الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تهدئة القولون

بواسطة:
mosoah
تهدئة القولون

طريقة تهدئة القولون العصبي واهم الاسباب التى تسبب تهيجه الذي يعد من أكثر الأمراض انتشارا و التي يصاب بها الجهاز الهضمى و تسبب اضطراب بالامعاء تتمثل بانتفاخ بالبطن مع وجود إسهال أو إمساك بسبب اختلال في حركة الامعاء بشكل عام و من هنا ترجع تسميته بالقولون العصبي .

أهم العوامل التي تؤدي إلي تهيج القولون :

1_ العامل النفسي : مثل الضغوط النفسية و القلق والتوتر .

2_ بعض المأكولات والمشروبات : وتختلف أنواعها باختلاف الأشخاص : مثل ( القهوة و الشاي و المشروبات الغازية والأطعمة المقلية و البهارات و التوابل البقوليات و بعض الخضروات مثل الملفوف والفجل و غيرها) بالإضافة إلى تناول وجبة طعام معتادة أكبر من اللازم قد تتسبب في تهيج القولون.

3_ بعض أنواع الأدوية يؤدي إلي تهيج القولون.

4_ شرب الكحول والتدخين يسبب تهيج القولون العصبي.

5_ غالبا ما تؤدي الالتهابات الطفيلية : كالجيار ديا و الأميبا إلي تهيج القولون ، و يتم اكتشافها عن طريق التحليل المخبري للبراز.

أعراض القولون العصبي :

1_ حدوث الانتفاخ مع اوجاع ومغص نتيجة غازات البطن ، وتخف هذه المشكله بعد الاخراج .

2_ حدوث امساك واحيانا اسهال .

3_ الاحساس بعدم الاخراج بشكل كامل و أيضاً سماع صوت من البطن قد يسمعها اي شخص قريب من المريض.

تهدئة القولون

القولون العصبي لا يمكن معالجته نهائيا ولكن يمكن التعايش معها والسيطرة عليها عن طريق تخفيف الاعراض و وتجنب الاسباب الغذائيه الخاطئة .

أولا : معالجة أعراض القولون العصبي ( دوائيا) 1_ يعد الكلور ديازيبوكسيد + كليدينيوم بروميد) هو من أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج القولون العصبي. حيث أن ( الكليدينيوم بروميد) يخفف من حدة التشنجات المصاحبة للقولون العصبي فى حين يقوم ( الكلور ديازيبوكسيد) بتثبيط الجهاز العصبي المركزي لإزالة القلق.

2_ ميفرين : وهو أيضاً من أهم الأدوية الشائعة التى تستخدم فى الحد من تشنج عضلات المعدة

3_ السايمثيكون :  حبوب الفحم فتستخدم لمعالجة الإمساك. و هناك أدوية عديدة لمعالجة الإمساك و الإسهال مننها المستحضرات الدوائية التى تحتوى على الياف طبيعية و ( البساكوديل) وحبوب ( السنامكي) و غيرها ،

4_ أدوية لعلاج المغص و ألم البطن ، مثل ( هيوسن ان بيوتيل بروميد) و ( بريفينيوم برومايد)

اهم اسباب تهيج القولون عاداتك اليومية الخاطئة :

  • وذلك بتغيير العادات الغذائية ،
  • محاولة الاسترخاء وتفادي عوامل القلق و التوتر قدر المستطاع ،
  • ويكون ذلك عن طريق التخفيف عن النفس والترويح عنها بعدة وسائل مثل رياضة المشي أو مشاهدة فيلم كومدي ،
  •  أيضا لا تأخذ أدوية على معدة خالية.
  • الابتعاد عن الكحوليات
  • تجنب اطعمة المطاعم الجاهزه .

ثانيا : تهداء  القولون العصبي بالأعشاب.

  • هناك عدة أعشاب تعمل علي تهدئة القاولون مثل النعناع والكروية و الينسون و الحلبة و تحمي الجهاز الهضمي من المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها مثل التهابات القولون .
  • الزنجبيل ؛ من أهم العناصر الغذائية الفعالة في إنهاء مشكلة انتفاخ البطن بصورة سريعة ، حيث انه به نسبة كبيرة من الزيوت العطرية التي تعالج مشكلات الجهاز الهضمي ، وأيضاً يحمي من الإصابة بأمراض القولون المختلفة بسبب احتواءه على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلي مذاقه الرائع.
  • المياه : إن شرب كمية كبيرة من الماء يوميا يعمل علي علاج كثيرا من الأمراض و المشاكل الصحية ، حيث تعمل المياه على تخليص الجسم من السموم و طردها منه كما أن الماء يرطب الأعضاء الداخلية للجسم وأيضاً تساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القولون خاصة في حالات الإصابة بالتهابات القولون للتخفيف منها وتهدئتها.