات فعالة وقابلة للتنفيذ بسهولة.

فيروس كورونا: أفضل الممارسات للعمل من المنزل

  • تجهيز مكان العمل: من خلال تخصيص مكان للعمل من المنزل بحيث يكون مناسب للعمل يوميًا وخال من المشتتات، مع مراعاة أن يكون مريح بدرجة معتدلة حتى لا تشعر بالإجهاد من الجلوس فيه لوقت طويل ولا تشعر بالنعاس أيضًا.
  • التهيئة الذهنية والنفسية لنفسك: ويعتمد ذلك على عدم إجراء الكثير من التغييرات في روتينك اليومي عبر فعل نفس العادات التي تفعلها أيام العمل من مقر شركتك بشكل منتظم بدايةً من الاستيقاظ إلى موعد انتهاء دوام العمل. مع استبدال وقت الانتقال بين العمل والمنزل بممارسة أي من أنواع التمرينا الرياضية حتى تعوض انخفاض معدل ممارسة الأنشطة الحركية خلال فترة الحجر الصحي المنزلي، ويُمكنك الإستعانة بأي من التطبيقات الموضحة في مقالة (تطبيقات لممارسة الرياضة أثناء الحجر الصحي المنزلي).
  • تهيئة أفراد الأسرة: فخلال الفترة الحالية التي نواجه فيها الحجر الصحي المنزلي يتواجد جميع أفاد الأسرة في المنزل معظم أوقات اليوم مما يُفاقم من معدلات التعرض للمقاطعة خلال الوقت المخصص لأداء العمل، لذا يجب شرح طبيعة الوضع والتوصل مع أفراد أرستك للطريقة الأنسب لدعم كل من أفراد الأسرة على أداء مهامهم العملية أو الدراسية من المنزل.
  • الترويح عن النفس: فالإنسان بحاجة للترفيه عن نفسه حتى يدعم قدرته على التركيز في أداء مهامه خاصةً في الفترات التي يزيد فيها معدل الشعور بالضغط النفسي والقلق كالفترة الحالية، وبالرغم من أن الحجر الصحي المنزلي يحد من الاختيارات المناحة لممارسة ألأنشطة الترفيهية إلا أنه توجد الكثير من الطرق التي يُمكنك من خلالها قضاء وقت ممتع برفقة أسرتك، ويُمكن ملاحظة ذلك بالإطلاع على الأنشطة الواردة في مقالة (30 نشاط للوالدين والأطفال خلال فترة إغلاقات فيروس كورونا).

لمعرفة المزيد من الممارسات الفعالة للعمل عن بعد طالع مقالة (كيف تعمل من المنزل).

المصادر: 1، 2، 3.