من خطيب الأنبياء

معتز ابراهيم 7 فبراير، 2019

من النبي الذي حاز على هذا اللقب من بين الأنبياء جميعًا نظرًا لوضوح منطقه وبلاغة حجته؟ إنه نبي الله شعيب عليه السلام ونبي الله شعيب من ذرية مدين أحد أولاد إبراهيم عليه السلام، فتعالوا بنا نتعرف على قصة هذا النبي الكريم مع قومه، وإلام دعاهم نبي الله شعيب؟ وهل آمنوا به؟  هذا ما سنعرفه مع الموسوعة في هذه القصة المباركة من قصص الأنبياء في القرآن الكريم (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب) { 111- يوسف} .

من خطيب الأنبياء – زمن نبي الله شعيب عليه السلام

إن سيدنا شعيب عليه السلام كما قلنا من ذرية مدين أحد أولاد إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء، وأمه هي بنت نبي الله لوط عليه السلام،لذلك فإن بعثته لا بد أنها قريبة من بعثة لوط عليه السلام، فهو بعده وقبل موسى وهارون عليهما السلام، ودليل ذلك قوله تعالى حكايةً عن شعيب عليه السلام: ( وما قوم لوط منكم ببعيد) {89-هود}.

من هم قوم نبي الله شعيب عليه السلام

  • كان أهل مدين قومًا من العرب يسكنون مدينتهم (مدين) التي هي قريبة من أرض معان من أطراف الشام من ناحية الحجاز قريبًا من بحيرة قوم لوط، وهم من بني مدين بن مديان بن الخليل إبراهيم عليه السلام.
  • وكان أهل مدين كفارًا يقطعون السبيل ويخيفون من يمر عليهم في الطريق، وكانوا يعبدون شجرة تسمى الأيكة.
  • وكانوا من أسوأ الناس معاملةً، حيث كانوا يبخسون الكيل والميزان ويسرقون فيهما ويطففون فيأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.
  • لذلك بعث الله إليهم رجلًا منهم هو نبي الله شعيب لينهاهم عن هذه الحماقات ويدعوهم إلى مكارم الأخلاق.

البداية ( دعوة إلى التوحيد)

بدأ شعيب عليه السلام دعوته كما بدأها كل نبي قبله وكل نبي بعده (وإلى مدين أخاهم شعيبًا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) {85 -الأعراف}، فالتوحيد هو أصل الأصول التي تنبثق منه كل مناهج الحياة وأوضاعها.

دعوة إخلاص

أراد نبي الله شعيب عليه السلام أن يبين لقومه أن دعوته لهم هي دعوة خالصة، وأنه لا يطلب منهم منصبًا، ولا جاهًا، ولا مالًا، ولا أي مقابل آخر، إنما يريد إخراجهم من ظلمات الشرك إلى نور الإيمان، فقال: (وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين) {الشعراء-180}.

أمر بالمعروف ونهي عن المنكر

فكل نبي يبعث إلى قومه إنما يبعث ليداوي مرضًا بعينه، فيعطي الدواء المناسب لمرض قومه، إلا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد بعث دواءً لكل داء، وشفاءً من كل مرض، وكان مرض قوم شعيب عليه السلام كما ذكرنا من قبل غش الميزان وقطع الطريق، لذلك جاءت دعوتهم له على النحو الآتي: ( أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين. وزنوا بالقسطاس المستقيم. ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين. واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين) {181-184 الشعراء}.

إنكار وتكذيب

على الرغم من تلطف شعيب عليه السلام بقومه وطريقته التي تلين الحجر-وهو خطيب الأنبياء-إلا أن قومه كانت قلوبهم أشد قسوة من الحجارة، وأيضًا قد أتى لهم بمعجزة كدليل على صدق دعواه ولكنها لم تفصل في القرآن الكريم ؛ فقد كان جوابهم التكذيب به والإنكار عليه، بل إنهم كانوا يقعدون في الطريق لمن يريد أن يؤمن به ويقولون له إنه كذاب، لذلك قال لهم: (ولا تقعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سبيل من آمن به) {86-الأعراف}.

