من هم العشرة المبشرين بالجنة

آلاء ماضي 23 أكتوبر، 2018

من هم العشرة المبشرين بالجنة ؟ ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة).

هؤلاء من بشرهم الرسول الكريم بالجنة في حياتهم ففازوا وسعدوا وصبورا على الألم والإيذاء في الدنيا فاستحقوا الجنة فكيف ناموا ليلتهم بعد أن بشروا بأنهم من أهل الجنة وعرفوا بين الجميع بأنهم “العشرة المبشرين بالجنة”؟! وإليكم المزيد من المعلومات على موسوعة .

العشرة المبشرين بالجنة :

أبو بكر الصديق :

  • هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد القرشي التميمي، كان يكنى بأبي بكر، ويكنى أبوه بأبي قحافة، كان يعمل تاجرًا في الثياب، عرف بين الناس بحسن خلقه وعطفه على من حوله ومن أشهر مواقفه شراء بلال عندما كان عبدًا لدى أمية بن خلف وعذبه لأسلامه فاشتراه وحرره من الإيذاء والتعذيب، وكان عالمًا بالأنساب، وكان يسمى بعبد الكعبة فسماه الرسول الكريم عبد الله، ولم يتخلف عن أي غزوة من غزوات الرسول أو أي مشهد معه بل كان معه في كل مواقفه.
  • وكان ممن ثبتوا يوم أحد وحنين حين فر باقي الخلق، وأسلم بسببه عثمان والزبير وعبد الرحمن بن عوف وطلحة، كما أعتق سبعة منهم عامر بن فهيرة وبلال بن رباح مؤذن الرسول.
  • كان مع الرسول يوم هجرته وصاحبه في الغار “ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا”، وتصدق بماله كله وقال للرسول في ذلك الموقف عندما سأله عما تركه لأهل بيته قال: تركت لهم الله ورسوله.
  • ثبت يوم وفاة الرسول الكريم وثبت الناس وقال: (من كان يعبد محمد فإن محمد قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت)، وكان خليفته بعد وفاته
  • كان أول من أسلم من الرجال، وصدق الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما كذبه الناس بعد رحلة الإسراء والمعراج، فسمي “الصديق”
  • قال له الرسول الكريم: (أنت عتيق الله من النار)، فسمي عتيقًا، وقال الرسول عنه: (لو كنت متخذًا خليلا من أهل الأرض لاتخذت أبا بكر خليلا)، وقال أيضًا -صلى الله عليه وسلم- عنه: (ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافأناه إلا أبا بكر فإن له عندنا يد يكافئه الله بها يوم القيامة وما نفعني مال أحد قط ما نفعني مال أبي بكر ولو كنت متخذا لاتخذت أبا بكر خليلا).

عمر بن الخطاب :

  • هو عمر بن الخطاب بن نفيل  القرشي العدوي، كان يكنى بأ حفص، وهو ثاني الخلفاء الراشدين وأول من سمي بـ”أمير المؤمنين”، كان مثلا في العدل حتى في عهد الجاهلة قال عنه الرسول الكريم: (أشدهم في دين الله هو عمر بن الخطاب لأنه لا يخشى في الله لومة لائم)، وسمي (الفاروق) لأنه يفرق بين الحق والباطل.
  • اشتهر بن الخطاب بقوته وزهده ودفاعه المستميت عن الإسلام، وقال عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين هذين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب) فكان أحبهم إليه عمر بن الخطاب.
  • كان قويًا شديدًا في الحق فعندما أسلم تذكر أكثر أهل مكة عداوة للرسول الكريم وهو أبو جهل فذهب إلى بيته، وعندما استقبله أبو جهل وسأله عن سبب مجيئه قال له جئت لأخبرك بأني آمنت بالله وروسوله وصدقت بما جاء به، فضرب أبو جهل الباب في وجهه وقال له قبحك الله وقبح ما جئت به، وقال عنه عبد الله بن مسعود (أن إسلام عمر كان فتحًا، وهجرته كانت نصرًا، وإمارته كانت رحمة، وقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي في البيت حتى أسلم عمر، فلما أسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا).
  • قال الرسول الكريم عنه: (عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة)، وقال أيضًا -صلى الله عليه وسلم-: (عمر مني وأنا من عمر، والحق بعدي مع عمر حيث كان)، وقال: (إن الله جعل الحق في قلب عمر وعلى لسانه).

عثمان بن عفان :

  • هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي، هو ثالث الخلفاء الراشدين، أسلم في بدايات الإسلام على يد أبي بكر الصديق، تزوج من ابنة الرسو الكريم رقية، ثم بعد وفاتها تزوج من أختها أم كلثوم فسمي بـ”ذي النورين”.
  • هاجر الهجرتين إلى الحبشة ثم هجرة المدينة، كان غنيًا واسع الرزق فكان ينفق ماله في سبيل الله ورسوله، فجهز لمفرده نصف جيش العسرة، وكذلك اشترى بئر رومة الموجودة حتى الآن في المدينة لسقيا المسلمين،
  • كان حييًا تستحي منهالملائكة فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- عنه: (أصدق أمتي حياء عثمان)، وقال أيضًا عندما جهز عثمان جيش العسرة وبذل ماله (ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم)، وعندما دخل على النبي فجنع ثيابه فسألته عائشة عن ذلك فقال الرسول الكريم: (ألا أستحيي من رجل تستحي منه الملائكة).

