الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

10 نصائح للعمل من المنزل

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
10 نصائح للعمل من المنزل

إليك 10 نصائح للعمل من المنزل حتى تستطيع إدارة وقتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي بحيث تستطيع أداء مهامك العملية بأفضل جودة ممكنة وفي أقل وقت ممكن مع الاستمتاع بقضاء وقت مميز برفقة أسرتك؛ وبالإضافة إلى كل ذلك فإن اتباع النصائح الـ 10 الواضحة من المقالة الحالية من موسوعة سيساعدك في الاستفادة من مميزات العمل عن بعد والتي يُعد من أهمها توفير الوقت والجهد المهدرين يوميًا في الانتقال بين مكان العمل ومقر الإمكانة.

10 نصائح للعمل من المنزل

1- تخصيص مكان للعمل

من المٌفضل أنا يكون ذا المكان غرفة مغلقة لتقليل التقاطعات لأقصى حد ممكن، ولكن إذا لم يكن هذا الأمر ممكنًا فيمكن تخصيص أي مكان يعيدًا عن الأسرة قدرًا على الإمكان وذلك لأن العمل قرب السرير يُحفز على أخذ قسط من الراحة.

2-تحديد جدول للعمل

بمعنى تحديد المهام التي يجب أدائها بشكل يومي وتحديد المدة الزمنية التقريبية لأداء كل من المهام، مع مراعاة المرونة بقدر معتدل في تطبيق الجدول ففي نهاية الأمر أنت تعمل من المنزل ومُعرض لحدوث أمور طارئة بمعدل أكبر من المعتاد عند العمل من مكتبك.

3-تحدي نفسك

فذلك سيحفزك على العمل كما سيساعد في تحسين قدرتك على أداء المهام العملية ويزيد من سرعتك أيضًا، ويُمكنك تحدي نفسك من خلال تحديد أحد المهام العملية وتحديد الوقت الذي تستغرقه عادةً في أدائها ومنافسة نفسك لفعلها في وقت أقل بعض الشيىء مع تحديد أحد الأمور التي يُمكنك إجراءها لتحسين جودة أدائك لهذه المهمة العملية.

4-التواصل مع زملاء العمل

وتختلف الطريقة الأنسب لفعل ذلك تبعًا لطبيعة مهامك العملية ففي حالة تطلبب مهام العمل ضمن فريق فمن الأفضل أن تتواصل مع فريقك خلال الوقت المخصص للعمل، إما إذا لم يكن الأمر كذلك فمن الأمر الأكثر ملائمة التواصل معهم بعد انتهاء الوقت المُخصص لإنجاز مهام العمل.

5-تعلم من خبرتك في العمل من المنزل

فعلى الرغم من وجود قواعد أساسية للنجاح في العمل من المنزل إلا أن تطبيق القواعد ينجح في حالة تطبيقه بطريقة مرنة، ولفعل ذلك ينبغي أن تُقيم مدى فعاليتك في أداء مهامك العملية من حيث الجودة والوقت المُستغرق في أداء المهام، وتحديد العوامل المساهمة في النجاح في ذلك أو الأسباب التي تسببت في إعاقتك قدرتك على النجاح في ذلك حتى تستطيع للطريقة الأكثر ملائمة لك في أداء مهامك الوظيفية عن بعد.

6-أخذ قسطًا من الراحة

فمن أكثر الأخطاء التي يفعلها الموظفين عند العمل عن بعد هي عدم القدرة على الفصل بين وقت العمل ووقت أداء الأنشطة المنزلية مما يؤدي للشعور بالإنهاك الجسدي والذهني على حد سواء وينعكس في نهاية الأمر سلبًا على القدرة على أداء مهام العمل، لذا خصص بعض الوقت بين فترات العمل للترويح عن نفس تمامًا كما كنت تفعل خلال العمل من مكتبك مع مراعاة إنهاء مهام العمل في الوقت المُحدد بشكل رسمي للدوام في مقر العمل.

7-إجادة التعامل مع المقاطعات

يتفاقم معدل التعرض للمقاطعات خلال العمل من المنزل خاصةً في حالة الإقامة مع أطفال، لذا فإجادة التعامل مع هذه التقاطعات يساهم في مضاعفة القدرة على التركيز، وزيادة قدرتك على الإنجاز، مع تقللي الوقت اللازمة لأداء المهام العملية؛ وتختلف الطريقة الأنسب للتعامل مع المقاطعات إلى حد ما تبعًا لنوعها، لذا حدد المقاطعات التي تتعرض لها حتى تعرف أفضل طريقة ممكنة للتعامل معها.

8-التواصل مع الأصدقاء

فذلك من الأمور الفعالة في زيادة قدرتك على الإنجاز نظرًا لدوره في تحسين حالتك النفسية وبالرغم من أنه لا يُمكنك التواصل المباشر مع الأصدقاء خلال فترة الحجر الصحي المنزلي كما أنه لا يمكن للتواصل عن بعد التعويض عن ذلك إلا أن التواصل مع الأصدقاء عبر البث الحي يُثبط الشعور بالعزلة بشكل كبير ويساعدك في تحسين حالتك المزاجية.

9-الترفيه عن النفس

من خلال ممارسة اي من أنواع الأنشطة الترفيهية المفضلة لك والتي يُمكنك فعلها في المنزل، والموصى به ممارسة نوع واحد على الأقل مع الأسرة حتى تستغل فترة الحجر المنزلي في تكوين ذكريات مميزة مع أسرتك وحتى تدعم قدرة أسرتك على الحد من مقاطعتك خلال الوقت المخصص لأداء مهام العمل. ويُمكنك معرفة مجموعة من أفكار الأنشطة المميز الملائمة لممارسة مع الأسرة من خلال قراءة مقالة (أنشطة أسرية منزلية).

10-الخلود للنوم مبكرًا

فذلك يساعدك في إشباع احتياج جسمك للنوم ليلًا مما يدعم صحتك النفسية والذهنية ويدعم قدرتك على إنجاز العمل؛ ويُمنك إدراك ذلك بنفسك منذ اليوم الأول لتطبيق هذه النصيحة.

المصادر: 1، 2، 3.