اين تقع كولومبو بالتحديد؟

هدير عويدات 15 يناير، 2020

اين تقع كولومبو ؟ مدينة كولومبو هي عاصمة سريلانكا، وهي أكبر المدن في سريلانكا كما أنها المركز الاقتصادي والسياسي للدولة، حبث تقع دولة كولومبو على الساحل الغربي من إحدى الجزر التي تسمى سري جاباواردنابورا كوتي، ومن جهتها الشمالية يحدها مدينة نيجوميو، أما جهتها الجنوبية فتحدها مدينة نيجيجودا، ومارتوا، ومدينة غامياها من جهتها الشمالية الشرقية، حيث تصل مساحة  مدينة كولومبو الكلية 37 كيلو متر مربع، وبها ما يقارب حوالي 800 ألف نسمة، والآن في مقالنا التالي في الموسوعة نتعرف على المزيد من تفاصيل كولومبو عاصمة سريلانكا و اين تقع كولومبو بالتحديد.

اين تقع كولومبو ؟

  • مدينة كولومبو لها موقع متميز، حيث تقع في الجهة الشمالية من المحيط الهندي بجنوب الهند، ويطلق عليها دمعة الهند وذلك بسبب موقعها مع الحدود البحرية الشمالية لدولة الهند، أيضًا تشترك في الحدود مع المالديف من جهة الجنوب الشرقي، وهي من أشهر الدول وأغناها  بالمناظر الطبيعية الساحرة.
  • كولومبو تقع على الساحل بجنوب غرب مدينة كوتي، وهي من ضمن المدن التي ذكرها التاريخ فقد كتب عنها الرحالة بن بطوطه في كتابة في القرن 14 م، مما يدل على التاريخ القديم والعريق لهذه البلد.

تاريخ كولومبو

  • كولومبو من المدن القديمة التي عرفها التاريخ عبر الزمان، فهي من الدول التي كان لها باع في المجال التجاري منذ القدم، فقد عرفها التجار العرب، والرمان، والصين، وكانت من ضمن البلاد التي لجأ لها المسلمون واستقروا بها في عام 8 م، وذلك بسبب ما توفره من مصادر ولأهميتها الاقتصادية الكبيرة.
  • فقد كانت المدينة في هذه الفترة هي المركز الأساسي والرئيسي داخل المملكة السنهالية وباقي الممالك الأخرى.
  • كما قدم البرتغاليون إلى هذه المدينة في القرن 16 م، وقاموا بطرد كل المسلمين الموجودين في هذه الفترة، وقاموا باستعمار البلاد واحتلالها، وقاموا ببناء أعدادًا كبيرة من القلاع والأحصنة لحمايتهم، وحماية ممتلكاتهم وتجاراتهم.
  • بعد ذلك قام الهولنديون باحتلالها، بعد قيامهم بمحاصرة البلاد لزمنِِ طويل وصارت بعد ذلك عاصمة لكل من المحافظات البحرية المنتمية لشركات الهند الشرقية، وكذلك الهولندية.
  • وفي النهاية احتلت المدينة من قبل البريطانيين، وجعلتها عاصمة تضم مستعمرتها سيلان البريطانية، إلى أن نالت الاستقلال والحرية وصارت منفصله عنها في عام 1948 م إلى هذا اليوم.
  • ومن خلال النظر غلى عدد الدول التي حاولت وضع يدها على المدينة وحاولت استعمارها على مر التاريخ يبين لنا قيمة هذه الدولة وأهميتها الاقتصادية، والجغرافية، وغناها بالموارد والموا نيء والكثير من الخيرات التي تجعل منها مطمعًا للعديد من البلاد.

جغرافية كولومبو

تتضمن هذه المدينة مجموعة كبيرة من السهول، والجبال،  ومن التلال، ومن البرك والمستنقعات، كما تضم عدد كبير من القنوات المائية مثل بحيرة بيرا التي تقع في منتصف المدينة، أيضًا كنهر كيلاني، ومن المناطق الجغرافية لهذه المدينة.

لمعرفة الحالة الاقتصادية لمدينة كولومبو اقرأ اقتصاد مدينة كولومبو.

السياحة في كولومبو

  • من أكثر الأماكن السياحية شهرة في مدينة كولومبيا المتحف الوطني، الذي تم بناءه في القرن الـ19 الميلادي.
  • أيضًا يعتبر المعبد الهندوسي من أشهر الأماكن السياحية فيها حيث تم بناءه من أجل تقديس إله الحرب سكاندا.
  • كذلك الحدائق الخاصة بالحيوانات، ومجموعة من الشواطيء ومن أشهرها شاطيء لافينيا، ومتحف التاريخ الطبيعي.
  • أيضًا تضم عدد من المراكز الفنية اشهرها مركز لا يونيل ويندت، حيث يقوم بتقديم مجموعة متميزة من العروض المسرحية، والموسيقية، والعديد من الأعمال الفنية الأخرى.
  • أيضًا من أشهر وأمتع وأكبر الشواطيء التي يأتي لها الزوار من جميع أنحاء العالم شاطيء جريين برومينيد، ومن اهم ما يميزه امتداده على مساحات شائعة، فهو  من اجمل شواطيء المدينة.

سلبيات كولومبو

  • تعاني من العديد من الاضطرابات المرورية التي تعيق حركة السير بها.
  • انتشار العصابات التي تفرض المبالغ على المارة دون وجه حق.
  • استغلال أصحاب العمل للفتيات القادمات من القرية للمدينة من أجل الحصول على فرصة عمل.
  • كثرة المتسولون الذين يتخذون لتسول مهنه للتكسب من ورائها وليس اضطرارًا.
  • ارتفاع الإيجار بشكل مبالغ فيه مما يجعل الناس يلجأن للسكن في مناطق غير لائقة.
مصادر: 1، 2.

اين تقع كولومبو بالتحديد؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د