كيف استغل وقتي في رمضان

أمل سالم 13 أبريل، 2019

كيف استغل وقتي في رمضان ، رمضان هو شهر العبادات، والروحانيات، وهو فرصة يجب اغتنامها، بالتقرب إلى الله، وابتغاء مرضاته، ورحمته، ومغفرته، وعتقه من النار، واليوم مُقَسم لنا في خمسة أوقات هي صلواتنا لله عز وجل، ويمكننا تقسيم يومنا في رمضان انطلاقًا من هذه الفكرة، والنعمة التي لدينا وهي خمس أوقات متنوعة لعبادته، فكيف نستغلها في الاستفادة القصوى من الشهر الكريم، فغط تابع مقال اليوم من موسوعة.

كيف استغل وقتي في رمضان

رمضان هو شهر غذاء الروح وليس غذاء الجسد، وتتغذى الروح بالذكر، والصلاة، وقراءة القرآن دائمًا في أي وقت، والإكثار من الدعاء أيضًا؛ فرمضان هو هدية من الله إلينا؛ لأنه فرصة في تقوية علاقتنا مع الله في هذا لشهر الكريم، وتنقية النفس من أي ذنوب، ومن أي شهوات فنترك شهواتنا من الطعام، والشراب،من أجله فقط، ولابتغاء وجهه الكريم وصولًا إلى الاشتياق إليه، ورغبة في جناته، ورؤيته، ومصاحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة، ودخول الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب، استنادًا إلى أن الصوم نوع من أنواع الصبر، وإلى قوله سبحانه وتعالى: ” إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب” ولعل هذا الأجر هو الجنة، فهذا ما نرجوه من الله عز وجل، وحسن ظننا به، فهو المحب لعباده الرحمن الرحيم، فقط اطلب منه أن يعينك على ذكره، وشكره، وحسن عبادته، وأن ينفعك بشهر رمضان، وحسن استغلال وقتك به ، وسيعينك الله على ذالك كثيرًا، وسيسعد قلبك بقربه، والاشتياق إليه.

الصلاة

فالصلاة هي عماد الدين، والركن الثاني من أركان الدين الإسلامي العظيم، ويمكن أن نقسم قرآءة القرآن بعد كل صلاة من الصلوات الخمس، فقم بقراءة خمس صفحات من المصحف أو ماتيسر، حتى تتمكن في نهاية اليوم من إكمال جزءًا من أجزاء القرآن العظيم.

كما يجب الحرص الشديد على أداء صلاة قيام الليل أو “التراويح”؛ لما لها من عظيم الأجر في جميع الأيام، وخاصةً في رمضان.

الذكر

يمكننا استغلال أضيق الأوقات في الذكر، وحتى أثناء العمل، فالذكر من أسهل العبادات، فلا تحتاج إلى وقت، إو تحضيرات معينه للقيام بها فهي تزيد من حسناتك، وتدمر سيئاتك، ومن أحب العبادات إلى الله.

الدعاء

الدعاء في أيام رمضان من أهم العبادات التي تفيد المسلم كثيرًا في تحقيق أحلامه؛ فدعوة الصائم لا ترد عند تناول وجبة الإفطار، و في وقت السحر، وفي صلاة القيام “التراويح”، فيجب الحرص الشديد على عبادة الدعاء، واستغلالها في هذا الشهر الكريم.

القرآن

شهر رمضان من أكثر الأوقات التي يجب أن نكثر فيها من عبادة قراءة القرآن، ونجاهد في الوصول إلى ختمه، ولو مرة واحدة، لما لذلك من عظيم الأجر عند الله سبحانه، وتعالى؛ فيضيء له الله من النور، والبركة في حياته، وهو سبب في استجابة الدعوات، وتحقيق الأمنيات، ودخول الجنة، والعتق من النار.

كيف يمكنك تقسيم وقتك في رمضان

  • نبدأ الشهر الكريم بالصلاة، وذلك من آخر ليلة في شهر شعبان بصلاة التراويح ، فعند سماع الصلاة في المساجد، في تلك الليلة المباركة ينتابك شعور جميل فائق الروعة، ونشاط غير مبرر، وإن كنت مرهقًا لبدأ رمضان واستغلاله أحسن استغلال.
  • يمكننا في رمضان بعد أداء صلاة القيام في أخر ليلة من شهر شعبان، أن نبدأ  بقراءة ما تيسر من المصحف ، وبعد ذلك قم بالذكر من استغفار، وصلاة على النبي العظيم حتى تنام.
  • ثم تستيقظ في وقت السحور، فتبدأ أول سحور في رمضان، وقد غذيت روحك بالصلاة، والقرآن، والذكر.
  • بعد الانتهاء من وجبة السحور اقرأ ما تيسر لك من القرآن حتى صلاة الفجر، فقم بصلاة الفجر ثم أكمل القرآن إذا تسنى لك ذلك، ثم استمتع بالقيل من النوم قبل الذهاب إلى عملك.
  • يمكنك أن تقرأ القرآن في طريقك إلى العمل إذا كنت لا تقوم بقيادة السيارة، وإن كنت تقود سيارتك يمكنك القيام بعبادة الذكر، أو الاستماع إلى القرآن من خلال المشغل في سيارتك.
  • قم بعملك على أكمل وجه لأن العمل عبادة، وحافظ على وقت الصلاة في عملك، ولا تؤخرها، وبعد العودة من العمل يمكنك أخذ قسطًا قليلًا من النوم، وبعد الاستيقاظ، يمكنك قراءة ما تيسر لك من القرآن.
  • ثم الاستعداد لسماع آذان المغرب وتناول وجبة الإفطار، وأداء صلاة المغرب، وبعد ذلك وفر وقتًا مناسبًا للجلوس مع عائلتك وحسن معاملتهم.
  • بعد ذلك استعدوا جميعًا لأداء صلاة التراويح في جماعة في البيت، أو في المسجد.
  • ثم عد إلى البيت، وخذ قسطًا كافيًا من النوم لتستطيع مواصلة اليوم التالي في نشاط.

كيف نستفيد من الوقت في شهر رمضان

كيف استغل وقتي في رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د