ما هي أنواع الخلايا في جسم الإنسان ؟

أمل سالم 24 يونيو، 2018

أنواع الخلايا في جسم الإنسان من منا لا يذكر الصف الرابع الابتدائي ذاك الصف الدراسي الذي بدأنا فيه بأخذ تلك المادة الدراسية التي تدعى ( العلوم) و التي كانت مادة شيقة للغاية تأخذنا معها في رحلة لأعماق العلم، وقد كان درس الخلية أحد أهم الدروس التي أخذناها في ذلك الحين.

موقع الموسوعة سوف يقوم بمهمة مادة العلوم علي مدار هذا المقال المميز والحصري حيث سنلقي الضوء من جانبنا علي أنواع الخلايا في جسم الإنسان، هيا بنا لا نضيع مزيداً من الوقت لنبحر سوياً في داخل أعماق الإنسان ونتجول في ما بين خلاياه.

أنواع الخلايا في جسم الإنسان :

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان متعدد ومتنوع الخلايا بقدرته وحكمته جلا وعلا، ولقد اكتشف العلم الحديث أن الخلية هي وحدة البناء الأساسية لكافة الكائنات الحية علي وجه الأرض أي أن الأمر غير مقتصر علي الإطلاق علي بني البشر بل يمتد من أجل أن يشمل كل من النبات والحيوان أيضاً، ولعل هذا ما يبرر لنا اكتشاف الخلية النباتية من ناحية والخلية الحيوانية من ناحية أخرى هذا بخلاف خلايا الإنسان.

أما لو انتقلنا لنتطرق للحديث عن أنواع خلايا جسم الإنسان سوف نجد أنها متنوعة ونجدها تتعدد في ما بين الخلايا الغضروفية، والخلايا العظمية، والخلايا الجلدية، والخلايا العصبية، والخلايا الدهنية، هذا بخلاف وجود خلايا الدم والخلايا العضلية، والخلايا الجزعية والخلايا البصرية.

كم عدد خلايا الإنسان ؟

لقد أجريت العديد والكثير من الدراسات بشأن البحث عن عدد وكم ونوعية وطبيعة الخلايا التي تتواجد في جسم الإنسان وبالفعل قد وصلت وانتهت تلك الدراسات والأبحاث العلمية إلي أن عدد الخلايا التي تتواجد في داخل جسم الإنسان تصل إلي أثنى عشر خلية تتعدد وتتنوع سواء من حيث الشكل أو من حيث الحجم أو من حيث النوعية وطبيعة الوظيف أيضاٌ.

وإذا انتقلنا غلي المكونات الرئيسية والأساسية التي تتكون منها الخلية، فإننا نجد النواة التي تعد المركز الرئيسي لتكوين أي خلية سواء كانت خلية نباتية أو حيوانية أو حتى خلية من خلايا الإنسان، هذا إلي جانب كل من الميتوكوندريا، والبلاستيدات الخضراء، والغشاء البلازمي، هذا بالإضافة إلي السيتوبلازم أيضاً والفجوات، كل تلك الأجزاء التي قد تم ذكرها هي تمثل الأجزاء الرئيسية المكونة لخلايا جسم الإنسان.

أنواع الخلايا الحيوانية :

وإذا انتقلنا إلي الخلية الحيوانية لنتطرق في حديثنا عنها فإننا نجدها هي بمثابة الوحدة الرئيسية لبناء جسم كل من الإنسان والحيوان، ولكن ما الذي يميز بين كل من الخلية النباتية والحيوانية ؟ في الحقيقة أن العلم قد اكتشف أن الخلية الحيوانية تفتقر من جانبها إلي أن الجدار الخاص بها جدار رقيق إلي حد ما وذلك في حالة أن تمت مقارنتها بالخلية النباتية.

وتتكون الخلية الحيوانية من غشاء بلازمي، يحيط من جانبه بالخلية ككل، في حين نجد السيتوبلازم هو ذاك السائل الذي يضم من جانبه كافة محتويات الخلية، هذا فضلاً عن كونه السبب الرئيسي في إمداد الخلية بكافة احتياجاتها من الغذاء هذا من ناحية ولكن من ناحية أخرى نجده يعمل علي حمايتها.

ويضاف إلي الأجزاء السابقة( النواة) والتي نجدها تحمل من جانبها كافة العوامل الوراثية والكروموسومات ايضاً، أما عن الميتوكوندريا فنجدها هي المسئولة الأولى والأخيرة عن نشاط الخلية، وبالإضافة إلي ذلك نذكر أجسام جولجي، فجوة عصارية، وجسم مركزي، ضمن أهم الأجزاء الرئيسية التي تتكون منها الخلية الحيوانية.

وهكذا يكون موقع الموسوعة قد ألقى من جانبه الضوء علي أنواع الخلايا في جسم الإنسان وتطرقنا في حديثنا أيضاً عن الخلية الحيوانية وأجزائها.

المراجع :

ما هي أنواع الخلايا في جسم الإنسان ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د