الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

11 فائدة حفظ اسماء الله الحسنى

بواسطة: نشر في: 12 أبريل، 2020
mosoah
اسماء الله الحسنى

إليكم في هذا المقال 11 فائدة حفظ اسماء الله الحسنى ، فأسماء الله الحسنى هي الأسماء الله اختص بها الله عز وجل نفسه، وكل اسم منها يوضح صفة من صفات الله سبحانه وتعالى، ولمن يريد أن يعرف الله حقًا فعليه أن يتدبر معنى كل اسم، فيعبد ربه حق عبادة، ويخاف منه ويعظمه ويرجو ثوابه ويخشى عقابه ويتوكل عليه ويصبر على ما ابتلاه به، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ للهِ تسعةً وتسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنةَ)، فمن يحفظ اسماء الله عزوجل ينال الكثير من الفضائل التي نوضحها لكم من خلال السطور التالية على موقع موسوعة.

11 فائدة حفظ اسماء الله الحسنى

عدد أسماء الله الحسنى 99

بالنسبة لأسماء الله الحسنى وعددها بالتحديد فهناك رأيين بين فريقين من العلماء في هذا الشأن وهم:

  • يرى الفريق الأول من العلماء أن أسماء الله الحُسنى لا حصر لها، واستدلوا في ذلك على قول الفقيه النووي (لَيْسَ في الحديثِ حَصْرُ أسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، وَلَيْسَ مَعْنَاهُ أَنَّه لَيْسَ له اسْمٌ غَيْرُ هَذهِ التِّسْعَةِ والتِّسْعِينَ، وإِنَّمَا مَقْصُودُ الحديثِ أَنَّ هَذِهِ الأَسْمَاءَ مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ، فالُمرَادُ الإِخْبَارُ عَنْ دُخُولِ الجَنَّةِ بِإِحْصَائِها، لا الإخَبْارُ بِحَصْرِ الأَسْمَاءِ)، كما استدلوا أيضًا على دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك)، فيقولون أن هذا الدعاء دليلًا على أن هناك أسماء استأثر بها الله سبحانه وتعالى في علم الغيب ولم ينزلها في كتابه، وأيد الشيخ أحمد بن تيمية هذا الرأي، وذلك مستندًا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إنَّ للهِ تسعةً وتسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنةَ) فيقول أنه ليس شرطًا أن تكون أسماء الله الحسنى 99 فقط، ولكن من حفظ منها 99 دخل الجنة.
  • بينما يرى الفريق الثاني وهم جمهور العلماء أن لله تعالى 99 أسمًا فقط وهي التي أنزلها الله في كتابه وأطلعنا عليها.

هل يجب حفظ أسماء الله الحسنى بالترتيب

يتساءل الكثير هل يجب عند حفظ أسماء الله الحسنى أن يتم حفظها بالترتيب ؟ وقد أوضح الفقهاء أنه ليس شرطًا أن تُحفظ بالترتيب، وإنما يمكن للمسلم أن يحفظها بالترتيب الذي يناسبه أو طبقًا لدلالاتها.

فوائد أسماء الله الحسنى الروحانية

عندما يتدبر المسلم أسماء الله الحسنى ويفهم معانيها ويحفظها فهذا يعود عليه بالكثير من الفوائد وهي:

  1. يصبح المسلم مؤمنًا بالله وحده ومتبرئًا من الشرك به.
  2. تمكن المسلم من معرفة الله وصفاته حق معرفة.
  3. من يعرف كل اسم من أسماء الله فهو يعرف مدى قدرة الله عز وجل على التصرف في شؤون حياته وشؤون الكون.
  4. من أهم الأسباب التي تجعل المسلم يُقبل بحُب على فعل الطاعات، ويبتعد عن كل ما يغضب الله منه من معاصي وذنوب، خوفًا من غضبه ومن عقابه.
  5. واحدة من أهم الأسباب التي ترّغب العبد في التحلي ببعض من تلك الصفات.
  6. تعمل على تطهير نفس المسلم وإصلاحها بما يرضي الله، فعندما يتيقن العبد بأن الله هو العفو الغفور التواب يخجل من معاصيه ويعود إلى خالقه تائبًا له وراغبًا في عفوه وغفرانه.
  7. ينال العبد محبة الله ورضاه والمكانة العالية عنده.
  8. من أسباب استجابة الله لدعاء عباده، فالله لا يرد عبدًا ناداه داعيًا بأجّل أسماءه وصفاته.
  9. سببًا لفوز العبد بالجنة.
  10. وسيلة من وسائل عبادة المسلم لخالقه سبحانه وتعالى.
  11. من أسباب الشفاء من الأسقام والأمراض وفك الكروب وزوال الأحزان.

للمزيد يمكنك متابعة  :-

اسماء الله الحسنى كاملة ومعانيها بالترتيب بالفيديو

المراجع

1

2