الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل وجود النمل في البيت خير أم شر

بواسطة: نشر في: 6 ديسمبر، 2021
mosoah
هل وجود النمل في البيت خير أم شر

هل وجود النمل في البيت خير أم شر؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تم التساؤل حولها في  الآونة الأخيرة، فكثر السؤال حول ما إذا كانت دلالات تواجد النمل في البيت تشير إلى الخير أم السوء، وهذا نظرا لكون النمل واحد من أصغر الحشرات التي يمكن أن تتواجد في المنازل، وذلك بجانب أنها قد تتواجد بأعداد مهولة، مما يؤدي إلى إصابة الكثيرين بالخوف والقلق والإزعاج، خصوصا لدي الأشخاص الذين يخافون من الحشرات، لذا فدائما ما يتبع سؤال هل تواجدهم دلالة علي الخير أم السوء، سؤال كيف أتخلص منهم، وبناءا علي كثرة الأسئلة حول هذه المسألة، فستحمل طيات سطور مقالنا الأتية في موسوعة ، كافة المعلومات الممكنة حول دلالات تواجد النمل في البيت، مع ذكر الكيفية المثلي للتصرف في هذا الشأن.

هل وجود النمل في البيت خير أم شر

في الآونة الأخيرة أرتبط ظهور النمل في المنازل بالعديد من الدلالات التي قد يكون بعضها صحيح والبعض الأخر مجرد ادعاءات، ففي النهاية تقع الأقدار خيرها وشرها بيد لله عز وجل، وليس لمخلوق كالنمل القدرة علي أن يكن السوء أو الخير إلا بأمر الله.

  • روي بن عباس رضي الله عنه، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فأنه قد قال ” نهَى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن قتلِ أربعٍ من الدوابِّ النملةِ والنحلةِ والهدهدِ والصُّرَدِ “، فالنمل من الحشرات التي قد نهانا رسول الله عن قتلها، وهذا نظرا لفائدته.
  • والجدير بالذكر هو انه نهي عن قتله، نظرا لكونه في حالة عدم تواجد أي نفع منه فهو بغير ضار، ولكن في حالة تواجد أي أذي منه فلا حرج من قتله، إلا أن مسألة القتل تقتصر علي الضار فقط في حالة تواجده.
  • كما أنه علي الرغم من أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قد نهي عن قتله، فهذا ليس ببرهان أو مقياس علي أنه لا ضرر من تواجد النمل في البيت، وعلي النقيض تمام فتواجده في البيت ليس بعلامة ببرهان علي أنه ضار أيضا.
  • حيث أنه كما قد سبق وأشارنا إلى أن الأقدار كلها بيد الله عز وجل وحده خيرها وشرها، ولا يمكن لمخلوق صغير كالنمل أن يلحق الضرر إلا بأمر من الله عز وجل.

ظهور النمل الأسود في البيت

تساءل الكثيرون حول تفسير تواجد النمل الأسود في المنزل، وما هي العوامل المؤدية لظهوره، وفي الواقع تتواجد العديد من الأسباب المؤدية لظهوره في البيت، وتتمثل هذه الدواعي فيما سيلي ذكره.

  • تعد البيئات الرطبة هي البيئة المناسبة والمفضلة لدي النمل الأسود، ولهذا ففي حالة لو كان المنزل يعاني من الرطوبة الشديدة، فيعد هذا المكان من أكثر الأماكن التي تجذب النمل الأسود نحوها، مما يؤدي إلى قيامه ببنائه لعشه بها.
  • علاوة علي أن النمل الأسود يفضل التواجد في الأسطح المليئة بالمياه، وفي الفراغات المتواجدة في المواسير وخصوصا لو كانت في الصرف الصحي، لذلك في حالة معاناة المنزل من أحد هذه العوامل، فمن الطبيعي أن يكون منزلك أحد أكثر الأماكن جذبا للنمل الأسود.
  • كما أن النمل الأسود يتواجد بكثرة في المساحات الخضراء والعشبية، المتواجدة فوق التراب، ولهذا فينصح بتجنب تواجد المساحات العشبية فوق أسطح البنايات.
  • بالإضافة إلى أن النمل الأسود يتجمع في كافة الفتاحات والشقوق التي تتواجد في أي شئ، سواء كانت تربة أو بناية، ولهذا ففي حالة تواجد شقوق أو حفر أوفتحات في منزلك فستكون أحد مصادر جذب النمل الأسود.

تفسير وجود النمل في البيت شرعا

تواجدت العديد من التأويلات فيما يخص تواجد النمل في المنزل، وخصوصا لو كان متواجدا بكثرة، ولكن قد سبق وأشارنا إلى أن رسول الله قد نهي عن قتل النمل في المطلق، مع إجازته في حالة تواجد أي أخطار ناتجة عنه، فهذا وحده ليس بدليل قاطع علي أن وجود في البيت ليس بخير أو بشر، علاوة عن كون أن الأقدار معلقة بيد الله، حتي أن الله قد سمي سورة كاملة في كتابه الكريم بسورة النمل.

