مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اهم اهداف مشروع نيوم ومشاريعه

بواسطة:
اهم اهداف مشروع نيوم ومشاريعه

اهم اهداف مشروع نيوم ومشاريعه هو موضوع يُقدمه لك موقع الموسوعة لمساعدتك في التعرف على أهم المعلومات عن مشروع نيوم السعودي الاقتصادي الخاص الذي يتمتع بالكثير من المزايا التي تجعله من الأماكن المميزة التي يرغب الكثيرين في الإقامة بها أو زيارتها؛ إذ يتسم المشروع بشواطئه الخلابة المطلة على خليج العقبة والبحر الأحمر والتي تزيد مساحتها عن 468 كيلو متر، وتضمنه للعديد من الجزر الساحرة؛ ويشتهر المشروع بامتلاكه أنظمة وقوانين ضريبية خاصة؛ وتأسيسه باتباع أحدث التقنيات في مختلف المجالات.

اهم اهداف مشروع نيوم ومشاريعه :

الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

من خلال الألواح الشمسية وشبكات الطاقة المهولة لاستثمار مصادر الطاقة المختلفة؛ فضلًا عن الاستفادة من طاقة الرياح والطاقة المائية، وتوظيف الطحالب في الحصول على الطاقة النظيفة؛ وهو الأمر الذي سينعكس إيجابيًا على توفير مصادر نظيفة ورخيصة للطاقة في نفس الوقت.

استثمار موارد المياه

حيث يمتد مشروع نيوم على مسافة تفوق 450 كيلو متر على شواطىء البحر الأحمر مما يمنح الفرصة للإستفادة من المياه بعدة طرق كتوليد الطاقة الكهرومائية، وتحلية مياه البحر خاصةً مع تمتع المملكة العربية السعودية بخبرة كبيرة في هذا الشأن؛ فضلًا عن دور ذلك في العمل كعامل جذب قوي للشركات والمراكز البحثية المهتمة باستثمار الماء بأفضل شكل ممكن.

توفير شبكة نقل متقدمة

إذ يرتكز المشروع على استخدام أنواع متطورة وصديقة للبيئة من شبكات النقل بمختلف أنواعها البرية، والبحرية، والجوية.

التألق في مجال التقنيات الحيوية

يهتم المشروع بمستقبل التقنيات الحيوية كركيزة أساسية لتطوير الرعاية الصحية من خلال علم الجينوم، والعلاج الجيني، والخلايا الجزعية، والهندسة الحيوية؛ فضلًا عن تقنية النانو الحيوية؛ ويسعى المشروع لتحقيق ذلك من خلال توفير أحدث التقنيات وكافة الموارد اللازمة لاستقطاب أبرز الكفاءات العلمية المتخصصة وتنمية الأبحاث واستثمار نتائجها في التطبيق.

دعم مستقبل الغذاء

يهدف المشروع لإنتاج أغذية طازجة باستخدام أحدث تقنيات الزراعة الجافة، وتقنيات الري الجاف، فضلًا عن البيوت الخضراء التي يعتمد عملها على الطاقة الشمسية، والمزارع العمودية الهادفة لتوفير أكبر قدر ممكن من المنتجات الزراعية مع استخدام أقل مساحة ممكنة من الأرض الزراعية.

النهوض بالصناعة

يهتم المشروع بتطوير التقنيات الصناعية للحصول على أفضل جودة ممكنة للمنتجات مع توفير الموارد المادية والبشرية في نفس الوقت وذلك عبر الاستفادة من أحدث التقنيات الصناعية مثل: الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتقنيات النانو، وإنترنت الأشياء، والحساسات، والروبوتات، والمركبات الكهربائية؛ بالإضافة إلى المواد المتجددة؛ كما سيتم النقل باستخدام أفضل وأسرع تقنيات النقل المتطورة كالأنظمة المرورية ذاتية التعلم والطائرات التي تعمل بدون طيار.

جذب أبرز رواد الإعلام في العالم

يهدف المشروع لتوفير شتى سبل الدعم اللازمة لاجتذاب رواد الإعلام من المحترفين والهواة على حد سواء، وذلك للمساهمة الفعالة في تطوير التقنيات والمواد الإعلامية لجعل المشروع أبرز منصة إعلامية على الصعيد العالمي.

