مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فروض الوضوء وواجباته

بواسطة:
فروض الوضوء وواجباته

تعرف علي فروض الوضوء وواجباته فالوضوء هو غسل بعض اجزاء الجسم كما جاء في الاية الكريمة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى المَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الكَعْبَيْنِ). ولذلك فان الوضوء هو شرط لصحة العبادات مثل الصلاة او قراءة القراءن او الطواف وهو غسل الوجه والايدي والارجل مع مسح الرأس.

الوضوء في القراءن الكريم والسنة النبوية 

• انزل الله سبحانه وتعالى في القراءن الكريم احكام الوضوء في الاية رقم 6 من سورة المائدة. وقد جاء في قوله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾

• كما جاء في السنة النبوية الشريفة عن وجوب الوضوء قبل الصلاة وعدم صحة الصلاة دونه. فقد اشار الرسول صلى الله عليه وسلم في رواية عن أبي هريرة في الجامع الصحيح : لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ. كما انه قد روي في الطهارة عن بعض صحابة النبي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي في ظهر قدمه لمعه كقدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء والصلاة.

فضل الوضوء

المغفرة فقد جاء في السنة النبوية الشريفة فضل الوضوء في مغفرة الذنوب والخطايا قال الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (من توضأ فأحسن الوضوءَ خرجت خطاياه من جسدِه، حتى تخرجَ من تحت أظفارِه) مسلم.

فتح ابواب الجنة وقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم ان الوضوء يفتح ابواب الجنة وقد قال الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (ما منكم من أحد يتوضّأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء، ثمّ قال‏:‏ أشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) مسلم.

رفع الدرجات يوم القيامة جاء في السنة النبوية الشريفة عن النبي صلى الله عايه وسلم ان الوضوء يؤدي الى محو الخطايا ورفع الدرجات يوم القيامة فقال الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (ألا أدلُكم على ما يمحو اللهُ بهِ الخطايا ويرفعُ بهِ الدرجاتِ ؟ قالوا : بلى يا رسولَ اللهِ، قال إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ، وكثرةُ الخُطى إلى المساجِدِ، وانتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ، فذلكمْ الرباطُ).

وجوب الإيمان وحفظ الملائكة قال الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (الطهور شطر الإيمان) مسلم. كما جاء عن النب صلى الله عليه وسلم ان الملائكة تدعو لمن ينام بعد وضوء قال الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (مَن بات طاهراً بات في شِعارِه مَلَكٌ فلَمْ يستيقِظْ إلَّا قال المَلَكُ: اللَّهمَّ اغفِرْ لعبدِك فلانٍ فإنَّه بات طاهراً).

فروض الوضوء

• اما عن فروض الوضوء فهي عديدة منها النية وهي تكون محلها القلب وينوي المسلم الوضوء بنية الطهارة ورفع الحدث الاصغر. كما ان من فروض الوضوء غسل الوجه ويتم بطريقة معينة بان يتم الغسل من حدود الشعر الى الذقن وعرضا ما بين الاذنين كما يجب ان يتم غسل جميع اجزاء الوجه من الحواجب واللحية والشارب.

• ومن فروض الوضوء غسل اليدين ويتم عن طريق غسل الكفين بالاضافة الى غسل الاصابع وغسل المرفق الى الكوع. هذا ويتم البدء في غسل الايدي بغسل اليد اليمني اولا ثم البدء باليد اليسري ومن المستحب ان يتم غسل كلتا اليدين ثلاثة مرات ولكن يجوز غسلهما مرة واحدة فقط دون تأثر صحة الوضوء.

• كما ان من فروض الوضوء غسل الارجل ويتم عن طريق غسل القدم وغسل الاصابع الى الكعبين ويتم البدء في غسل الرجل اليمني ثم يتم غسل الرجل اليسري ومن المستحب ان يتم غسل كلتا الرجلين ثلاثة مرات ولكن يجوز غسلهما مرة واحدة فقط دون تأثر صحة الوضوء. كما ان من فروض الوضوء ان يتم مسح الرأس بان يتم مسح جزء من الشعر ويكون هذا مرة واحدة.

سنن الوضوء

• أما عن سنن الوضوء فهي متعددة ومن هذه السنن البسملة واستخدام السواك ومن المستحب ان يقول المسلم بسم الله الرحمن الرحيم بعد النية كما انه من المستحب ان يقوم المسلم باستخدام السواك قبل البدء في الوضوء. كما ان من سنن الوضوء غسل اليدين قبل البدء في الوضوء بعد البسملة وقبل البدء في الوضوء.

• ومن سنن الوضوء المضمضة بان يتم غسل الفم من الداخل ويفضل ان يتم وضع الماء في الفم ثم تحريكه وطرده خارج الفم ثلاثة مرات. ومن سنن الوضوء الاستنشاق اي يتم ادخال الماء مع النفس الى داخل الانف الا ان كان المسلم صائما فلا يبالغ في الاستنشاق كما يجب غسل الاذنين بعد القيام بمسح الرأس.