إحابة سؤال من يباح لهم الفطر في رمضان ومسببات الإفطار

معتز ابراهيم 13 أبريل، 2019

الكثير من المسلمين عن الأشخاص الذين يباح لهم الفطر في رمضان، وذلك لأن منهم من يكون مريضًا او على سفر أو سيتضرر من الصوم، وغير هؤلاء، وفي هذا المقال سنتعرف معًا على مبطلات الصوم في رمضان، وعن الأسباب التي تبيح للمسلم الفطر في رمضان، وعدم الصوم، فتابعونا على موسوعة لنتعرف معًا على من يباح لهم الفطر في رمضان.

مسببات الافطار في رمضان

من الأشياء التي تفسد الصوم في رمضان والتي لا يجوز للصائم فعلها:

  • ما وصل عمدًا إلى الجوف من الطعام والشراب، واختلفوا في مفهوم الجوف هل هو الفم فقط أو الفم مع غيره من الأنف والأذن، واختلفوا في الحقنة هل تفطر أم لا؟ والبعض قال على حسب الحاجة إليها، وفي كل ذلك لا يفطر إذا كان ناسيًا أو جاهلًا أو غير متعمد.
  • الاستقاءة: أي إخراج القيء عمدًا، إلا إذا كان ناسيًا أو جاهلًا او غير متعمد.
  • الجماع: سواء أنزل أم لينزل، بشرط العلم والعمد والاختيار.
  • الإنزال: أي إنزال المني بشهوة حال اليقظة، أما في الاحتلام فلا يفطر.
  • الحيض والنفاس الولادة.
  • الجنون والإغماء والسكر، ويشترط في الإغماء أن يكون طوال وقت الصيام، واختلفوا في السكر هل يشترط أن يعم جميع النهار أم لا؟ إلا الناسي والمكره.
  • الردة أي الخروج من الإسلام.

ومن بطل صومه يجب عليه أن يكمل الصوم ولا يفطر مراعاةً لحرمة الوقت.

 

من يباح لهم الفطر في رمضان ص66

حل كتاب التدريبات، والأنشطة في مادة الفقه للصف الثاني المتوسط للصف الأول من العام الدراسي، من تدريبات الوحدة السادسة ص66:

السؤال

من يباح لهم الفطر في رمضان؟

الإجابة

من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أن خفف على بعض الناس بعض العبادات المفروضة عليهم، ومن ضمن هذه العبادات: الصلاة، والصيام، قراءة القرآن الكريم، ولكن نتحدث اليوم عن عبادة الصيام، فقد أباح الله سبحانه وتعالى الإفطار في نهار شهر رمضان لمن لديهم عذر شرعي يقتضي أن يُفطر بسببه، وتُقسم هذه الأعذار إلى قسمين هما:

القسم الأول

هو القسم الذي يباح فيه الفطر، ولكن وجب عليه قضاء ما أفطر من أيام بعد انقضاء شهر رمضان، وهم أربعة أنواع:

المريض

المريض بمرض يُرجى البرء منه إن شاء الله سبحانه وتعالى، وسوف يتضرر من الصيام في هذا اليوم، ويجد مشقة في صيامه، قال الله تعالى:”من كان منكم مريضًا أوعلى سفر فعدة من أيام أخر”، ومعنى ذلك أنه يجوز له الفطر، ولكن يجب عليه القضاء بعد رمضان.

المسافر

المسلم الذي على سفر يباح له الفطر في شهر رمضان المبارك، مع اختلاف وسيلة سفره، سواء كان مسافرًا بواسطة الطائرة، أو بواسطة الباخرة، أو بواسطة السيارة، وسواء كان يجد مشقة في سفرة أم لم يجد مشقة أيضًا، فقال الله تعالى:”من كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر”، فلم يشترط الله سبحانه وتعالى في الأية الكريمة، وجود مشقة في السفر أم لا، ولم يحدد وسيلة السفر؛ فرخصة الفطر لجميع المسافرين، فيجوز له الفطر، ويجب عليه القضاء.

المرأة المرضع أو الحامل

قد أباح الله سبحانه وتعالى الفطر لكل من المرأة المرضع، والمرأة الحامل إذا أصابها الصيام بضرر أو أصاب مولودها، أو جنينها ضرر بسبب الصيام، في هذه الحالة يمكنها أن تفطر، وهي في حكم المريض، يجوز لهما الفطر، ويجب عليهما القضاء.

المرأة الحائض أو النفساء

أباح الله الفطر في تلك الأيام التي تُصاب فيها المرأة بالحيض، أو النفاس، وقد وجب عليهما الفطر في هاتين الحالتين، ولا يصح صومها في رمضان، فقد حُرم عليها، ويجب عليها قضاء ما أفطرت من أيام في رمضان بعد انقضاء الشهر المبارك، عن عائشة رضي الله عنها قالت:”كان يصيبنا ذلك؛ فنؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة”.

فالمرأة (الحائض، والنفساء) هما فقط من وجب عليهما الفطر، وحُرم عليهما الصيام، ولكن كل من: (المريض، والمسافر، والمرأة الحامل أو المرضع) لا يجب لهم الفطر ولكن “يجوز لهم” أي لا يحرم عليهم الصيام، وفي جميع الحالات وجب عليهم القضاء.

القسم الثاني

من يباح لهم الفطر في رمضان ووجب عليهم الكفارة

أولًا

المسلم المريض بمرض لا يُرجى البرء منه، مثل مرض السرطان الذي ينتشر في الجسم.

ثانيًا

الشخص كبير السن الذي لا يستطيع صيام شهر رمضان، ويشق عليه.

في هاتين الحالتين، لا يُلزم المسلم بقضاء ما عليه من أيام أفطر فيها بعد انقضاء شهر رمضان، ولكن يُلزم بكفارة، لقضاء ما أفطر من أيام، وهي إطعام مسكينًا عن كل يوم أفطر فيه من أيام شهر رمضان المبارك.

إذا وصل الكبير إلى درجة الخرف فإنه يفطر ولا يجب عليه القضاء، ولا الكفارة، وليس عليه شيء عن ما أفطر من أيام من شهر رمضان.

إحابة سؤال من يباح لهم الفطر في رمضان ومسببات الإفطار

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د