مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تزيين الطعام بالخضار

بواسطة:
طريقة تزيين الطعام بالخضار

تسعى المرأة دائما لتزيين أطباق الطعام، وذلك حتى تفاجئ جميع أفراد الأسرة بكل ما لديها من خبرات في مجال الطهي، وتزيين الأطباق يضيف الكثير من الجمال على الأطباق ويجعل مائدة الطعام مميزة وذات شكل شهي، ويجعل الأشخاص يقبلون على الأطعمة بسبب شكلها المميز والرائع، وهناك أكثر من طريقة يمكن عملها لتزيين الأطباق على المائدة، ومن ضمن تلك الطرق هو استخدام بعض أنواع الخضار في التزيين، حيث إنها تضيف الشكل الجذاب والمميز للأطباق، وذلك بسبب ألوانها المختلفة والمتعددة والزاهية التي تجعل الأطباق أكثر شهية.

طريقة تزيين الطعام بالخضار :

أولا: تزيين الطعام بالطماطم:

لأن الطماطم هي من أفضل أنواع الخضار وأكثرها انتشارا وشيوعا بين الكثير من الأشخاص، لذلك فإنها يمكن الاعتماد عليها في تزيين كافة أنواع الأطعمة، وذلك لأنها أيضا موجودة داخل كل منزل، ويمكن استخدام الطماطم عن طريق عمل شرائح من الطماطم وخليها ووضع تلك الحلقات بشكل متداخل على أطراف الأطباق أو في زاوية أحد الأطباق، كما يمكن عمل وردة من الطماطم عن طريق خليها من البذور تماما وبعد ذلك يتم شقها إلى نصفين بشكل طولي، ومن ثم يتم قلب قطعة الطماطم وتشقيقها بالسكين على شكل مثلثات أو مربعات، ويمكن الاستعانة ببعض ورقات البقدونس في المنتصف فذلك يجعل الأطباق أكثر شهية.

ثانيا: تزيين الطعام بالخيار:

يمكن الاعتماد على تزيين الأطباق بالخيار، وذلك لأنه يمتاز باللون المميز والرائع، ويمكن عمل ورود من الخيار، وذلك عن طريق تقشير الخيار وقطعه إلى نصفين، وبعد ذلك يتم خلي الخيار تماما من البذور، ويتم تشقيق القطعة الخارجية إلى عدة شقوق، ويكتمل بذلك شكل الوردة، ويمكن وضع أي نوع من الخضروات في المنتصف حتى يتم تناسق الألوان مع بعضها البعض.

ثالثا: تزيين الطعام بالخس:

يعتبر الخس من النباتات الورقية المميزة، حيث يمكنك استخدامه عن طريق وضعه تحت الأطعمة في الطبق، كما يمكن استخدام بعض القطع الصغيرة في عمل فروع، ويمكن تقطيعه ووضع قطع اللحم في منتصفه، كما يمكن تزيين أطباق السلطات، عن طريق لف بعض أوراق الخس وحشوها ببعض الخضروات الأخرى.

رابعا: تزيين الطعام بأوراق النعناع:

يمكن تزيين أطباق الطعام بكافة أنواعها عن طريق وضع أوراق النعناع في منتصف الأطباق، وبالأخص أطباق الأرز وأطباق الحساء، ويمكن وضعه على هيئة فرعين لوردة تم عملها من الطماطم المقشرة، ويمكن تزيين الطبق به مع إضافة له البقدونس.

خامسا تزيين الطعام بالبقدونس:

يعتبر البقدونس من النباتات الورقية المميزة في الطعم أيضا، ويمكن تزيين الأطعمة به عن طريق وضع بعض ورقاته في منتصف الأطباق، ويمكن أيضا وضع القليل من البقدونس المفروم بشكل عشوائي على وجه الأطباق وبالأخص اللحوم والدجاج وأيضا الأسماك، كما يمكن عمل إطار للأطباق بمفروم البقدونس.

تزيين الطعام بالبقدونس

سادسا: تزيين الطعام بالفجل:

يمكن الاستفادة من أوراق وجذور نبات الفجل حيث إنها تفيد في عمل إشكال مميزة للأطباق حيث يمكن عمل وردة من الجذور الخاصة بنبات الفجل وذلك عن طريق فحرها بالسكين على شكل وردة، كما يمكن غرس الفجل الصغير الحجم في وسط الأطعمة وسف تنسدل الفروع على الأطعمة لتزيد من جمال الأطباق.

سابعا: تزيين الطعام بالجزر:

يمكن استخدام الجزر في عمل أشكال مختلفة ومتميزة في الأطباق، حيث يمكن عمل شرائح من الجزر المبشور ويمكن وضعها في زاوية واحدة فقط من الأطباق، وكما يمكن استخدامها في عمل إطار للأطباق مع إضافة لها القليل من مبشور الخيار، كما يمكن عمل أشكال مختلفة من شرائح الجزر ومن ثم يتم عملها على شكل وردة صغيرة ويمكن إضافة أعواد الخس والريحان إليها لاكتمال الشكل المميز والشهي للطبق، ويمكن خلي الجزر من الداخل ووضع به بعض شرائح الخيار المبشور.

ثامنا: تزيين الأطباق بالجرجير:

يمكن أيضا تزيين أطباقك بواسطة استخدام الجرجير حيث يمكن وضع أوراق الجرجير في قاعدة الأطباق بشكل منظم ووضع الأطعمة فوقها، فهي تضيف شكل مميز، كما يمكن تقطيع الجرجير إلى قطع صغيرة ورشه فوق سطح الأطعمة وبالأخص اللحوم المشوية والدجاج المقلي ووجبات الأسماك.

تاسعا: تزيين الطعام بالفلفل الحلو:

الفلفل الحلو يضيف الكثير من الطعم الشهي للأطباق، ويمكن تزيين الأطعمة به عن طريق تقطيعه إلى شرائح ووضعه على سطح الأطعمة على شكل حلقات متداخلة، كما يمكن خليه وتنظيفه تماما من البذور، وبعد ذلك يتم حشيه ببعض أنواع الحساء أو الصوص، أو وضع قطع اللحوم بداخله، حيث يعطي شكل جذاب وشهي للطعام.