الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اهم انجازات المملكة العربية السعودية 2020

بواسطة: نشر في: 28 يناير، 2020
mosoah
اهم انجازات المملكة العربية السعودية 2020

يتناول هذا المقال اهم انجازات المملكة العربية السعودية 2020 ، استطاعت المملكة تحقيق الكثير من الإنجازات على كافة الأصعدة المختلفة وفقاً لما وضعته لنفسها من رؤية طموحة وخطط استراتيجية تم تطبيقها على أرض الواقع خلال الشهر الأول من العام الجديد، هذه الإنجازات الوطنية سهلت الطريق للمواطن السعودي لمشاهدة هذا الحلم وهو يتحقق في سباق مع الوقت، حيث نجحت المملكة في السير وفقاً لخطة 2030 للنهوض بالمجتمع السعودي على ثلاث محاور أساسية وهي مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح، هذه الاستراتيجية العميقة والطموحة شملت على 96 هدف إنمائي. وعلى موسوعة في السطور التالية يمكننا رصد تلك الإنجازات التي تحققت في عام 2020.

اهم انجازات المملكة العربية السعودية 2020

نجحت المملكة العربية السعودية في اختيار برنامج للتحول الوطني، الذي جعل تلك الأحلام والرؤى بعيدة المدي إلى خطط وأهداف يمكن تنفيذها على أرض الواقع خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى العمل على تطوير المشروعات المستدامة والتي تستهدف تسليم 80 مشرع عملاق تقوم بتنفيذه الهيئات الحكومية وذلك وفقاً لرؤيتها التي حددها بمدي زمني وهي 2030 ، كما تشتمل هذه الرؤية على عدد من النقاط الهامة مثل التحرر من النفط وإنشاء صندوق سيادي وطرح أرامكو بالبورصة، ومشروع مترو الرياض فضلاً عن الوصول بعدد المعتمرين من 8 آلاف إلى 30 ألف معتمر فضلاً عن تأسيس شركة قابضة للصناعات العسكرية والعمل على الدفع بالنساء نحو العمل وزيادة تمثيلهم بالإضافة لإنشاء مؤسسة لمكافحة الفساد فهذه الرؤية تسعي للوصول إلى العالمية ومن أهم تلك الإنجازات التي تحققت بالفعل مع بداية عام 2020 الآتي:

الإنجازات الوطنية  للمملكة السعودية في 2020

مجال الطاقة

  • أطلقت المملكة برنامج متخصص لـ “تطوير الصناعات الوطنية للمملكة بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية وهذا ما أعلنه مسبقاً خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي.
  • هناك توجه جديد داخل المملة لتحرر من النفط والاعتماد على الصناعات الخاصة بمجالات الطاقة المتجددة والغاز وتسعي المملكة لتأسيس الكثير من المشروعات في هذه المجالات والتي  سوف تمثل طفرة كبيرة كمصدر من مصادر الدخل القومي للمملكة.

المجال العسكري

  • تأتي مسألة رفع الكفاءة الفنية والقتالية للقوات المسلحة السعودية والحرس الخاص و السيطرة على الاتصالات أكثر الأولويات التي تسعي لها المملكة السعودية في الفترة الأخيرة حيث تم اختيار المناورات العسكرية “رعد الشمال ” التي تمت على الأراضي السعودية وضمت نحو 20 دولة تقريباً من المنطقة العربية والشرق الأوسط  وقارة أفريقيا واستمرت نحو أسبوعين . هذه المناورات تعمل على زيادة ورفع كفاءة الفنية والاستراتيجية والقتالية

العلاقات الخارجية

  • نجت المملكة في حجز مقعداً خاص لها في المجلس الأوروبي لذوى القدرات النادرة والفائقة، وتعد المملكة أول دولة عربية تشترك في هذا المجلس من خارج الدول الأوروبية.
  •  يعمل هذا المجلس على تدعيم المواهب العظيمة وتنمية مهارات الأبداع لدي أبناءها وهذه الخطوة هي اتجاه قوي نحو تحقيق التنمية المستدامة عل مستوي الأجيال القادمة من أبناء المملكة والذي سوف يكونوا قادرين على تطوير المملكة والنهوض بها إلى أعلي المستويات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المجالات.
  • العمل على رفع مستويات التعاون بين المملكة السودية وبين دولة فرنسا في الكثير من الشئون والمجالات السياسية والاقتصادية.

مجال الاتصالات والأقمار الصناعية

  • تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير مجال الاتصالات وذلك من خلال التعاون مع فرنسا على أطلاق أول القمر السعودي للاتصالات جيو سات 1 SGS-1 من قاعدة “كورو بفرنسا”التي تقع شمال أمريكا الجنوبية الذي تم أطلاقه في نهاية عام  2019 .
  • يحتوي هذا القمر على ألوح شمسية فائقة القدرة والتي تعمل على توليد الطاقة بمقدار  20 كيلو واط .
  • تُساعد الأقمار الصناعية على تأمين الاتصالات الفضائية التي تتميز بالسرعة العالية بالإضافة إلى توفير الاتصالات للمناطق شبه النائية والمنكوبة وأخيراً تقدم عدد من الخدمات الاتصالية التي تتعلق بالمواصفات التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا.

المشروعات العملاقة

  • البدء في أنشاء مترو جديد بالعاصمة السعودية الرياض.
  • تشجيع الشباب على التجارة الإلكترونية وإنشاء متاجر.

المجال الرياضي

  • تجتهد المملكة في رفع القوة البدنية للرياضيات وتعطي اهتمام بالغ بالمجال الرياضي ويأتي ذلك من خلال الاهتمام بالأندية ورفع كفاءة ألاعبين.

حقوق المرأة

  • من أكثر القرارات التي اتخذتها المملكة في سبيل تحرير المرأة والتجاوب مع التحركات النسوية هو قرار بإعطاء المرأة الحق في قيادة السيارة وأتاحه الفرصة لها للعمل في مجالات مختلفة.

المراجع

1

2