الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين السورة المكية والمدنية وتعريف كل منهما

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2020
mosoah
الفرق بين السورة المكية والمدنية

يجهل كثير من الناس الفرق بين السورة المكية والمدنية مع أنه أمرًا بسيطًا حتى ولو كان عليه اختلاف من العلماء إلا أنه أمرًا لابد أن يعرفه كل مسلم فهذه معلومات عن الدين ولا يجب الإهمال في معرفتها، يعتقد الكثيرين أن السور المكية هي التي أنزلها الوحي على رسول الله في مكة المكرمة، والسور المدنية هي السور التي اُنزلت في المدينة وطبعًا هذه معلومة خاطئة وليس لها أي أساس من الصحة ويساعد معرفة إذا كانت السورة مكية أو مدنية على التفسير الصحيح لآياتها وبيان ما تنص عليه من أحكام في العبادات، أو عبر حياتية نقتضي بها وفي هذا المقال يوضح لكم موقع الموسوعة ما هو الفرق.

الفرق بين السورة المكية والمدنية

لم يستطيعوا العلماء الاتفاق على رأيًا واحدًا لمعرفة الفرق بين كلا النوعين من السور إلا أنهم انقسموا إلى ثلاث آراء وهم:

  • الأول: يقول الرأي الأول أن السور المكية هي التي اُنزلت على النبي محمد قبل الهجرة في مكة، اما السور المدنية هي التي اُنزلت بعد الهجرة في المدينة.
  • الثاني: يتجه الرأي الثاني إلى أن السور المكية هي التي تخاطب أهل مكة، والسور المدنية هي التي تخاطب آياتها أهل المدينة الذين أمنوا لرسول الله.
  • الثالث: أما الرأي الثالث فيقول أن السور المكية هي التي تحتوي على آيات العذاب والمنافقين وتحكي عن الأقوام السابقة، أما السور المدنية هي آيات النعيم وجزاء أهل الجنة وشرح فرائض الدين.

كيف نعرف الفرق بين المكي والمدني

في بداية الأمر أيام النبي الكريم كانوا الصحابة يعلمون جيدًا ما هي السور المدنية والمكية لأنهم كانوا حاضرين نزول الوحي وكانوا يستسقوا المعلومات الدينية من النبي مباشرة.

إلا أن انتهاء عصر النبوة وبعد الخلفاء الراشدين ودخول جميع الأجناس إلى الدين الإسلامي وانصرافنا للدنيا ومشاغلها جعلنا نهمل بعض المعلومات الأساسية في الدين.

ولأن ليس هناك أمر ثابت عن الرسول لمعرفة الفرق بين السور اختلف العلماء في تصنيفهم، وقاموا بتصنيف السور على حسب:

  • التأريخ: وهو اتباع أقوال أحد الصحابة الذين عاشوا عصر النبوة وعلى دراية كاملة بالسور المدنية والسور المكية لأنهم عاصروا نزول الوحي، أو اتباع أحد تلاميذ التابعين لمنهج الصحابة ومن أبرز الأحاديث التي وردت في هذا الأمر قول السيدة عائشة – رضي الله عنها – ( لقد نزل بمكة على محمد -صلى الله عليه وسلم- وإني لجارية ألعب “بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر” وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده).
  • الاجتهاد: وهو دراسة العلماء لأحاديث السلف الصالح وتحديد السور المكية والمدنية التي جاء بها حديث مثل حديث مسلم عن سعيد بن جبير عندما قال (قلت لابن عباس ألمن قتل مؤمنًا متعمدًا من توبة ؟ قال لا، قال: فتولت عليه هذه الآية التي في الفرقان “والذين يدعون مع الله إلهًا آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا إلا بالحق” إلى آخر الآية قال هذه آية مكية نسختها آية مددني “ومن يقتل مؤمنًا متعمدًا فجزاؤه جهنم” ومن ثم دراسة خصائص السور المكية وخصائص السور المدنية ومن ثم مقارنتهم بالسور التي مازالت عليها خلاف للتوصل على نوع هذه السورة

الفروق المتفق عليها بين السورة المكية والمدنية

السور المكية

تتلخص سمات السور المكية في:

  • هي السور التي تحتوي على كلمة “كلا”، والتي سنجدها بكثره في الشق الأخير من القرآن الكريم.
  • هي السور التي يخاطب الله عز وجل عباده بقوله “يا أيها الناس”، وبرغم أن سورة الحج يخاطب الله بها الناس قائلًا “يا أيها الذين أمنو” إلا أنها مكية.
  • هي السور التي تقص حياة الأمم السابقة وما فعلوه مع الأنبياء والرسل، وبرغم أن سورة البقرة تحتوي على تلك القصص إلا أنها مدنية وليست مكية.
  • هي السور التي تحتوي على قصة سيدنا آدم -عليه السلام- وما وقع بينه وبين أبليس وكيف اُنزل ادم من الجنة فهي سورة مكية ماعدا سورة البقرة فهي مدنية.
  • هي السور التي تبدأ آياتها بالحروف العربية والتي لم يستطع العلماء التوصل إلى تفسير مأكد لمعانيها حتى الآن وبرغم أن سورتان البقرة وآل عمران تبدأ بحروف عربية إلا أنهم سورتان مدنيتان.
  • هي السور التي تحتوي على آيات التوحيد بالله وعدم الشرك به، وآيات العذاب للكافرين والمشركيين.

السور المدنية

وتتلخص سمات هذه السور لمعرفة الفرق بين السورة المكية والمدنية في:

  • هذه السور تحتوي آياتها على شرح مفصل لعبادات المسلمين والمعاملات فيما بينهم لتكون مرجع لأي اختلاف آراء قد يحدث.
  • هذه السور هي التي تتناول مواضيع المجتمع الإسلامي المختلف مثل تنظيم الأسرة، كيق تقسم المواريث، فضل الجهاد في سبيل الله، وكيف يحكم الإنسان البلاد.
  • هذه السور هي التي توجه بعض آياتها لتخاطب اليهود والنصارى بالحسنى حتى يعتنقوا الإسلام ولمعرفة أنه دين الحق وأنهم على ضلاله.
  • هذه السور تحتوي على آيات المنافقين وكيف يتصرفون مع أهل الإسلام حتى نتجنبهم ونحاربهم إذا تطلب الأمر.
  • تتميز السور المدنية بكثرة آياتها وأنها طويلة جدًا وحتى الآية الواحدة تتميز بالسر المطول لما تحتويه من أحكام هامة لابد أن ينتبه لها المسلم.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(سبب نزول سورة المسد وفضلها والدروس المستفاده منها).

المراجع

1

2