  • والجدير بالذكر هو أن الكثير الكثير من الفقهاء قد رجحوا بأن تواجد النمل في المنزل علامة علي سعة الخير ووفرة الرزق، ولعل أفضل من رجح هذه المسألة كان الشيخ بن باز.
  • وعلي الرغم من تواجد العديد من الفقهاء ممن رجحوا هذا الرأي، ألا أنه لا يوجد أي دليل من القرآن علي هذه المسألة، إلا أنه في السنة قد تواجد حديث حبيبنا المصطفي، الذي نهي فيه عن قتل النمل.
  • حيث أنه حتي هذا الحديث لم يعين أن تواجد النمل في المنزل علامة علي الخير أو سعة الرزق، ولكن قد يعود سببه في إلى بحثهم عن الطعام، وتواجده في المنازل.

دلالات ظهور النمل في البيت

وفقا لما أورده أحد الطاقة من تصاريح أدت إلى إثارة الجدل في كافة أوساط التواصل الاجتماعي، فقد صرح بأن تواجد حشرات النمل في المنزل دلالة علي تواجد العين والحسد.

  • والجدير بالذكر هو أنه لا يجب أن يوهم العبد نفسه في كل مرة يظهر فيها النمل في بيته، علي أنه محسود فرب العباد هو مسبب الأسباب، ولذلك فيجب علي الفرج الأخذ بالأسباب التي من شأنها أن تجذب النمل لمنزله.
  • وعلي الرغم من ذلك فيتواجد الكثيرون ممن يؤمنون ويسلمون بحقيقة أن تواجد النمل في البيت ما هي سوي دلالة علي أن صاحب المنزل محسود، وتواجدهم في البيت هو أثر التعرض للحسد.
  • علاوة عن قيام الكثيرون منهم برش الماء المالح في كافة أركان الشقة، ظنا منه بأنه بهذا الفعل يقوم بإبطال مفعول السحر أو الحسد، والبعض يقوم بالتسلح بذكر الله والقرآن الكريم، للتخلص أيضا من الحسد والسحر.
  • بينما الحقيقة تتمثل في كونا نتبع في حياتنا منهج واحد، ومقياس واحد للعيش ألا وهو القرآن الكريم وسنة حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم، ولم يرد عن رسول الله ولا في القرآن الكريم ما يشي إلى أن تواجد النمل في المنزل هو أحد علامات الحسد والسحر، فما هي سوي محض خرافات وشائعات.
  • حيث أن الفقهاء قد أكدوا إلى هذه النقطة، وقد أشار المختصون إلى أن تواجد النمل في المنازل ما هو سوي أمر طبيعي جدا، وقد يعود لعديد من العوامل، والتي قد يكون منها حالة الجو والطعام، والمساحات الخضراء في البيوت.

سبب كثرة النمل الأسود في البيت

تتواجد العديد من العوامل التي من شأنها أن تؤدي إلى تواجد النمل في المنزل وبكثرة، وأهم هذه الأسباب تتمثل في الأتي.

  • يتواجد النمل في المنازل بكثرة في حالات درجات الحرارة الشديدة، أو إذا كان المنزل يعاني من درجات عالية من الرطوبة.
  • من الطبيعي أن النمل يقوم ببناء أعشاشه في الأماكن الطبيعية، ونظرا لكونه بحاجة إلى الطعام فيتوجه للمنازل القريبة منه بحثا عنها.
  • علاوة علي انه ترك الأطباق في الحوض دون نظافة، هو أحد أهم الأسباب المؤدية إلى أنتشار النمل في المنزل، وهذا نظرا لكونها مصدر غني للغذاء بالنسبة غلى النمل.

التخلص من النمل الصغير في المنزل

تتواجد العديد من الطرق التي تمكن صاحبها من التخلص من النمل المتواجد في المنزل، فيكفي أن تتبع أحد هذه الخطوات لتري المفعول المذهل، وأهم هذه الطرق تمثل في الوسائل الأتية.

  • يعد تنظيف البيت باستخدام الأحماض أحد افضل الطرق التي تمكن صاحبها من التخلص من تواجد النمل في المنزل، وليس النمل فقط بل أغلب الحشرات، ولهذا فيمكن التنظيف بالليمون.
  • علاوة عن كون الماء الممزوج بخل التفاح، هو أحد أشهر طرق مكافحة النمل في البيوت، فيمكن تنظيف الأرضيات والأسطح به واستخدامه كمعقم للأركان وخلافه من الأماكن التي يمكن أن يستتر بها النمل.
  • كما أن الفلفل الحار في حالة طحنه ورشه علي الأرضيات وخصوصا الأماكن التي يتواجد بها تجمعات نملية، يمكنه أن يضمن لك نتيجة لا نظير لها.
  • والجدير بالذكر هو أن النمل يحاول بشتي الطرق الابتعاد عن الأماكن التي يتواجد بها خضار الخيار وكافة مشتقاته، ولهذا فيمكن نشر قشور الخيار في أرجاء المكان، فهو بجانب تخليصه من النمل، يمكنه تزويد المكان برائحة عطرة.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال هل وجود النمل في البيت خير أم شر نكون قد أشارنا إلى انه لا يتواجد أي دليل سواء من القرآن أو السنة علي أن تواجد النمل في المنزل شر، ولا يعني هذا بأنه بالخير، ففي النهاية خير الأقدار وشرها بيد الله.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد، عبر الموسوعة العربية الشاملة :