شرح مناسك الحج خطوة خطوة

آلاء ماضي 15 نوفمبر، 2018

توضيح وشرح مناسك الحج خطوة خطوة ، _قال الله تعالى: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)، الحج هو فريضة الله على المسلمين لمن استطاع إليه سبيلا، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، والحج فريضة تأخذ بالروح والقلب، ولكن قد لا يعلم الكثير من الناس مناسك الحج ويخلطون بينها وبين مناسك العمرة، ولذلك نورد خلال المقال مناسك الحج خطوة خطوة خلال هذا المقال على موسوعة.

فريضة الحج:

الإسلام بني على خمس فرائض وهي شهادة ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلام، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، فالحج يعتبر فريضة على المسلمين القادرين ماليًا وجسديًا، وعلى  الحاج أن يأمن على أهله في وقت غيابه، وعلى المسلم أن يؤديها مرة واحدة، وإن زاد فذلك تطوعًا منه، والحج فرض منذ أيام سيدنا إبراهيم بعد أن بنى الكعبة مع ولده إسماعيل عليهما السلام بعد أن أمرهما الله تعالى بذلك، ويتم الحج إلى بيت الله الحرام في أول أيام ذي الحجة، وتكون الوقفة على عرفات في التاسع من ذي الحجة، ويتم التحلل من الحج في عاشر يوم ويتم نحر الأغنام والإبل.

تعريف عن الأنساك:

  • الأنساك ثلاثة: التمتع: وهو إحرام العمرة في أوقات الحج وهي شهر شوال وشهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة، ويفرغ الحاج منها ثم يحرم للحج من مكة المكرمة أو بالقرب منها في يوم التروية في ذات عام العمرة.
  • القرآن: ويتم فيه الإحرام للعمرة والحج معًا، ولا يحل الحاج منهما إلا في يوم النحر، أو أن يحرم بالعمرة ثم يدخله عليها قبل أن يبدأ في طوافها.
  • الإفراد: وهو أن يحرم الحاج للحج من مكة أو من الميقات أو من مكان آخر، ثم يظل على إحرامه إلى يوم النحر في حال كان معه هدي، وإن لم يكن معه فقد شرع له أن يفسخ الحج إلى العمرة، ثم يطوف ويسعى ويقصر ويحل كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم من أحرموا ولم يكن معهم هدي، والقارن إن لم يكن معه هدي شرع له فسخ القرآن إلى العمرة.

مناسك الحج خطوة خطوة :

  • إن مناسك الحج تبدأ منذ الخروج من البيت بنية قضاء الحج وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى).
  • في ضحى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، يحرم الحاج من مكانه، فيغتسل إن تيسر له ذلك، ويتوضأ، ويرتدي لباس الإحرام، ثم يقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
  • يدخل الحاج الحرم ويطوف حول الكعبة سبعة أشواط، وفي كل شوط يستلم الحاج الحجر الأسود بالتقبيل، أو الإشارة إليه إن عجز عن الوصول إليه.
  • ثم يسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط، ثم يتوجه إلى منى.
  • ثم يتوجه الحاج إلى منى، ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرًا.
  • عندما تطلع الشمس يتوجه الحاج إلى عرفة ويصلي بها الظهر والعصر جمع تقصير، ويظل به إلى غروب الشمس، وهناك يكثر من الداء والتوبة والإنابة مستقبلًا القبلة.
  • وعندما تغرب الشمس يتوجه من عرفة إلى مزدلفة، ويصلي هناك المغرب والعشاء والفجر جمع تقصير، وهناك يكثر من الدعاء والاستغفار إلى اقتراب بزوغ الشمس.
  • ثم يتوجه الحاج إلى رمي الجمرات، وفي حالة الضعف يتم التوجه إلى منى في نهاية الليل لرمي الجمرات، فباقتراب طلوع الشمس يتوجه من مزدلفة إلى منى، فيرمي جمرة العقبة وتعتبر أقرب الجمرات إلى مكة المكرمة، بالسبع الحصيات المتعاقبات ويكبر بعد كل حصاة.
  • ثم ذبح الهدي وهو واجب على القارن والمتمتع، ويتم حلق الرأس أو تقصيره، لكن الحلق أفضل، والتقصير للنساء بمقدار الأنملة، ثم يتم التحلل من الإحرام.
  • ثم التوجه إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، ثم يتم التحلل الثاني من الإحرام.
  • وبعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى ليبيت بها ليلتي أحد عشر واثني عشر.
  • ثم يرمي الحاج الحاج الجمرات الثلاث في يومي الحاجدي عشر والثاني عشر بعد زوال الشمس، وكل واحدة بالسبع حصيات متعاقبات، ويتم التكبير مع كل واحدة، وبعد الحنرة الأولى والوسطى يقوم الحاج بالدعاء مستقبلًا القبلة، ولا يتم الرمي قبل الزوال.
  • وبعد إتمام رمي الجمرات يمكن للحاج أن يخرج من منى قبل الغروب،  ويمكن أن يبيبت في منى ليلة اليوم الثالث عسر، ورمي الجمرات الثلاث بعد الزوال أيضًا.
  • وفي حال العودة إلى البلد مرة أخرى يؤدي الحاج طواف الوداع.

نصائح للحاج:

  • بعد أداء فريضة الحج يكون المسلم منقى من الذنوب إلا ما تعلق بحقوق العباد، فعلى المسلم الالتزام بالفرائض، والابتعاد عن الذنوب كلما استطاع، وذلك تطبيقًا لقوله تهالى: (فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ).
  • اجتناب أذ الآخرين لفظيًا أو جسديًا حتى لا يفسد الحج.
  • تجنب ما يفسد الحج ومنها لبس المخيط بالنسبة للرجال، والتطيب، والاعتداء على الطيور أو الحيوانات بالصيد، وكذلك تجنب الشهوات، وتغطية المرأة لوجهها.
  • على الحاج أن يلتزم بفرائض الله، ويتجنب الرفث والعصيان والجدال والفسوق.
  • على المحرم أن يتجنب قص الأظافر، أو أخذ شئ من الشعر إلا ما سقط بدون قصد.
  • يحرم على لمحرم نكاح المرأة أو العقد عليها أو جماعها أو مباشرتها بشهوة.
  • وعلى الرجل ألا يغطي رأسه بالملاصق، ويجوز استعمال الشمسية، أو الخيمة، أو سقف السيارة، ولا يرتدي السراويل أو القميص أو العمامئم أو البرانس أو الخفاف، فإذا لم يجد نعل يمكنه لبس الخفاف، وإذا ل يجد إزار يلبس سراويل.
     

شرح مناسك الحج خطوة خطوة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د