توفير سُبل ترفيهية مميزة

بما أن الترفيه هو عنصر أساسي لتجديد النشاط العقلي ودعم قدرة العقل على التركيز في المهام المختلفة في أوقات العمل؛ فيهتم مشروع نيوم بتوفير أفضل الطرق الترفيهية؛ إذ يسعى المشروع لتأسيس أكبر حديقة في العالم بأسره؛ بالإضافة إلى مدن الملاهي المتطورة، والمراكز المختصة في الموضة والأزياء والمدعمة بأحدث التقنيات مثل: تقنية الواقع الافتراضي المُعزز والأنسجة القادرة على التغير وفقًا لتغير درجة الحرارة.

دعم مستقبل العلوم الرقمية والتقنية

يسعى المشروع لتأسيس حياة على النمط الحديث الذي يُوفر أفضل سُبل الراحة والرفاهية للإنسان لدعم قدرته على تحقيق رغباته؛ وهكذا نشأت الحاجة الماسة لدعم مستقبل العلوم الرقمية والتقنية من خلال الاعتماد على الذكاء الصناعي، والأجهزة الذكية، والواقع الافتراضي؛ حيث يهدف المشروع لتوفير شتى سُبل الدعم للمختصين في هذه المجالات لتطوير وتطبيق أحدث التقنيات.

توفير وجهة سياحية فريدة

يتضمن مشروع نيوم الكثير من المشاريع المساهمة في جذب أنظار الأشخاص من شتى أنحاء العالم ليس فقط للعمل والاستثمار؛ وإنما أيضًا للسياحة وقضاء أوقات ترفيهية لا تنسى؛ إذ يمزج المشروع بين الطبيعة الخلابة الساحرة والوجهات السياحية المزودة بأفضل التقنيات الذكية مما يجعله ملاذًا لراغبي السياحة بمختلف أنواعها.

تطوير الرياضة

يسعى المشروع لتوفير حياة متكاملة؛ لذا فهو يهتم بالرياضة كجزء هام من جوانب الحياة بفضل دورها في تعزيز الصحة، وكونها من أبرز الهوايات المفضلة للكثير من الأشخاص حول العالم؛ ويهتم المشروع بذلك من خلال توفير أفضل الأماكن المخصصة لممارسة الرياضات المختلفة؛ وتلبية شتى الأشياء الداعمة لقدرة الرياضيين لتحقيق أهدافهم كهواة ومحترفين.

تأسيس أحدث المباني

يتطلب تحقيق جميع المشاريع السابق ذكرها بُنية تحتية مميزة من مباني ومرافق خدمية مميزة التصميم الخارجي والداخلي، والإمكانيات أيضًا؛ وهكذا فإن الاهتمام بتأسيس المباني المطورة هو أحد الدعائم الأساسية للمشروع؛ ويتم ذلك من خلال أفضل التقنيات مثل: الطباعة ثلاثية الأبعاد، والروبوتات، و نمذجة معلومات البناء، والتصنيع المسبق، والأدوات الإلكترونية ذاتية التشغيل؛ فضلًا عن أجهزة الاستشعار اللاسلكية.

تقديم الخدمات على أعلى مستوى

كما أشرنا سابقًا؛ يعتمد المشروع على أحدث التقنيات؛ وبذلك فهو مواكب للثورة الصناعية الرابعة الداعمة لتوفير خدمات راقية المستوى في مختلف مجالات الحياة.

دعم نظم الرعاية الصحية

نظرًا لأن الصحة هي أساس التمتع بالحياة من خلال إمدادها للأفراد بالقدرة على إشباع احتياجاتهم، وتلبية رغباتهم، وتحقيق الإنجازات، وممارسة الأنشطة الترفيهية؛ فيسعى المشروع لدعم صحة المقيمين به والزائرين له بشتى السبل الممكنة؛ ويضع المقيمين على المشروع ذلك كهدف أساسي للمشروع.

الاعتماد على أفضل الطرق في التعليم

إذ يُمثل التعليم أساس نهضة الأمم؛ لذا فإنه أحد الأهداف الأساسية للمشروع لمساندة الأفراد في سعيهم الجاد للاستعداد للمستقبل والمساهمة في الحفاظ على التطور المستمر في حياتهم ومجتمعاتهم؛ ويعتمد المشروع في ذلك على إقامة أرقى الجامعات والمراكز التعليمية العالمية واجتذاب أفضل الخبراء والمتخصصين من مختلف أرجاء العالم.

الموقع الرسمي لمشروع نيوم

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن المشروع يُمكنك زيارة موقع الرسمي على الرابط التالي:

https://www.neom.com/ar-AR/.

فيديو أسرار لا تعرفها من قبل عن مشروع نيوم – معجزة محمد بن سلمان اصبحت حقيقة