الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو مشروع نيوم

بواسطة: نشر في: 5 يونيو، 2019
mosoah
ما هو مشروع نيوم

ما هو مشروع نيوم ؟ ، تتطلع المملكة العربية السعودية إلى أن تكون نموذج رائد في كافة الأصعدة وذلك من خلال الاهتمام بالمشروعات الطموحة التي من شأنها أن تحدث طفرة بالغة في كافة مجالات الحياة بالمملكة. وعلى هذا أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود مشروع نيوم الاستثماري الاقتصادي عام 2017. والذي هدف به إلى إقامة مدينة عابرة للحدود، بمساحة تزيد عن ستة وعشرين ألف كيلو متر مربع بدعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي. فإن كنت ترغب في التعرف على المزيد حول هذا المشروع بمزيد من التفصيل، كل ما عليك هو أن تُتابعنا في مقال اليوم على موسوعة.

ما هو مشروع نيوم

يعتبر واحد من أهم المشروعات الاقتصادية التي أطلقتها المملكة تنفيذًا لرؤيتها المستقبلية لعام 2030 بالشمال الغربي للمملكة، وتحديداً في منطقة تبوك. وتٌعتبر أول مدينة رأسمالية بالعالم تجمع ما بين ثلاثة دول عربية متمثلة في المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، وكذلك المملكة الأردنية. إذ تضم مساحة كبيرة من أراضي سيناء بمصر، وكذلك جزء كبير من الحدود الأردنية. ومن المرجح أن تكون من أضخم المدن الاقتصادية في العالم ليتمكن الجميع من زيارتها من كل حدب وصوب في مدة لن تتجاوز الثمانية ساعات فقط.

السر في تسمية NEOM

السبب الأساسي في تسمية تلك المدينة بهذا الاسم يرجع إلى تلك الحروف الإغريقية، فكلمة “نيو” معناها جديد، أما حرف “M” فهو رمز على المستقبل باللغة العربية. وذلك ليكون اسم نيوم بمعنى “المستقبل الجديد”.

أهداف مشروع نيوم

يهدف مشروع نيوم إلى التركيز على عدة محاور أساسية في مختلف الأصعدة، وذلك ليُساهم في رفع إجمالي الناتج المحلي بحوالي مائة مليار دولار بحلول عام 2030، وذلك من خلال الاهتمام بمجموعة من المشروعات المستقبلية المتمثلة في:

قطاع السياحة

فمن المتوقع أن تضم العديد من المناظر الطبيعية الحيوية، هذا فضلاً عن تلك الصحاري الشاسعة الممتدة على طول أراضيها، وما بها من جبال عالية وطقس معتدل.

القطاع التقني

سيشهد تطور بالغ من خلال الاعتماد على مصادر المعلومات المفتوحة، والتي تُتيح للعلماء التبحر فيها من أجل الوصول إلى أفضل الدراسات والأبحاث التي عليها تقوم الإبتكارات.

هذا إلى جانب التقدم التقني في الهندسة الحيوية، وعلوم الجينات، والنانو، وغيرها من الأبحاث العلمية الدقيقة.

قطاع الإعلام

من المؤكد أن تلك الإنجازات ستحتاج إلى من يُدعمها، ويتحدث عنها، وذلك من خلال وسائل الإعلام.

فتهدف المملكة إلى تخصيص مساحات مؤهلة من أجل إنتاج إعلامي ضخم.

قطاع الطاقة

تُعتبر الطاقة النظيفة هي الهدف الجديد الذي تسعى كافة دول العالم إلى تطبيقه من أجل الوصول إلى أقل معدل في الإستهلاك، وكذلك بالتلوث. وعليه تسعى المملكة من خلال هذا المشروع إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية، واستحداث وسائل جديدة للحفاظ على الطاقة.

قطاع النقل

تعمل على توفير شبكة واسعة من الخطوط الجوية، وكذلك البرية والبحرية، ليصل أي فرد إلى هذا المشروع من أي مكان في العالم في غضون مدة لا تزيد عن ثمانية ساعات فقط.

قطاع الغذاء

لأن الماء ثروة قومية وجب الحفاظ عليها، وحمايتها من الندرة، فسعت المملكة عبر هذا المشروع إلى خلق طرق جديدة تُساعد على إنتاج الأغذية دون الحاجة إلى الماء. وكذلك الاعتماد على تنقية وتحلية مياة البحر كمصدر أساسي لمياه الشرب.

قطاع الصناعات المتطورة

لا نقصد بالصناعات المتطور تلك التي ذكرناها في مجال الأبحاث وتقنية النانو، والروبوت وحسب، ولكن من المرجح أن يشهد هذا المشروع تطور صناعي غير مشهود من قبل وذلك من خلال استحداث المركبات ذاتية القيادة سواء كانت براً أو جواً.

قطاع الترفيه

بعدما تناولنا كافة تلك القطاعات، كان لابد من وجود الترفيه من أجل إحداث التكامل بكافة القطاعات. ويتمثل الترفيه في الإهتمام بالطاقات الإبداعية وتشجيعها من خلال إنشاء عدد من المسارح، والملاعب الرياضية. إلى جانب المولات العالمية، وكذلك المطاعم الشهيرة.

يُذكر أنه من المرجح أن تُسلم المرحلة الأولى من هذا المشروع في عام 2025، لتكون بداية إنطلاق مشروع نيوم على أرض الواقع. لنشهد سعوديتنا الجديدة المتطورة على يد حاكمها الملك سلمان، وولي عهده الأمير محمد. لتكون تلك خطوة من خطوات تنفيذ رؤيتها الطموحة لعام 2030.

المراجع

1