إيمان وثبات

مع كل ما فعله قوم شعيب عليه السلام معه إلا أنه ظل صابرًا محتسبًا يعيد النصح لهم ويخوفهم من عذاب الله ويواجههم بانحرافاتهم، فلم يقل فعلت وكفى بل ظل مصرًا على إخراج قومه من جهالتهم، مع جانب من اللين فهو في النهاية واحد منهم يحب لهم الخير، فقال لهم: ( ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد) {89-هود}، وقال لهم: ( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت) {88- هود}.

باب التوبة مفتوح

لم يغلق عليه السلام باب التوبة أمام قومه، وكذلك فعل الأنبياء جميعهم فالله تعالى يغفر الذنوب جميعًا ما دام الإنسان قد آمن به ولم يشرك به شيئًان فقال لهم: (واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود) {90-هود}، ولكن مع الأسف فقد بلغ من فساد قلبهم وسوء تقديرهم أن غشيهم العمى فلا يرون شمس الإيمان ونور اليقين.

تهديد ووعيد

لما رأى قوم شعيب عليه السلام أنهم لن يستطيعوا الوقوف أمام الإيمان البرهان المبين والصراط المستقيم؛ لجأوا إلى التهديد، فقالوا: (ما نفقه كثيرًا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفًا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز) {91-هود}، ولكن جاء الرد حاسمًا من الخطيب المفوه قائلًا: (قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا إن ربي لما تعملون محيط) {92-هود}،

واستمروا في تهديده بالنفي له ولمن آمن به من وطنهم فقالوا:(لنخرجنك يا شعيب والذين معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا) {88- الأعراف}، ولكن استمر الرد الذي لا يدع مجالًا لأي حجة: (قال أو لو كنا كارهين. قد افترينا على الله كذبًا إن عدنا في ملتكم بعد إذ نجانا الله منها وسع ربنا كل شيء علما على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين) {89،88- الأعراف}.

تحدٍ واستهزاء

وها هم يستعجلون العذاب مستهزئين بذلك ساخرين من نبي الله وممن آمن معه فقالوا: (فأسقط علينا كسفًا من السماء إن كنت من الصادقين) {187-الشعراء}، وهم بذلك قد جنوا على أنفسهم وأوجبوا عليها العذاب لو كانوا يعلمون.

إسدال الستار

يقول الله تعالى: (فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم. إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين. وإن ربك لهو العزيز الرحيم) {191:189 الشعراء}، فقد ابتلاهم الله بالحر الشديد فخرجوا من ديارهم هاربين يريدون الفرار من قضاء الله وإنما الأمر كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: نفر من قدر الله إلى قدر الله، فأخذهم العذاب وأهلكهم الله واجتمعت عليهم النقم كلها كما ورد في القرآن الكريم في عدة مواضع فأحيانًا يذكر الظلة وأحيانًا الصيحة وأحيانًا أخرى الرجفة.

 

وهكذا طويت صفحة أخرى من الصفحات السود، حق فيها الوعيد على من كذب بالوعيد، وهكذا جزاء من حارب دين الله لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم، واعلم أخي الكريم أن الله تعالى لا يحكي قصص الأنبياء وغيرها لمجرد الحكاية أو التسلية أو الترفيه بل هو مع ذلك يريد منا أن نتعظ من أحوال السابقين حتى لا نقع في أخطائهم، بل نأخذ ما هو حسن ونترك ما هو قبيح ولذلك يقول الله تعالى في كتابه العزيز: (فاقصص القصص لعلهم يتفكرون) {176- الأعراف}، قدمتها لكم الموسوعة العربية الشاملة، فلا تنسوا متابعتنا ليصلكم كل جديد.

 

مصادر:

القرآن الكريم،البداية والنهاية لابن كثير، قصص القرآن لمحمود المصري، تفسير الطبري، قصص الأنبياء لمحمود المصري، قصص الأنبياء لابن كثير.

من خطيب الأنبياء

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د