علي بن أبي طالب :

  • هو علي بن أبي طالب بن عبد الله بن هاشم القرشي الهاشمي، يعتبر أول الصبيان إسلاما، وهو ابن عم الرسول، وتربى في حجر الرسول، وضحى بنفسه عندما نام مكان الرسول يوم الهجرة لكي لا يشعرالكفار بغياب الرسول وليؤدي الأمانات إلى أصحابها.
  • تزوج بابنته الرسول فاطمة الزهراء،  وهو والد السبطين الحسن والحسين، وكان لواء الرسول في معاركه، وكان يكنى أبا الحسن، وأبا تراب، وكان عالمًا يسأله الناس.
  • عندما آخى الرسول بين المهاجرين والأنصار قال له: (أنت أخي)، وروي أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- خرج إلى تبوك واستخلف علي، فقال: أتخلفني في الصبيان والنساء؟ قال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي).

الزبير بن العوام :

  • هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، أبو عبد الله الأسدي، كان يكنى بأبو عبد الله، وهو ابن صفية عمة الرسول، كان ممن شهدوا غزوة بدر وهاجر الهجرتين إلى الحبشة وإلى  المدينة، وبشره النبي بالشهادة وهو حي.
  • تزوج من أسماء بنت أبي بكر، وهو أول من سل السيف في الإسلام عندما أشيع أن النبي قتل في مكة، واشتهر بالكرم والجود، وقال عنه عمر (الزبير ركن من أركان الدين).
  • قال الرسول  الكريم عنه: (إن لكل نبي حواري وحواريي الزبير)،

سعد بن أبي وقاص :

  • هو سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري، هو أول من أراقدمًا في الإسلام، وأول من رمى بسهم في سبيل الله، ودعا له الرسول فقال: (اللهم استجب لسعد إذا دعاك) فكان مستجاب الدعوة.
  • عمل في صناعة القسى وبري السهام، وكان بارعًا في الغزو والصيد، أسلم على يد أبي بكر الصديق.
  • شهد سعد جميع الغزوات، ويوم أحد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ارم فداك أبي وأمي)، ولما أقبل سعد قال الني: (هذا خالي فليرني امرؤ خاله).

أبو عبيدة بن الجراح :

  • هو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر، كان يكنى بأبا عبيدة، وعرف بـ”أمين هذه الأمة”، كان ممن هاجروا إلى الحبشة والمدينة، وممن شهدوا بدر، وقتل أباه يوم بدر لأنه كان من فريق الكفار وكان يلاحقه ليقتله.
  • ويوم أحد نزع الحلقتين اللتين دخلتا في وجنتي الرسول فوقعت ثنيتاه، وكان طويل ونحيف، وخفيف اللحية، وولد له ولدين ثم توفيا فلم يبق له عقب).
  • قال عمر بن الخطاب: (لو أدركني أجلي وأبو عبيدة استخلفته فإن سألني الله عز وجل لم استخلفته على أمة محمد؟ قلت: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن لكل نبي أمين وأميني أبو عبيدة).

طلحة بن عبيد الله :

  • هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي المكي المدني، كان يكنى بأبا محمد، وكان أبيض الوجه حسنه، كثيف الشعر، قصير قليلا.
  • لم يشهد بدر لأن كان يتجسس على أخبار المشركين، وسماه النبي يوم أحد “طلحة الخير”، ويوم حنين سماه “طلحة الجود”، ويوم العسرة سماه “طلحة الفياض”، كان ممن هاجروا إلى المدينة.
  • وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- عنه: (من سره أن يرى شهيدا يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله).

عبد الرحمن بن عوف :

  • هو عبد الرحمن بن عوف بن عبد الحارث بن زهر القرشي، سمي قبل الإسلام بعبد الكعبة فغير الروسل اسمه إلى عبد الرحمن، كني بأبو محمد، كان من السابقين الأولين في الإسلام، وأسلم على يد أبي بكر الصديق في دار الأرقم.
  • كان ممن هاجروا إلى احبشة، ثم هاجر إلى المدينة، وشهد غزوتي بدر وأحد وكان ممن ثبت فيها، وشهد باقي الغزوات تبوك وحنين والأحزاب، وحضر صلح الحديبية وفتح مكة.
  • كان من أكثر الصحابة عتقًا للرقاب في سبيل الله، فأعتق حوالي 300 ألف رقبة، وأنفق ماله في سبيل الله.
  • عمل في التجارة، وعندما وصلوا إلى المدينة لم يقبل المال بل طلب بأن يدل على السوق ووسع رزقه فكان من أغنى الناس.

سعيد بن زيد :

  • هو أبو الأعور سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن العزى بن رباح بن عبد الله بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي، هو ابن عم عمر بن الخطاب، وتزوج من فاطمة بنت الخطاب اخت عمر، كما ان عمر بن الخطاب تزوج عاتكة بنت زيد أخت سعيد، كني بأبو الأعور وكذلك أبو ثور.
  • كان مستجاب الدعوة، وكان زاهدًا في الدنيا محبا للجهاد في سبيل الله.
  • شهد جميع الغزوات مع الرسول ماعدا غزوة بدر لأنه كان يتجسس على أخبار المشركين، ولم يهاجر إلى الحبشة، وكان هو وزوجته من أوائل من هاجروا إلى المدينة.

المراجع :

1

من هم العشرة المبشرين بالجنة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د