خطبة الجمعة كيف نستقبل شهر رمضان

أمل سالم 18 أبريل، 2019

خطبة الجمعة كيف نستقبل شهر رمضان الكريم ، وما هي أهم الأشياء التي علينا أن نتجنبها في رمضان، وكيف نخرج منه فائزين وغيرها الكثير والكثير من الأحكام الرمضانية التي لابد من التنويه عليها في خطبة الجمعة . إذ أن بها يجتمع المسلمون من كل حدب وصوب ليؤدون فريضة الصلاة فهي خير فرصة ينتهزها الإمام لتكون الخطبة حول شهر رمضان المبارك.

خطبة الجمعة كيف نستقبل شهر رمضان

إن الحمد لله نحمد تعالى ونستغفره، ونعوذ بالله عز وجل من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. إنه من يهد الله فما له من مضل، ومن يُضلل فما له من هاد. ونشهد أن محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه. يا أحباب الله ما هي إلا أيام قليلة ليحل علينا شهر الخير والرحمات. شهر به خير أيام وليالي الأرض ليلة القدر التي بها نزل القرآن الكريم إلى السماء الدنيا على خير أهل الأرض رسول الله صلى الله عليه وسلم. “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ”، سورة البقرة.

فرمضان يحل علينا كل عام مرة واحدة، وسرعان ما تنقضي أيامه ولياليه فاز من فاز وخسر من خسر، فعلينا أن نُشمر له جيداً، ونستعد لتلك الأيام المباركة لنكون من الفائزين برضا الله عز وجل ونعيمه في الآخرة. فالندم يا أحبابي لن يُعيد تلك الأيام مرة أخرى، ولن يُولد إلا الحسرة في القلوب عن تلك الأيام التي يعلم الله إن كانت ستنعاد عليها مرة أخرى أم لا.

فمن الآن حمس نفسك، واجعلها تعتاد على العبادات والصيام والقيام. ليأتي رمضان وأنت على أهبة الاستعداد للنيل من تلك المنحة الربانية العظيمة لتغتنمها بشكل يُحقق لك الرضا والسعادة في الدنيا والآخرة.

فهل تُصدقوني إن أقسمت لكم بأن تلك النفحات الإيمانية لا تحتاجنا، بل نحن من نحتاج إليها وبشوق. فنفوسنا الضعيفة تحتاج دموع الخشية بين يدي الله لتُقويها. وعزائمنا المفترة تحتاج الدعاء والقيام ليشد منها. وشهواتنا المتواصلة تحتاج الصيام ليحد منها. نشتاق يا رمضان إليك، فلا تجعل اللهم نصيبنا منه الجوع والعطش، واجعلنا به من الفائزين بعفوك، وادخلنا فيه في رحمتك.

كيف نستقبل شهر رمضان ارشادات

ألم تنتبهوا يا إخواني لقول أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا جاء رمضان فُتحت أبواب الجنة، وغُلِقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”. نعم لا يوجد شياطين في رمضان، ليجد الإنسان نفسه في صراع مع شيطان أكبر وهو شيطان النفس، فإما أن يتغلب عليها فينال الأجر. وإما أن تهزمه فيغرق في ذنوبه لاهياً عن فضائل رمضان وكرماته.

إن الشهر للجميع ولكن يا تُرى من الفائز، من سيخرج من رمضان مغفوراً له. من سيشعر بحلاوة إيمانه بالله. من سيستشعر لذة القرب إلى الله في ركات الليل. من سيعتقه الله من النار في ليلة من ليالي رمضان. وعلى النقيض من سيخرج من هذا الشهر محملاً بذنوب جديدة فوق ذنوبه. آثام أخرى فوق آثامه. تمعن الأمر جيداً وعليك الاختيار.

فإن كنت تود النيل من كرمات هذا الشهر المبارك، عليك أن تستغله بشكل صحيح. تبعد فيه عن تلك المسلسلات الرمضانية التي من شأنها أن تفسد صومك وتُلهيك عن الذكر. وتُنظم فيه وقتك جيداً ما بين العمل والعبادة. تجتهد فيه بأقصى قدر لديك، لتنال الفضل من الله، ويُبلغك فيه ليلة القدر.

ولا تنسى أن معرفتك عن أحكام الصيام والقيام في هذا الشهر المبارك ستُفيدك كثيراً في تجنب الوقوع في المعاصي والآثام. وفقنا الله وإياكم وهدانا إلى الصواب، وبلغنا شهر الكرم وأعاننا فيه على الصيام والقيام.

خطبة الجمعة كيف نستقبل شهر رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د