الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الزنك للرجال

بواسطة: نشر في: 2 نوفمبر، 2017
mosoah
فوائد الزنك للرجال

تعرف  بالتفصيل على فوائد الزنك للرجال  يعد معدن الزنك من أهم المعادن التي لا غنى عنها بجسم الإنسان، إذ أنه يساعد على نمو الأنسجة والخلايا بصورة سليمة، ومن المهم أن يعي الرجال أهمية الزنك لكونه من أكثر المعادن التي تفيد الصحة الجنسية بشكل كبير، وذلك لأنه يعمل على تعزيز النشاط الجنسي وتحسين الخصوبة وحالة السائل المنوي، بجانب دوره العظيم في الحد من أمراض البروستاتا.

ماهو معدن الزنك ؟

يعتبر معدن الزنك من أهم المعادن التي بوجودها يكتمل وجود الأنواع الأخرى من المعادن بجسم الإنسان، فكل عضو بالجسم يحتاج لعنصر الزنك، كالجلد وخلايا الدماغ، وكذلك الخصيتين وكافة المناطق بجسم الإنسان التي بحاجة سرعة النمو، ولعل غياب الزنك قد يتسبب في الإصابة بالعديد من الأضرار التي يصعب حصرها مثل سقوط الشعر وعدم إصلاح أو تجديد الخلايا التالفة بجسم الإنسان، وكذلك مواجهة صعوبة لإلتئام مناطق الجروح، وسوء حالة الجهاز المناعي وتدهورها، مما يضعف من قدرة جسم الإنسان على أن يقوم بمكافحة العديد من الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تصيب الرجال بضعف جنسي.

فوائد الزنك للرجال لزيادة الخصوبة والحيوانات المنوية

حينما يعاني الرجال من مشكلة الضعف الجنسي، فإنهم يلجأون لإيجاد بعض البدائل سواء التداوي بالوصفات أو الأدوية، وهناك البعض الأخر الذي يلجأ لتناول الفياجرا (المنشطات الجنسية) ،دون أن يبذ أي محاولات كي يتعرف على أسباب غصابته بالعجز الجنسي، وغالباً ما يكون أسباب العجز الجنسي إما نفسية أو مرضية أو إفتقار جسم الرجل لبعض المعادن والعناصر التي تعد ضرورية لتعزيز رغبته الجنسية.

لذا تعد مشكلة نقص الزنك بجسم الرجل من أكثر الأمور التي تتسبب له في الإصابة بمشاكل خطيرة تؤثر على حياته الجنسية، وقد تتفاقم هذه المشاكل لتصل إلى إصابته بالعقم، لذا من الأفضل للرجال الحصول على نسب نعتدلة من عنصر الزنك لوقايته وحمايته من الإصابة بالضعف والعجز الجنسي، أما عن فوائد هذا العنصر للرجال فهي تتمثل في:

  • يساعد الزنك على تحسين حالة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وذلك لأنه يساعد على تشكيلها وزيادة سرعتها، مما يرفع من قدرة وصول الحيوان المنوي للبويضة بنجاح، فيتمكن الحيوان المنوي من إختراق البويضة الأمر الذي ينتهي بنجاح اللقاء الجنسي.
  • يعمل الزنك على زيادة قدرة الرجل على الخصوبة، حيث أن وظيفة الزنك الأساسية لدى الرجال هو أن يحسن من حالة السائل المنوي، فبالتالي تزداد الحيوانات المنوية صحة وكفاءة وبناءاً عليها ترتفع لديهم القدرة على عملية الإخصاب.
  • يساعد على زيادة معدلات هرمون الذكورة، فهو يزيد من نسبة هرمون التستوستيرون، الذي كلما زاد معدله لدى الرجل زادت لديه الرغبة والقدرة الجنسية.
  • يعتبر مفيد للبروستاتا، فقد تتسبب أمراض البروستاتا في إصابة الكثير من الرجال بالضعف الجنسي، وهذا ما تم التأكيد عليه من قبل الأبحاث الطبية التي أجريت خصيصاً حول هذا الأمر، وتم التوصل إلى أن الزنك يساعد على الحد من تضخم البروستاتا، وكلما كانت البروستاتا تمتع بصحة أحسن كلما كان الرجل في مأمن من مخاطر الإصابة بضعف الخصوبة.

مصادر الحصول على الزنك

  • من الممكن الحصول على عنصر الزنك من العديد من الأغذية مثل الفاصوليا واللوبيا واللحوم الحمراء والأسماك والمكسرات والأكلات البحرية كالمحار والقواقع البحرية، ومن نبات قرع العسل ومن الديك الرومي.
  • كما يمكن الحصول عليه من مشروب الزنجبيل الذي يُفضل نقعه أولا ثم غليه على النار لبعض الوقت ثم تناوله كمشروب، ويمكن إيجاده أيضا بمنتجات الألبان.

ملحوظة: في حال زيادة نسبة الزنك بجسم الإنسان فإن هذا الأمر يمنع من الإستفادة بفوائده، وفي حال إصابة أحدهم بنقص نسبته بالجسم فمن الأفضل أن يستشير طبيبه المختص كي يصرف له أقراص الزنك ويقرر له الكمية التي يحتاجها الجسم.